خبر عاجل
You are here: Home / آخر الأخبار / جامعة محمد السادس بابن جرير توقع اتفاقية مع معهد باستور المغرب لأجل محاربة أوبئة الجراثيم المسببة للأمراض
جامعة محمد السادس بابن جرير توقع اتفاقية مع معهد باستور المغرب لأجل محاربة أوبئة الجراثيم المسببة للأمراض

جامعة محمد السادس بابن جرير توقع اتفاقية مع معهد باستور المغرب لأجل محاربة أوبئة الجراثيم المسببة للأمراض

الانتفاضة/

جاء في بلاغ اصدرته جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ان هذه الاخيرة وقعت  ومعهد باستور المغرب، بدعم من مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط ومؤسسة هذا المجمع ، على شراكة تضع نصب عينيها توحيد جهودهما لمحاربة الأوبئة الناتجة عن الجراثيم المسببة للأمراض.

وتروم هذه الاتفاقية، التي تشمل في جانب منها على إحداث مركز للأبحاث ومكافحة الأوبئة والجراثيم المسببة للأمراض المعدية، الى تسخير مواردهما ووسائلهما للمساهمة في تطوير القدرة الوطنية على البحث في مجال الفيروسات، مشيرة إلى أن توقيع هذه الاتفاقية يندرج في إطار الجهود الوطنية المبذولة لمكافحة جائحة كوفيد 19.

وواشارت

واشارت الجامعة في ذات بلاغ الى ان السياق الوطني للأزمة الصحية الحالية، يفرض أكثر من أي وقت مضى، تطوير قدرات المغرب في مجال البحث في علم الفيروسات ومكافحة الجراثيم المسببة للأمراض، وكذلك فيما يخص اليقظة التي من شأنها أن تساعد على توقع ومواجهة مثل هذه الأزمات .

  وكشفت الجامعت عن بعض ما تضمنته هذه الاتفاقية من محاور كإنشاء مركز علم الفيروسات والجراثيم المسببة للأمراض داخل معهد باستور المغرب، للكشف والإنذار واليقظة للتصدي للفيروسات ، وكذلك تطوير تقنيات تشخيصية جديدة للكشف المبكر عن الجراثيم المسببة للمرض .

كما تشمل إنشاء مختبر من فئة ( P3 ) لتجميع البحوث في علم الفيروسات بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) ، مع الإشارة إلى أن الطرفين يهدفان أيضا إلى دعم ظهور بيئة مقاولاتية لتقييم نتائج الأبحاث ودعم الصناعة الطبية الحيوية بالمغرب.

وذكرت ايضا انه سيتم في هذا السياق إطلاق دعوة لمشاريع البحث والتطوير في علم الفيروسات، كما سيتعزز التطوير والبحث في علم الفيروسات من خلال الاستفادة من قدرات جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ومعهد باستور المغرب ، ومن خلال منح الفئات المختصة وطنيا ودوليا في هذا المجال فضاء ملائما لإجراء أبحاثهم.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW