المحكمة الاستئنافية بالقنيطرة تقضي بنزع أرض "مي عيشية" -= عاجل =- عبد العزيز بوتفليقة يرجح أن يغادر منصبه مع نهاية ولايته الحالية -= عاجل =- امن سلا يعتقل ستة اشخاص لتورطهم في واقعةتبادل الضرب والجرح باستعمال السلاح الابيض -= عاجل =- الفرقة الوطنية للدرك الملكي بسرية القنيطرة تعتقل دركيا رفقة شخصين بشبهة الاتجار في المخدرات -= عاجل =- مقتل5 أشخاص وإصابة 5 آخرون بينهم شرطيان في حادث إطلاق نار غرب القاهرة -= عاجل =- التوقيع اتفاق تعاون اقتصادي وتقني بقيمة تقارب 140 مليون درهم بين المغرب والصين -= عاجل =- أكثر من ملياري إنسان على مستوى العالم يعيشون بدون مياه شرب نقية -= عاجل =- برينون تارنت المتهم بتنفيذ عملية إطلاق النار الوحشية على مسجدى فى نيوزيلندا يرفض أن يتولى أحد المحامين الدفاع عنه -= عاجل =- إصابة عدد من المواطنين بدولة الإمارات المتحدة بحالة من الارتباك والذهول بعد مشاهدتهم لفجوة تشبه الدوامة تظهر بسماء مدينة العين -= عاجل =- رئيس كازاخستان، نور سلطان نزارباييف يقدم استقالته

You are here: Home 2 تحقيقات وملفات 2 تقرير: المغرب في صدارة البلدان الإفريقية التي تتقدم في تنفيذ الأهداف العالمية للتنمية المستدامة

تقرير: المغرب في صدارة البلدان الإفريقية التي تتقدم في تنفيذ الأهداف العالمية للتنمية المستدامة

الانتفاضة

أفاد تقرير حول أهداف التنمية المستدامة برسم سنة 2018، نشر مؤخرا، أن المغرب يأتي في صدارة البلدان الإفريقية التي تتقدم في مجال تنفيذ الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.

وحسب التقرير، الذي نشره مركز أهداف التنمية المستدامة لإفريقيا الذي يتخذ من كيغالي مقرا له، فإن المملكة المغربية تأتي في المقدمة على مستوى القارة الإفريقية بنسبة 1ر66 في المائة، في ما يتعلق بتحقيق الأهداف العالمية، أي 12 سنة قبل التاريخ الذي حددته الأمم المتحدة.

وتابع التقرير، الذي يحمل عنوان “تقرير 2018 حول مؤشرات أهداف التنمية المستدامة بإفريقيا”، أن رواندا التي تحتضن مقر المركز تحتل المرتبة الـ 11 إفريقيا بنسبة 9ر57 في المائة، في ما يخص تحقيق الأهداف العالمية.

وقال مدير المركز بيلاي بيغاشاو إنه ينبغي أن يناقش التقرير بالشكل الكافي، بما يساعد على إحداث تغييرات وبرمجة أفضل من أجل المستقبل، وذلك بهدف الوصول إلى أهداف التنمية المستدامة في كافة القطاعات.

وقد تناول التقرير بالتحليل الجوانب المتعلقة بالتغذية والصحة والسكن والتربية والتكنولوجيات الحديثة والفوارق الإجتماعية. ووفق ا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فإن أهداف التنمية المستدامة، والتي تسمى أيض الأهداف العالمية 17، هي دعوة عالمية للعمل من أجل القضاء على الفقر وحماية كوكب الأرض، وضمان عيش الجميع في سلام وازدهار.

وتقوم هذه الأهداف الـ 17 على نجاح أهداف الألفية للتنمية، مع دمج انشغالات جديدة مثل التغيرات المناخية، والسلام، والعدل من بين أولويات أخرى. وترتبط هذه الأهداف ارتباطا وثيقا ببعضها البعض، بحيث يعتمد نجاح أحدها غالب ا على حل المشكلات المرتبطة بشكل عام بأخرى.

واستنادا إلى الشراكة والبراغماتية، تروم أهداف التنمية المستدامة اعتماد خيارات صحيحة في الوقت الراهن، لتحقيق تحسن مستدام في مخرجات الأجيال المستقبلية.

وتقترح أهداف التنمية المستدامة على كل بلد مسارا وأهدافا واضحة، تماشيا مع أولوياته والتحديات الإيكولوجية العالمية.

وتحرص أهداف التنمية المستدامة في برنامجها على عدم إهمال أي أحد. كما تهدف إلى القضاء على الفقر من خلال معالجة أسبابه، والتكتل من أجل التغيير الحقيقي، الذي ينعكس إيجابا على الناس وعلى كوكب الأرض.

Please follow and like us:

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW