زاكورة .. اضراب مفتوح لمهنيي قطاع النقل السياحي-آخر الأخبار-قلعة السراغنة .. مسيرة ضد الاقصاء، من البرامج الاقتصادية الوطنية ؛جراء أزمة كورونا-آخر الأخبار-جائحة كورونا تسببت في أكبر اضطراب للتعليم في التاريخ-آخر الأخبار-حقيقة مرعبة.. فيروس كورونا ينتقل مع ذرات الغبار الدقيقة!-آخر الأخبار-متى تتدخل الجهات المسؤولة لإنصاف مدربو مركز التكوين التابع لنادي الكوكب الرياضي المراكشي ؟-آخر الأخبار-تسجيل 1241 حالة جديدة بكورونا وطنيا ، منها 150 حالة بجهة مراكش ٱسفي-آخر الأخبار-التوزيع الجغرافي.. النسب المئوية وعدد الإصابات بفيروس كورونا حسب الجهات-آخر الأخبار-الشاعرة والتشكيلية لبابة لعلج تصدر ديوانا جديدا "أفكار شاردة": سفر شعري يتواصل بوثيرة الحلم والترحال-آخر الأخبار-اتفاق ثلاثي يوقف ضم اسرائيل للارلضي الفلسطينية مقابل تطبيع العلاقات بين الامارات واسرائيل-آخر الأخبار-الخزينة العامة للمملكة تكشف عن مجموع موارد ومصاريف الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا إلى غاية متم يوليوز 2020،

خبر عاجل
You are here: Home / دولية / تقرير حديث للأمم المتحدة يوصي بتوفير دخل مؤقت للسكان الأكثر فقرًا وضعفًا من بينها المغرب خلال فترة جائحة ‎”كوفيد-19″.
تقرير حديث للأمم المتحدة يوصي  بتوفير دخل مؤقت للسكان الأكثر فقرًا وضعفًا من بينها المغرب خلال فترة جائحة ‎”كوفيد-19″.

تقرير حديث للأمم المتحدة يوصي بتوفير دخل مؤقت للسكان الأكثر فقرًا وضعفًا من بينها المغرب خلال فترة جائحة ‎”كوفيد-19″.

الإنتفاضة

ذكر تقرير صادر عن الأمم المتحدة ان هذه الاخيرة تدعو إلى توفير دخل أساسي مؤقت لسكان العالم الأكثر فقرًا وضعفًا خلال فترة تدابير احتواء جائحة ‎”كوفيد-19″.

وأكد تقرير حديث لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، “إن الدخل الأساسي المؤقت ‏يمكن أن يساعد أشد الناس فقرا، وينقذ 1.71 مليار شخص في جميع أنحاء العالم من الوقوع في براثن الفقر”.وقدم التقرير الجديد مخططًا لصياغة برامج جديدة للحماية الاجتماعية وتعزيز الخطط القائمة خلال أزمة‎”كوفيد-19″.

 التقرير اورد حالة التكلفة الإجمالية والمبالغ المستحقة لكل السيناريوهات المحتملة ، من ببنها حالة المغرب التي أشار بخصوصها  إن التكاليف الشهرية للسيناريوهات المختلفة تتراوح ما بين 426.2 مليون دولار و1147.7 مليون دولار و1588.4 مليون دولار.وتقدر القيمة الشهرية لكل مستفيد شهريا ما بين 44.89 دولارا، و120.88 دولارا، وتمثل هذه التكاليف الشهرية من الناتج المحلي الاجمالي ما بين 0.14 بالمائة و0.36 بالمائة و0.50 بالمائة.

 التقرير تكلم أيضا عن ضرورة تطبيق إجراء “الدخل الأساسي المؤقت”، وهو حد أدنى مضمون من الدخل فوق خط الفقر، وذلك لتمكين نحو ثلاثة مليارات شخص من العالقين في المنازل خلال تدابير احتواء جائحة “كوفيد-19” من العيش، ومساعدة أكثر الناس فقرا في العالم.

وحدد تقرير حماية الفقراء والضعفاء في الدول النامية  تكلفة توفير دخل أساسي مضمون ومحدود الوقت لـ 2.7 مليار شخص يعيشون تحت خط الفقر أو فوقه مباشرة، في 132 دولة نامية، بنحو 199 مليار دولار شهريا.

وسيوفر الدخل الأساسي المؤقت الوسائل اللازمة لشراء الطعام ودفع نفقات الصحة والتعليم. وبحسب التقرير، يتطلب الدخل الأساسي المؤقت لمدة ستة أشهر على سبيل المثال 12 بالمائة فقط من إجمالي الاستجابة المالية لـ”كوفيد-19″ المتوقعة في عام 2020، أو ما يعادل ثلث ما تدين به البلدان النامية في مدفوعات الديون لعام 2020.وخلص التقرير إلى أن الدخل الأساسي المؤقت هو إجراء ممكن وملح مع انتشار الجائحة بمعدل أكثر من 1.5 مليون حالة أسبوعيا، وخاصة في الدول النامية، حيث يكسب سبعة من بين كل عشرة عمّال رزقهم في العمل بالأسواق غير الرسمية ولا يمكنهم كسب المال إذا ظلوا في منازلهم بسب الحجر الذي فرضته السلطات عليهم.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW