خبر عاجل
You are here: Home / مجتمع / رمضان في فرنسا : مناسبة لإشاعة القيم الاسلامية النبيلة
رمضان في فرنسا : مناسبة لإشاعة القيم الاسلامية النبيلة

رمضان في فرنسا : مناسبة لإشاعة القيم الاسلامية النبيلة

4838-4
و م ع – هشام بومهدي
باريس – يشكل شهر رمضان المبارك بالنسبة للجالية المسلمة بفرنسا، فرصة لاشاعة وابراز القيم النبيلة للاسلام ، حيث تتعدد مبادرات الجمعيات والفاعلين ، من اجل التصدي للافكار الجاهزة في بلد يعرف نقاشا مفتوحا حول الاسلام.
ولا شك أن السياق يبدو صعبا بعد الاعتداءات الارهابية التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس في يناير الماضي ، والتي اعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عنها، مما يفتح الباب امام تزايد التوتر، وخطابات الخلط بين الاسلام والارهاب، وهي وضعية تضر في المقام الاول بمسلمي فرنسا ، الذين يعانون منذ ذلك الحين من تنامي الاعمال المعادية للاسلام.
وتعمل السلطات الفرنسية الواعية بضرورة، انجاح الاندماج التام لنحو خمسة ملايين مسلم بالبلاد ، على مضاعفة مبادراتها من اجل ضمان التعايش المنسجم، والتصدي لتطرف الشباب، كان آخرها اطلاق هيئة للحوار مع الديانة الاسلامية، عشية رمضان الابرك، وذلك ضمن اطار المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية.
ويعهد الى هذه الهيئة التي تلتئم كل سنة تحت رئاسة وزير الداخلية، اطلاع الدولة على التساؤلات التي تطرحها الجالية المسلمة ، الموجهة الى الوزراء المعنيين، والمجلس الفرنسي للديانة الاسلامية، الذي يظل عصب هذه الهيئة الجديدة، من اجل تقديم أجوبة ملموسة.
من جهتها كثفت جمعيات مسلمي فرنسا، مبادراتها الاجتماعية ، والتحسيسية، بمناسبة الشهر الفضيل، منتهزة هذه الفرصة ، لابراز القيم النبيلة للاسلام، خاصة التشارك والتسامح والتآخي.
ويتوخى هؤلاء الفاعلون من خلال مختلف الاعمال والمبادرات، الموجهة في غالبيتها الى الاشخاص المعنيين بغض النظر عن ديانتهم ،تقديم المساعدة للفئات الاكثر خصاصا، وبالتالي ابراز القيم الحقيقية للاسلام الوسطي، بعيدا عن الصورة التي يقدمها الجهاديون من جميع المشارب.
وضمن هذه الروح اطلقت هيئة الاسعاف الاسلامي بفرنسا على سبيل المثال ، عملية رمضان 2015 ، الرامية الى التخفيف على المعوزين دون التمييز بين اصولهم ، او جنسهم او دينهم. وهي مبادرة تقوم بها هذه الهيئة كل سنة طيلة شهر رمضان المبارك ، كعنوان للتشارك والتآخي.

 

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW