خبر عاجل
You are here: Home / اقتصاد / توزيع جوائز المباراة الوطنية السادسة لاختيار أفضل منتجي زيت الزيتون البكر الممتازة 2014 في إطار فعاليات الدورة التاسعة للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس
توزيع جوائز المباراة الوطنية السادسة لاختيار أفضل منتجي زيت الزيتون البكر الممتازة 2014 في إطار فعاليات الدورة التاسعة للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس

توزيع جوائز المباراة الوطنية السادسة لاختيار أفضل منتجي زيت الزيتون البكر الممتازة 2014 في إطار فعاليات الدورة التاسعة للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس

photo

تم، اليوم الاثنين بمكناس، توزيع جوائز جودة زيت الزيتون البكر الممتازة 2014 في إطار المباراة الوطنية السادسة لاختيار أفضل منتجي زيت الزيتون البكر الممتازة التي نظمتها وزارة الفلاحة والصيد البحري.

وشملت هذه المباراة ، التي نظمت في إطار فعاليات الدورة التاسعة للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، أربعة أصناف هي زيت الزيتون ذات النكهة الثمرية الخضراء القوية، وزيت الزيتون ذات النكهة الثمرية الخضراء المعتدلة، وزيت الزيتون ذات النكهة الثمرية الخضراء الخفيفة، وزيت الزيتون ذات النكهة الثمرية الناضجة.

ففي صنف النهكة الثمرية الخضراء فازت شركة ضيعة أريج (جهة مراكش تانسيفت الحوز) بالرتبة الأولى، متبوعة بشركة لولياسطر (جهة مكناس تافيلالت) ثم شركة زيوت سايس (جهة مكناس تافيلالت).

أما في صنف زيت الزيتون ذات النكهة الثمرية الخضراء المعتدلة، فأحرز فتاح عبد المولى (جهة مراكش تانسيفت الحوز) على الجائزة الأولى، متبوعا بشركة معصرة ابراهيم زنيبر (جهة مكناس تافيلالت) ثم شركة الشجرة المباركة (جهة مراكش تانسيفت الحوز).

وبخصوص جائزة زيت الزيتون ذات النكهة الثمرية الخضراء الخفيفة، فقد حازت على المرتبة الأولى المجموعة ذات النفع الاقتصادي ذهب زيز- كير (جهة مكناس تافيلالت) متبوعة بالمجموعة ذات النفع الاقتصادي جنان وزان (جهة طنجة تطوان)، ثم معصرة زيوت آيت إيمور (جهة مراكش تانسيفت الحوز).

أما في صنف زيت الزيتون ذات النكهة الثمرية الناضجة، فأحرزت شركة “إس في سي إم” (جهة مكناس تافيلالت) على المرتبة الأولى ، متبوعة بشركة زيوت الصويرة (جهة مراكش تانسيفت الحوز) ، في حين حازت شركة زيتون مراكش (جهة مراكش تانسيفت الحوز) على الجائزة الثالثة.

وأكد نبيل شوقي مدير تنمية سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة والصيد البحري أن تنظيم هذه المباراة يأتي في إطار تفعيل عقد البرنامج الموقع بين الدولة والفيدرالية البيمهنية للزيتون الذي أولى أهمية بالغة للجانب المتعلق بتحسين الجودة وإنعاش الاستهلاك الوطني من منتوجات الزيتون وخاصة منها زيت الزيتون، مبرزا أن تنمية جودة واستهلاك منتوج زيت الزيتون تشكل محورا هاما في إطار هذا العقد البرنامج.

وأضاف شوقي، في تصريح له، أن هذه المباراة الوطنية عرفت مشاركة 43 مشاركا يمثلون الجهات المعروفة بمنتوج زيت الزيتون وهي الحسيمة تاونات، ومكناس تافيلالت ومراكش تانسيفت الحوز، وتادلة أزيلال ، وطنجة تطوان ، وفاس بولمان، والشاوية ورديغة ، والجهة الشرقية، والرباط سلا زمور زعير.

وقد تم إجراء هذه المباراة على ست مراحل همت ترميز مختلف العينات من طرف لجنة التنظيم قبل إخضاعها للتحاليل الكيماوية والعضوية الحسية، وإنجاز التحاليل الكيماوية لاختيار العينات التي تتطابق مواصفاتها مع معايير المجلس الدولي لزيت الزيتون من حيث نسبة الحموضة ونسبة حامض اللينولينيك، ثم قيام لجنة التذوق الوطنية بعملية التقييم العضوي الحسي للعينات المؤهلة على إثر التحاليل الكيماوية لاختيار العينات الخالية من الصفات التذوقية السلبية، وكذا تصنيف العينات ال 29 المختارة على أربع فئات متجانسة نكهتها الثمرية ، إضافة إلى ترتيب العينات واختيار العينات الثلاثة الأولى من كل صنف اعتبارا لترميز جودتها، في حين همت المرحلة الأخيرة الترميز من قبل لجنة التنظيم لتحديد اللائحة النهائية لعينات زيت الزيتون الفائزة.

وأشرفت على هذه المباراة لجنة تنظيمية مشتركة ما بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والمهنيين وتتكون من أعضاء ينتمون لعدة مؤسسات من القطاع العمومي.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW