طلبة كلية الطب بوجدة ينتفضون في وجه وزير الصحة -= عاجل =- المجلس الفرنسي الإسلامي يقاضي شركتي فيسبوك ويوتيوب -= عاجل =- الحكم "بما قضى" في حق سائق قطار بوقنادل ، المتهم بالتورط في الفاجعة التي تسببت في مصرع عدد من الأرواح -= عاجل =- مركز ماين الطبي في مدينة بورتلاند، أكبر مدن ولاية أوريغون الأمريكية، يعلن عن قرب ولادة 9 ممرضات يعملن لديه -= عاجل =- الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، يحث المجتمع الدولي على سرعة توفير التمويل اللازم لتقديم مساعدات طارئة لموزمبيق وزيمبابوي ومالاوي -= عاجل =- أحمد عيسى عوض وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الصومالي يؤكد دعم بلاده لقضية الوحدة الترابية الوطنية -= عاجل =- تزنيت .. جريمة قتل بشعة راح ضحيتها سائق سيارة أجرة كبيرة يبلغ من العمر 58 سنة -= عاجل =- عبد السلام سي كوري رئيس مقاطعة جليز اعضاء المكتب المسير لفريق مولودية مراكش بمقر المقاطعة -= عاجل =- حريق اندلع بواحة تيغمرت بإقليم كلميم يوتي على 850 نخلة -= عاجل =- النقابات التعليمية تستمر في تصعيدها ضد وزارة أمزازي .. وتخوض إضرابا عاما يومه الثلاثاء

You are here: Home 2 مغاربية 2 المغرب 2 دعوة إلى ملاءمة القوانين للقضاء على استغلال القاصرات في العمل المنزلي

دعوة إلى ملاءمة القوانين للقضاء على استغلال القاصرات في العمل المنزلي

الانتفاضة

دعت رئيسة جمعية إنصاف بشرة غياتي، أمس الإثنين بالدار البيضاء، المشرع إلى ملاءمة القوانين من أجل القضاء على استغلال القاصرات في العمل المنزلي.

وقالت في كلمة خلال لقاء حول موضوع “استغلال القاصرات في العمل المنزلي بعد القانون 19 / 12 ” نظم بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال، إنه يتعين وضع هياكل ومنظومات لتحديد وانتشال القاصرات في وضعية الاستغلال.

وبعد أن لفتت إلى أن الجمعية تشدد على ضرورة المنع الفوري لاستغلال القاصرات في العمل المنزلي لأنه عمل قسري، دعت إلى توفير الموارد البشرية المؤهلة التي ستمكن من تحديد القاصرين الذين يوجدون حاليا في وضعية استغلال، مع انتشالهم ومواكبتهم إلى غاية إعادة إدماجهم ( الأسرة، المدرسة، التكوين ).

وذكرت في هذا السياق بأن القانون 12/19، الذي يتطرق إلى شروط تشغيل العامل المنزلي، والذي تم التصويت عليه من طرف البرلمان في 26 يوليوز 2016، وجرى نشره بالجريدة الرسمية في 22 غشت من السنة نفسها، يحدد في مادته السادسة السن الأدنى لولوج الشغل المنزلي في 18 سنة، إلا أنه ينص على فترة انتقالية لمدة خمس سنوات ، ابتداء من دخول هذا القانون حيز التنفيذ.

وحسب غياتي، فإن العمل بهذا القانون مشروط أيضا بنشر ثلاث نصوص تطبيقية في الجريدة الرسمية، والحال أن هذه النصوص غير موجودة لحد الآن.

ولفتت إلى أن هاته النصوص ستتطرق لعقد نموذجي بين العامل المنزلي والمشغل، ولائحة الأشغال الخطيرة الممنوعة على العامل المنزلي، واستفادة العامل المنزلي من تغطية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية إنصاف، التي تأسست سنة 1999، ولا تسعى أنشطتها لتحقيق الربح، هي جمعية معترف لها بالمنفعة العامة.

وتعمل هذه الجمعية من أجل مجتمع يضمن حقوق النساء والأطفال في بيئة مطبوعة بالمسؤولية، وذلك من خلال المساهمة في تخليص الخادمات الصغيرات من العمل المنزلي، وإعادة إدماجهن في الأسرة والمدرسة، مع تمكينهن من التتبع الاجتماعي والبيداغوجي.

Please follow and like us:

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW