ارتفاع عدد ضحايا فيضانات تونس -= عاجل =- الكوكب المراكشي يتنفس الصعداء -= عاجل =- مونية سعد: أغنية بورصة ستكون مفاجئة سارة للجمهور العربي و المغربي خاصة -= عاجل =- في عهد دستور 2011 : فضيحة بكل المقاييس بطلها رئيس الحكومة والوزير التقدمي أنس الدكالي -= عاجل =- الطالبي العلمي في عين العاصفة فتح عليه جبهات متعددة والعبرة بالخواتم. -= عاجل =- حفل افتتاح الدورة لمهرجان الشعر العربي: محمد الأعرج: الثقافة أساس كل تنمية بشرية وإنسانية شاملة -= عاجل =- رسالة بوعيدة رئيس جهة كلميم  وادنون المعزول لحزب الحمامة -= عاجل =-  أخنوش يرسم خطة حزبه لاصلاح القطاعات الاجتماعية ويهاجم أعدائه. -= عاجل =- خادمة منزلية تبقي بنفسها من الطابق الثالث لأحد المباني السكنية بمدينة جدة السعودية -= عاجل =- منظمة العدل والتنمية لدراسات الشرق الاوسط وشمال افريقيا تبث تحذيرات جدية لمختلف دول العالم وخاصة دول افريقيا والشرق الاوسط واوروبا ودول امريكا الجنوبية من انتشار عدة اوبئة فتاكة تهدد حياة البشرية

You are here: Home 2 مغاربية 2 المغرب 2 خبيرة بيروفية : الصحراويون المحتجزون في مخيمات تندوف محرومون من أبسط شروط الحياة

خبيرة بيروفية : الصحراويون المحتجزون في مخيمات تندوف محرومون من أبسط شروط الحياة

الانتفاضة

أكدت الخبيرة البيروفية والرئيسة السابقة للبرلمان البيروفي، مارتا تشافيز، أن الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف (جنوب الجزائر) محرومون من أبسط شروط الحياة.

وقالت تشافير، المتخصصة في الشؤون القانونية والعلاقات الدولية في مقال لها نشرته، أمس الثلاثاء، صحيفة “إيكبريسو” البيروفية، أن “البوليساريو مسؤولة عن الابقاء على آلاف الصحراويين محتجزين لديها بمخيمات تندوف بالجزائر وهم محرومون من أبسط شروط الحياة، على عكس ما يعيشه الصحراوييون بالاقاليم الجنوبية للمملكة”.

وأبرزت الخبيرة البيروفية أن مجلس الأمن أشاد في قراره رقم 2351 الصادر في 28 أبريل الماضي، بالخطوات والمبادرات التي اتخذها المغرب في مجال حقوق الانسان بالصحراء وكذا بتفاعل المملكة مع الهيئات المؤسساتية لهذا المنتظم الدولي.

وفي المقابل، تضيف تشافيز، فإن مجلس الامن أعرب في ذات القرار عن انشغاله إزاء الوضع الإنساني الخطير في مخيمات تندوف، مبرزة أن القرار الأممي جدد، للسنة السادسة على التوالي، دعوته للجزائر بالسماح للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالقيام بإحصاء لساكنة المخيمات بتندوف.

وكانت الخبيرة البيروفية قد توقفت، في الجزء الأول من هذا المقال الذي نشر بذات الصحيفة الأسبوع الماضي، عند تحويل المساعدات الانسانية الموجهة إلى مخيمات تندوف والذي فضحه المكتب الأوروبي لمكافحة الغش، موضحة أنه “ربما لهذا السبب، ترفض الجزائر الدعوات المتكررة الصادرة عن الأمم المتحدة من أجل إجراء إحصاء للساكنة التي تعيش في مخيمات تندوف”.

واعتبرت أيضا أنه “منذ بداية النزاع في سبعينيات القرن الماضي حول الصحراء المغربية، عملت الجزائر على التدخل بشكل ممنهج من خلال دعم كيان وهمي لا تتوفر فيه العناصر الثلاثة الأساسية التي تحدد وجود دولة ما، وهي الشعب والارض والسلطة”.

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
الإنتفاضة

FREE
VIEW