خبر عاجل
You are here: Home / ثقافة و فن / حميد زيان مخرج” شهادة ميلاد”يصرح
حميد زيان مخرج” شهادة ميلاد”يصرح

حميد زيان مخرج” شهادة ميلاد”يصرح

الانتفاضة

بخصوص النقاش الدائر حول مسلسل “شهادة ميلاد”، و”ياقوت وعنبر”، والقائل بان السلسلتين تتشابهان، انا كمخرج ل”شهادة ميلاد”، أؤكد ان العملين لا يتشابهان بالمرة.

أؤكد ان لكل سيناريو أحداثه المستقلة تماما بذاتها عن الاخر، لقد شاهدت مسلسل “ياقوت وعنبر”، وهو مسلسل محترم، محترف، واعجبني، لكن ليس له علاقة بمستوى مضمون قصة وفكرة “شهادة ميلاد”، وحتى نكون واضحين، هما يلتقيان في حدث معين لكنه حدث عابر، الا وهو ان الزوجة تلد فقط البنات، والأب يعني الزوج عنده رغبة في ان يكون له ولد، ولما ولدت الزوجة بنت، وحتى تفرح زوجها، وتبقى علاقتها جيدة معه، اعتمدت حيلة باتفاق مع القابلة لتغيير البنت بالولد بعد سرقة ولد من امرأة أخرى، مع العلم ان كل واحد يعيش في بيئة.

ان جزء من احداث من السلسلتين، تلتقيان، في تبادل الطفلين، ومن غير ذلك، لا يوجد أي شيء يثبت ان السيناريوهان الاثنان يتشابهان، والذي يقول بانهما يتشابهان، اقول بانه لم يشاهدهما معا.

وأضيف ان أي واحد يمكن ان يصدر هذا الحكم، عليه ان يذهب لمشاهدة السلسلتين معا، وسيلاحظ انه لا يوجد أي تشابه بين الطرفين بالمرة، سواء على مستوى السيناريو او مستوى الفكرة.

ان “شهادة ميلاد” من خلال السيناريو، مختلف عن ياقوت وعنبر، ومع تسلسل الاحداث، يدخل في صراع من الإرث والشركة والفيلا، وفيه قصة بوليسية، تسير احداثها بالموازاة مع الاحداث، فيما ياقوت وعنبر قصته مختلفة تماما عن شهادة ميلاد.

ان موضوع المخرجة الهام العلمي التي قالت انها لا تعرف السيناريست، خلال تصريح لها، أؤكد انها كانت مخرجة الوحدة الثانية في السلسلة، اما المخرج الرئيسي والمسؤول عم العمل فهو عبد ربه حميد زيان، وانا الذي كنت انسق مع السيناريست، واعرفه انسان محترف ومحترم، ولا ينزل الى مستوى اخذ فكرة شخص اخر، وانا متأكد من كلامي، وانا اشهد بهذه القضية، وواكبت معه مراحل الكتابة واعرفه حق المعرفة وانا الوحيد الذي كنت انسق مع السيناريست، اما الهام العلمي ان قالت لا تعرفه، بالفعل لا تعرفه، لأنها كانت تنسق معي وليس مع السيناريست، ولم تتصل به يوما.

وحول اختيار السيناريست اسم مستعار في الجينريك، أقول ان هذا من حقه، ومن حق أي كاتب وا اديب، ولكن فهو يوثق ذلك، واسمه الحقيقي على مستوى حقوق التأليف، فلا يمكن ان تأتي وتقول لسيناريست لماذا وضعت اسما مستعارا غير اسمك الحقيقي.

ان السيناريو مكتوب بطريقة احترافية، كتبه سيناريست محترف متمكن من ادواته، وهو حر في اختياراته، لوضع اسمه الحقيقي ام لا، وأؤكد من جديد اني اعرف السيناريست، وهو صديق وتعاملت معه في مرات عديدة ومعروف في المجال الفني.

واشير ان من اثار موضوع من أخذ من الاخر، فاعتقد انه لم يشاهد العملين جيدا، حتى يحكم، علما ان شهادة ميلاد حقيقي لا غبار عليه، ولا يصل الى مستوى الأخذ من جهة أخرى، فأي واحد يشكك في ذلك، عليه  مشاهدة السلسلتين جيدا، وسيكتشف الحقيقة والفرق، فشهادة ميلاد في موجود في “شهيد”، وياقوت وعنبر في موقع القناة الأولى، وبالمناسبة فانا ابن القناة الاولى وتربيت فها، وخريج مدرسة قسم التمثيل العربي دار الإذاعة والتلفزة المغربية، هذا هو توضيحي وأؤكد من جديد انه لا يوجد أي تشابه، واي سيناريست لم يسرق الفكرة من الاخر، ونحن عالجنا الموضوع بطريقتنا، والزملاء والزميلات في ياقوت وعنبر عالجوا موضوعهم بطريقتهم الخاصة، ونحن في نهاية المطاف نحن زملاء وأصدقاء.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW