You are here: Home 2 تحقيقات وملفات 2 جورج حبش طبيب مقاوم قهر الاحتلال الصهيوني في فلسطين

جورج حبش طبيب مقاوم قهر الاحتلال الصهيوني في فلسطين

الانتفاضة/أكني عبد السلام
عرفت المقاومة الفلسطينية للكيان الصهيوني بطولات كبيرة، بصمها زعماء ورجالات زعزعوا جيش الاحتلال الغاشم، سياسيا وعسكريا، وكان لهم الفضل في بقاء الشعب الفلسطيني مقاوما ومدافعا عن أراضي حاول الاحتلال الاستيلاء عليها بكل ما أوتي من ترسانة عسكرية سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية.

ومن بين أبرز رجالات المقاومة الفلسطينية المقاوم جورج حبش الذي ولد في مدينة اللد عام 1926 لعائلة من الروم الأرثوذكس، وتعرض للتهجير والترحيل في حرب 1948 من فلسطين، وكان يدرس الطب في تلك الفترة في كلية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت.

بعد النكبة عاش جورج حبش صراعا نفسيا حادا بين إكمال الدراسة، أو التوقف عنها، انتهى بإكمال الدراسة بناء على إلحاح والدته بشكل خاص، التي كانت تحلم أن تراه طبيبا.

تخرج حبش من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1951 متخصصا في طب الأطفال، وبعدة فترة افتتح جورج حبش في عمان بالاردن عيادة طبية بعد خروجه من الولايات المتحدة.

أصبح الأردن هو المركز الذي يشرف من خلاله جورج حبش، على حركة القوميين العرب، التي بدأت تتشكل في لبنان وسوريا والخليج والعراق، وتم التفكير بضرورة شق مجرى للعمل بين الجماهير، من خلال بعض الوسائل وأهمها العيادة المجانية، العمل في أحد نوادي الشباب، مدرسة لمكافحة الأمية، إصدار مجلة أطلق عليها اسم مجلة الرأي.

في دجنبير عام 1967 أسس حبش الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مع وديع حداد وأبو علي مصطفى الزبري وآخرون، وشغل منصب أمينها العام.

حرض حبش على مقاومة الجيش الصهيوني، واختطاف طائراته وتفجير لبعض خطوط النفط والغاز و هجمات على السفارات الاسرائيلية في عواصم غربية، وبدأت باختطاف طائرة في الاردن عام 1970.

تخلى حبش عن منصبه كأمين عام للجبهة في العام 2000، وقال عن سبب تخليه للسلطة إنه جاء من منطلق الديمقراطية “ايمانا مني بإفساح المجال لقادة غرسوا في النضال، وقناعة مني بأن الجبهة الشعبية لديها القدرة على خلق القيادات.”

كما كان حبش من المعارضين للاتفاقيات الموقعة بين الفلسطينيين وإسرائيل، خاصة اتفاقية أوسلو التي كان يؤمن بأنها وضعت لمصلحة إسرائيل.

دخل جورج حبش المستشفى في العاصمة الأردنية في يناير الثاني 2008 بعد تردي وضعه الصحي وفي 26 من الشهر نفسه أصيب بجلطة قلبية أدت إلى وفاته، ليواريه نحو ألفي مشيع الثرى في مقبرة سحاب بعمان.

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
الإنتفاضة

FREE
VIEW