إصابة عدد من المواطنين بدولة الإمارات المتحدة بحالة من الارتباك والذهول بعد مشاهدتهم لفجوة تشبه الدوامة تظهر بسماء مدينة العين -= عاجل =- رئيس كازاخستان، نور سلطان نزارباييف يقدم استقالته -= عاجل =- الحبيب المالكي : "الوفد الإيراني لم يحترم كل الشروط الجاري بها العمل والمضمنة في دفتر التحملات" -= عاجل =- في لقاء لفرقة مسرح سيدي يحيى الغرب وشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب: هل ساهمت منطقة الغرب بالمغرب في مقاومة الاستعمار الفرنسي؟ -= عاجل =- إستئنافية فاس تبرئ الصحافي عمر المزين من تهمة النصب وانتحال صفة بعد شكاية مفبركة لإخراس صوته ‎ -= عاجل =- الحكومة تخرق الدستور والقاضي الدستوري ينحرف -= عاجل =- عشريني يضرم النار في جسده ببني ملال -= عاجل =- انهيار مسجد قيد الانشاء بالكويت يودي بحياة ثلاثة أشخاص -= عاجل =- تأجيل محاكمة حامي الدين إلى 14 ماي المقبل -= عاجل =- عدد من مديريات التعليم تعتمد نظام الاقسام المشتركة بسبب اضرابات الاساتذة المتعاقدين

You are here: Home 2 مغاربية 2 تونس 2 تمديد حالة الطوارئ لمدة شهر في تونس بسبب “الأوضاع على الحدود”

تمديد حالة الطوارئ لمدة شهر في تونس بسبب “الأوضاع على الحدود”

20151126-tunisie-libye-ferm_4

أعلنت تونس يوم امس الأحد أنها مددت حالة الطوارئ شهرا إضافيا بعد أن كانت فرضتها منذ مقتل 12 من عناصر الأمن الرئاسي في هجوم انتحاري استهدف حافلتهم في 24 نونبر الماضي وتبناه تنظيم “الدولة الإسلامية” المتطرف.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان “بعد استشارة رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب (البرلمان) حول المسائل المتعلقة بالأمن القومي وخاصة الأوضاع على الحدود وفي المنطقة، قرر رئيس الجمهورية (الباجي قائد السبسي) الإعلان مجددا عن حالة الطوارئ لمدة شهر ابتداء من 22 فبراير 2016”.

وقتل 12 وأصيب عشرون من عناصر الأمن الرئاسي في 24 نونبر عندما فجر الانتحاري التونسي حسام العبدلي (27 عاما) الذي كان يرتدي حزاما ناسفا، نفسه في حافلتهم في قلب العاصمة تونس.

وكانت الرئاسة التونسية فرضت حالة الطوارئ لمدة ثلاثين يوما اعتبارا من 24 نونبر 2015، ثم مددت العمل بها شهرين اعتبارا من 24 دجنبر 2015.

كما فرضت حظر تجول ليلي من 24نونبر حتى 12دجنبر في “تونس الكبرى” التي تضم اربع ولايات يقطنها أكثر من 2,6 مليون نسمة.

ويمنح إعلان حالة الطوارئ وزارة الداخلية صلاحيات استثنائية واسعة مثل فرض حظر تجول على الافراد والعربات ومنع الإضرابات العمّالية، ووضع الاشخاص في الإقامة الجبرية وحظر الاجتماعات، وتفتيش المحلات ليلا ونهارا ومراقبة الصحافة والمنشورات والبث الإذاعي والعروض السينمائية والمسرحية، بدون وجوب الحصول على إذن مسبق من القضاء.

Please follow and like us:

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW