خبر عاجل
You are here: Home / ثقافة و فن / ثلاثة مغاربة يفوزون بجوائز ابن بطوطة للأدب الجغرافي

ثلاثة مغاربة يفوزون بجوائز ابن بطوطة للأدب الجغرافي

BNB

 فاز ثلاثة كتاب مغاربة بجوائز ابن بطوطة للأدب الجغرافي في دورتها التاسعة (2013-2014) والتي يمنحها المركز العربي للأدب الجغرافي- (ارتياد الآفاق).

وأعلن المركز الذي يوجد مقره بلندن وأبوظبي، أن جائزة فرع تحقيق المخطوطات عادت للمغربي نور الدين شوبد عن تحقيق (الرحلة الحجازية) لأبي عبد الله محمد بن اطيب الشرقي الفاسي، وهي من أمهات الرحلات المغربية إلى الحج في القرن الثامن عشر. 

وفي فرع الدراسات، فازت المغربية مليكة نجيب عن كتابها “المرأة تمثلا وتمثيلا في الرحلة السفارية المغربية خلال القرنين 18 و19” وتتناول فيه مظاهر حضور المرأة في كتابات الرحالة إلى أوروبا في تلك الفترة.

وفي الرحلة المعاصرة، حصل على الجائزة الكاتب المغربي عبد العزيز الراشدي عن كتابه “سندباد الصحراء.. مشاهدات من جنيف وباريس والمنامة وعمان ودمشق والقاهرة وبيروت ومراكش ومدن أخرى” وهو يوميات كتبها “بلغة شعرية موحية وجذابة” عبر رحلاته في مدن لا يجمع بينها إلا الكاتب نفسه.

وفي الفرع نفسه فاز العراقي باسم فرات عن كتابه “مسافر مقيم.. عامان في أعماق الاكوادور” وفيه يروي الكاتب رحلته من العراق إلى الأردن ونيوزيلندا واليابان ولاوس وأخيرا إلى الاكوادور حيث أقام ثم دون هذه اليوميات التي “تنفتح بقارئها على فضاءات غير معهودة فلم يحدث أن دون شاعر أو كاتب عربي معاصر يوميات عن مغامرته في تلك الأصقاع.”

وفي باب اليوميات، فاز الروائي العراقي شاكر نوري عن كتابه “بطاقة إقامة في برج بابل.. يوميات باريس” والذي سجل فيه أكثر من ثلاثين عاما قضاها في باريس.

وفي مجال التحقيق أيضا، عادت الجائزة للفلسطيني تيسير خلف، الذي جمع مخطوطة “رحلات البطريرك ديونيسيوس التلمحري”في عهد الخليفتين المأمون والمعتصم، وحققها وعلق حواشيها. 

وستصدر الأعمال الفائزة عن “دار السويدي”، في سلسلة “ارتياد الآفاق” للرحلة المحققة وسلسلة “سندباد الجديد” للرحلة المعاصرة، واليوميات في سلسلة “اليوميات”، والدراسة في سلسلة “دراسات في الأدب الجغرافي” وذلك بالتعاون مع “المؤسسة العربية للدراسات والنشر” في بيروت.

ومن المنتظر أن توزع الجوائز في احتفال كبير في دبي في النصف الثاني من شهر نونبر المقبل في إطار تعاون مشترك بين “دارة السويدي الثقافية” و”مجلة دبي الثقافية” التي ستستضيف الحدث في احتفالاتها الثقافية. 

وقال المركز في بيانه ان الأعمال الفائزة اختيرت من بين 37 مخطوطة من 10 دول عربية.

وتكونت لجنة التحكيم من خمسة باحثين وأكاديميين هم المغربيان الطايع الحداوي وعبد النبي ذاكر والسوريون خلدون الشمعة ومفيد نجم ونوري الجراح.

يذكر أن المركز العربي للأدب الجغرافي مشروع ثقافي عربي مستقل غير ربحي وتأسس عام 2000. ويحمل شعار “جسر بين المشرق والمغرب وبين العرب والعالم”، ويعنى بإحياء أدب الرحلة والأدب الجغرافي العربي والإسلامي.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW