You are here: Home 2 حوارات 2 حوار مع الاعلامية والناشطة الخيرية سعاد المدراع بخصوص مشاركتها في برنامج الملكة ومبادرتها أجي نديرو الخير

حوار مع الاعلامية والناشطة الخيرية سعاد المدراع بخصوص مشاركتها في برنامج الملكة ومبادرتها أجي نديرو الخير

الانتفاضة/ جميلة ناصف

تزامنا مع الحملات الفيسبوكية الداعمة للمتسابقات ومبادراتهن في برنامج الملكة ـ ملكة المسؤولية الاجتماعية، كان لجريدة الانتفاضة مع المشاركة سعاد المدراع الحوار التالي:

 ـ من هي سعاد المدراع ؟          

سعاد المدراع، ابنة القرية تربت في أحضان الطبيعة ومع أناس بسطاء لهم من الجود والكرم ما يكفي العمر.. تلقيت تعليمي الابتدائي بالقرية و بعدها التحقت بعائلتي بالمدينة، فأتممت تعليمي الثانوي والجامعي، عشقي للاعمال الخيرية ومساعدة الفقراء والمحتاجين نبع من قريتي عندما كنت أشاهد تضامن وتعاون ابناء قريتي  فيما بينهم، واحيانا كثيرة شعوري بمعاناة وألم الفقير  في الحصول على حقوقه خاصة في  الطب…حينها و بعد وصولي للسن القانوني أسست جمعيات صحية و خيرية ..كانت في البداية تعتمد على مساعدات بسيطة في توفير المواعيد الطبية و توزيع الكراسي المتحركة  والادوية، بعدها جاءت فكرة القوافل الطبية …فكانت القرى والمناطق النائية هي المستفيدة بنسب أكبر والى غير ذلك من المساعدات الخيرية..هذا من ناحية أعمالي الخيرية..أما عن أنشطتي الثقافية، ترأست عدة ندوات وشاركت في عدة امسيات، اصداراتي ديوان شعري عبارة عن شذرات بعنوان كاس الروح ثم ديوان سحابة من حرف وهو بالفرنسية اضافة الي رواية قيد الطبع بعنوان ولدت قبل الشيطان بخطيئتين ..حصلت سنة 2013 على جائزة الشارقة ضمن عشر شعراء مغاربة.

أما عن مجالي الاعلامي، أدير جريدة الظهيرة24، بعدما اشتغلت بعدة منابر الكترونية و وورقية و مسموعة.

ـ ماذا تقولين بخصوص مبادرتك “أجي اندير الخير”؟

مبادرتي اجي نديرو الخير، هو حلم لإنشاء مركز لإيواء الاطفال المتخلى عنهم، كانت تراودني منذ مدة، و جاءت المبادرة بعد الم و حسرة لما أشاهده في الشارع خاصة أثناء تحريري لمقالات الاطفال المرميين بالخلاء و قنوات الصرف الصحي، كان ذلك دائما يجعل بقلي غصة وألم عميق..ما مصير أو ما ذنب ذاك الطفل الذي رمي في الشارع تنهشه الكلاب او يموت بالبرد و الجوع او او او…طرقت عدة أبواب وللاسف لم أجد من يتبنى مبادرتي حتى شاركت في برنامج الملكة، التي رحب بمشروعي و قبل ترشحي ضمن مرشحات عربيات من مختلف الدول العربية، هذا البرنامج الاعلامي الاول الذي شجع  مبادرات المرأة و منحها تأشيرة الدخول لمنافسة الرجل في الاعمال الخيرية.

ـ تلقت مبادرتك انتقادات لاذعة على انك تشجعين الامهات العازبات، فما قولك ؟

صحيح، هذا يرجع للمستويات الفكرية، منه من يربط ظاهرة الاطفال المتخلى عنهم بالدعارة و هذا غير صحيح 100 ب 100 هناك أسباب أخرى حتى التخلف هناك من تنجب فقط الاناث فتضطر لتتخلي عن رضيعتها لأنها تخشى الطلاق وهذا عاينته في أعمالي الصحفية، هناك ايضا الاغتصاب الذي ينتج عنه حمل فيتنكر المغتضب ..هناك ايضا عدم الاعتراف بالنسب سواء بزواج الفاتحة او العرفي او غيرهم.. فيكون مصير الطفل التخلي.. اضافة الى الامراض وهذا ايضا عاينته في مهنتي( اب يتخلى عن رضيعته بسبب مرض، و لضيق حال الام تخلت عن رضيعتها)

ـ  هل مبادرة “أجي انديرو الخير”، نشأت خصيصا للمشاركة في برنامج الملكة ؟ 

كنت أطمح دوما أن يتحقق هذا الحلم، و كما قلت في منشور سابق لصفحة مبادرتي، ان هذا الحلم تحقق ربعه، بعد قبولي في برنامج الملكة.. وأتمنى أن اتوفق في باقي المراحل ويتحقق ما تبقى في هذا الحلم.

ـ ماذا ترجو سعاد المدراع من متتبعيها ؟ 

دعمي و مساندتي في كل خطواتي بالبرنامج اذا توفقت فيه، واذا لم أتوفق اتمنى ايضا المساندة والدعم في ايصال هذا المشروع للمحسنين والجهات المسؤولة، هذا مشروع خيري للوطن وابناءه وليس لصالحي الشخصي…احب وطني وملكي واموت من اجلهم و هذا المشروع ما هو الا ربع من ما أفعله من اجل الوطن، رغم الصعوبات و العراقيل..

ـ كلمة أخيرة:

أريد ان أوجه رسالة لكل الجمعيات، فلنفعل خيرا من اجل الوطن والفقير او لنعدم هذه الجمعيات حتى لا تبقى رقم ضمن جمعيات لانسمع منها الا الاسم…رجاء الوطن وطننا ونحن من نصلحه ونقوده بأعمالنا الصالحة….فلنكن يد واحدة و كل واحد يخدم الوطن من مكانه و بحجم مسؤولياته…

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW