وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان يؤكد أن فرنسا “تامل باستمرار الانتقال الديموقراطي”-آخر الأخبار-الدولي المغربي يونس بلهندة، يقترب من الانضمام لإحدى فرق الدوري السعودي-آخر الأخبار-الجزائر تعلن رسميا،الانضمام إلى اتفاقية منطقة التبادل الحر الإفريقية-آخر الأخبار-الكونغو الديمقراطية .. مصرع 24 شخصا في انهيار أرضي بمنجم ذهب في مقاطعة ايتوري-آخر الأخبار-النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر تنظم ملتقى دراسي بطنجة-آخر الأخبار-خريبكة ..أنشطة ثقافية خصبة بالمهرجان الدولي 11 للفيلم الوثائقي-آخر الأخبار-مراكش: مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم تختتم أشغال جمعها العام الرابع بمراكش.-آخر الأخبار-جمعية الاعمال الاجتماعية لاطر وموظفي عمالة اقليم سيدي سليمان تنظم صبحية فنية لفائدة ابناء المنخرطين في الجمعية-آخر الأخبار-يونس التازي عامل إقليم تطوان يجر محمد العربي أحنين البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية إلى القضاء الإداري-آخر الأخبار-طنجة .. ندوة وطنية تحت عنوان "مقتضيات دستورية وانتظارات مجتمعية"

خبر عاجل
You are here: Home / تربوية / الموتى يصوتون في انتخاب ممثل التعليم الاولي بالمجلس الاداري للاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش
الموتى يصوتون في انتخاب ممثل التعليم الاولي بالمجلس الاداري للاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش

الموتى يصوتون في انتخاب ممثل التعليم الاولي بالمجلس الاداري للاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش

الانتفاضة

محمد السعيد مازغ

خروقات تشوب انتخابات ممثل التعليم الأولي بالمجلس الإداري لأكاديمية جهة مراكش أسفي

 يبدو أن الأكاديمية الجهوية بجهة مراكش أسفي كان ومازال همها الوحيد هو مرور انتخابات ممثلي الأكاديمية بسلام، وانصب اهتمامها على الجانب الشكلي متجاهلة الأسس التي يرتكز عليها الترشيح حتى يكون ممثلو التعليم في وضعية سليمة، وتضمن المصداقية والشفافية وتكافؤ الفرص.

مناسبة القول، الشكاية التي توصلنا بها من أطر الميدان والتي تؤكد الخروقات العديدة التي ستشهدها انتخابات ممثل التعليم الأولي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش أسفي، و يتجلى ذلك في عدم تحيبين لوائح الهيئة الناخبة، وعدم ضبطها، حيث من المسجلين بهذه اللوائح من أغلق المؤسسة، نذكر على سبيل المثال : كتاب أمين ومن المؤسسات من توفيت صاحبتها مثال:  كتاب البراعيم الصغيرة رحمها الله  وغيرهم .والأمثلة كثيرة ومتعددة.

وأكدت الشكاية أنه من أصل  226 مسجل باللوائح الانتخابية بالمديرية الإقليمية مراكش هناك فقط ما يقارب 86 فقط مؤسسة حاصلة على ترخيص من الأكاديمية الجهوية في حين أن 140 منها لا تتوفر على رخص من طرف الأكاديمية ، فالرخصة المتوفرة لدى البعض هي رخص اما مسلمة من طرف النيابات التعليمية سابقا ، أو من طرف السلطات المحلية، او من وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، أو من التعاون الوطني وغيرهم من الجهات التي كانت تدخل في التعليم الأولي قبل صدور القانون  05.00 بشأن النظام الأساسي للتعليم الأولي والذي جاء في المادة 22 منه : يجب على مؤسسات التعليم الأولي المرخص لها قبل دخول هذا القانون حيز التنفبد ,أن تقوم بتسوية وضعيتها القانونية وفقا للأحكام المنصوص عليها خلال أجل لا يتجاوز 4 سنوات من تاريخ نشر النصوص التطبيقية لأحكام هذا القانون بالجريدة الرسمية.  

ومما لا يدعو إلى الشك، أن المادة 22 من القانون 05.00 واضحة وصريحة تفيد أن هده الكتاتيب لا تتوفر على رخص من الأكاديمية الجهوية وليس لها الحق في التسجيل في برنامج مسار كما تعلل دلك الأكاديمية . فكيف يسمح لها بأن تكون هيئة ناخبة .اللهم إذا اعتبرتهم الأكاديمية كائنات انتخابية فقط  .

– وللإضافة فإن أحد المترشحين لهذه الانتخابات لا يتوفر على رخصة مؤسسة التعليم الأولي ولا حتى رخصة كتاب قرآني لأنه غيَّر المحل الذي كان يستغله ككتاب قرآني وانتقل إلى محل آخر، الشيء الذي يبطل الرخصة الاولى ويتطلب تجديد الطلب، وحضور اللجنة لمعاينة مواصفات المؤسسة، وإن كانت تتوفر على الشروط المطلوبة للترخيص لمؤسسة التعليم الاولي

وللإشارة، فمن المهتمين بالتعليم الاولي من يتساءل عن محل أحد الأشخاص، الذي أصبح لا يبارح مكتب التعليم الأولي بالمديرية الإقليمية للتعليم بمراكش، حاشرا انفه في اختصاصات الغير، مدعيا حصوله على الضوء الأخضر من مدير الأكاديمية بحكم قربه منه، وذلك من اجل التضييق على المشرف على مكتب التعليم الأولي بالمديرية التي يتردد عليها باستمرار أمام أعين رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية.

ورغم علة لوائح المسجلين فإنها لم تُسَلَّم بعد إلى المرشحين ونحن في يوم 2/12/2019 وانتخاب ممثل عن التعليم الأولي بالمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية سيجرى يوم 06/12/2019. هل أربعة أيام كافية لأجراء حملة انتخابية والتواصل بالهيئة الناخبة بثمان مديريات المشكلة للأكاديمية الجهوية  لجهة مراكش أسفي هم على التوالي : المديرية الإقليمية لمراكش .المديرية الإقليمية للحوز, المديرية الإقليمية لقلعة السراغنة . المديرية الإقليمية للرحامنة. المديرية الإقليمية لليوسفية . المديرية الإقليمية لأسفي . المديرية الإقليمية للصويرة .المديرية الإقليمية لشيشاوة .

إنها إجراءات تمس مصداقية هذه الانتخابات، وتقلل من شأنها وأهميتها، وتستهجن بالعاملين بقطاع التعليم الأولي .

فإلى متى ستستمر هده السلوكات التي أكد مدير الأكاديمية الجهوية في أكثر من مناسبة في أنه نجح في القطع معها.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW