خبر عاجل
You are here: Home / مغاربية / المغرب / جلالة الملك مرفوقا بفخامة الرئيس المالي يعطي انطلاقة مجموعة من المشاريع بمالي
جلالة الملك مرفوقا بفخامة الرئيس المالي يعطي انطلاقة مجموعة من المشاريع بمالي

جلالة الملك مرفوقا بفخامة الرئيس المالي يعطي انطلاقة مجموعة من المشاريع بمالي

بير

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بفخامة الرئيس المالي، السيد إبراهيم أبو بكر كيتا، يوم الجمعة 21 فبراير الجاري بباماكو، حفل وضع الحجر الأساس لتشييد مصحة عصرية ومندمجة للرعاية ما قبل الولادة.

وستستفيد من هذه المصحة، التي ستتكفل ببنائها مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، على مساحة إجمالية تبلغ 5 هكتارات (هبة من دولة مالي)، ضمنها 7 آلاف و270 متر مربع مغطاة، ساكنة مدينة باماكو والمناطق المجاورة لها.

رؤي

كما أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بالرئيس المالي السيد إبراهيم أبوبكر كيتا، في نفس اليوم بباماكو، على تسليم هبة عبارة عن بذور علفية لفائدة مربي الماشية الماليين.

وتتكون هذه الهبة، التي تمنحها مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، من 125 ألف جرعة من البذور العلفية، وكذا معدات للتخصيب الاصطناعي مكونة من خمسة صناديق للتلقيح الاصطناعي، وخمس حاويات لتخزين البذور مع ستة أوعية.

Untitled-1 copy

كما اعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، مرفوقا بالرئيس المالي السيد إبراهيم بوبكار كيتا ، انطلاقة إنجاز وحدة لإنتاج الإسمنت، يوم السبت 22 فبراير الجاري ببلدة دياغو، التي تبعد بحوالي 30 كلم عن باماكو.

وستعمل هذه الوحدة، التي ستنجزها مجموعة (إسمنت الاطلس-إسمنت إفريقيا) على إنتاج 500 ألف طن من الإسمنت سنويا، على أن يرتفع الإنتاج فيما بعد إلى مليون طن سنويا.

ويتضمن المشروع، بناء ورشة للطحن ( آلة للطحن بطاقة 70 طن في الساعة مجهزة بعازل ومصفاة)، وورشة للتكييس والنقل وفضاءات مغطاة لتخزين المواد الأولية ، ومرافق أخرى إدارية وتجارية وتقنية.

ويتمثل نشاط هذه الوحدة في استقدام المادة الاولية إلى مالي من مصنعي الإسمنت (إسمنت الاطلس-إسمنت إفريقيا) بالمغرب وتفريغها بالميناء، ونقلها ثم طحنها حتى تصبح صالحة لإنتاج مختلف أنواع الإسمنت ثم التسويق.

ويستغرق إنجاز وحدة الإنتاج هاته، التي ستقام على مساحة 10 هكتارات، 18 شهرا، وسيتطلب غلافا ماليا يبلغ 30 مليون أورو.

وسينجز المشروع وفق أحدث المعايير التكنولوجية التي تتيح احترام البيئة، وترشيد استهلاك الطاقة وإنتاج إسمنت يستجيب للمعايير المعمول بها عالميا وكذا إلى متطلبات السوق.
وسيتم تخصيص حصة 15 في المائة من الغلاف المالي المخصص للمشروع لإنجاز وحدة بيئية تابعة للمصنع.

يذكر أن مجموعة (إسمنت الأطلس- إسنمنت إفريقيا) تتوفر على مصنعين بالمغرب شرعا في الإنتاج منذ سنة 2010 ، إضافة إلى مصنع ثالث يوجد قيد الانجاز بالناظور.
وعلى الصعيد الافريقي عززت المجموعة حضورها في بلدان غينيا كوناكري والكوت ديفوار والكامرون بمصانع دخلت طور الإنتاج، في حين أن مصانع كل من بوركينا فاصو وجمهورية الكونغو ومالي توجد في طور الإنجاز، أما مشرع بناء مصنع بالنيجر فيوجد قيد الدراسة.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW