خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / توزيع قوارب ومنح رخص الصيد التقليدي لفائدة 23 شابا بجهة العيون

توزيع قوارب ومنح رخص الصيد التقليدي لفائدة 23 شابا بجهة العيون

 

BAH 

تم أمس الاثنين 15 يوليوز 2013 بالجماعة الحضرية المرسى (إقليم العيون)، توزيع قوارب ومنح رخص الصيد التقليدي لفائدة 23 شابا استفادوا من برنامج التكوين الادماجي في قطاع الصيد التقليدي بجهة العيون.

وتهدف هذه المبادرة التي أشرف عليها والي جهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء، خليل الدخيل، والوفد المرافق له، إلى إدماج شباب الجهة الباحثين عن الشغل في قطاع الصيد التقليدي وتحسين القدرة الإنتاجية للمستفيدين من هذه العملية والمساهمة في الرفع من عائدات أنشطة الصيد البحري المزاولة بالمنطقة.

وأبرز المندوب الجهوي للصيد البحري، خطاري زروالي، في تصريح للصحافة، أن عملية توزيع القوارب ومنح رخص الصيد، التي استفاد منها اليوم 23 شابا، تندرج ضمن برنامج سيستفيد منه 250 شابا بكل من العيون وطرفاية وبوجدور والسمارة والذين تلقوا تكوينا نظريا وتطبيقيا ضمن برنامج التكوين الادماجي في قطاع الصيد التقليدي.

وأضاف أن هذا البرنامج سيمكن أبناء الأقاليم الجنوبية للمملكة من الاندماج في المنظومة الاقتصادية والاجتماعية من خلال تمكينهم من دخل قار وتسويق منتوجهم وتثمينه وبالتالي الرفع من المردودية الاقتصادية المحلية.

وأشار إلى أنه تم خلال هذا البرنامج، الذي ساهمت فيه عدة قطاعات حكومية والسلطات المحلية، بالإضافة إلى تكوين الشباب ودعمهم، اقتناء قوارب الصيد مجهزة بمعدات تستجيب للشروط والمعايير وذلك بكلفة مالية بلغت 100 ألف درهم لكل قارب صيد.

من جهة أخرى، يرى بعض المستفيدين أنه بالرغم من أهمية هذا البرنامج، الذي يولي اهتماما كبيرا لقطاع الصيد التقليدي، بالنظر إلى أهميته الاقتصادية والاجتماعية، فإنه بات على المشرفين على القطاع مواكبة الشباب المستفيدين من هذا البرنامج.

وأشاروا إلى أنه يتعين، في هذا السياق، العمل على اعتماد برنامج للتكوين المستمر حول السلامة والنظافة وأهمية المحافظة على البيئة البحرية وتوازنات الأنظمة والأوساط المشكلة لها.

كما أكدوا على ضرورة توفير السكن اللائق لفائدتهم وتوفير أماكن مخصصة لمعداتهم ومنحهم عدد كبير من رحلات الصيد.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW