الوافي تستعرض بنيويورك "إعلان مراكش" للتنمية المستدامة -= عاجل =- حزب التقدم والاشتراكية، يسجل إيجابًا مصادقة لجنة التعليم والثقافة والاتصال في مجلس النواب، بالأغلبية، على مشروع القانون الإطار رقم 51.17 -= عاجل =- البيان الختامي للجنة الإدارية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، المجتمعة في دورتها الثانية "دورة الشهيد عبد الله حجيلي" -= عاجل =- نجاح 29053 مترشحة ومترشحا لنيل شهادة البكالوريا في صفوف المترشحين المتمدرسين برسم 2019 بجهة مراكش اسفي -= عاجل =- أبطال مراكش في رياضة الهابكيدو جين جون كوان يمثلون المغرب في البطولة العالمية بكوريا الجنوبية -= عاجل =- المهرجان الغيواني بمراكش يتطلع الى إعادة الاعتبار للفنانين المقصيين من القنوات التلفزية المغربية،والتذكير بعطاءات الفنانين الرواد -= عاجل =- أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بمناسبة ذكرى يوم “الديمقراطية والوحدة الوطنية” -= عاجل =- ورثة بوعودة يستعطفون الملك محمد السادس لرفع الظلم الذي لحقهم من طرف وزارتي الأوقاف والداخلية -= عاجل =- "الهاكا" توقف بث برنامجين براديو مارس -= عاجل =- المكتب الجهوي المنبثق عن المؤتمر الجهوي الثاني لحزب الاشتراكي الموحد بمعنويات مرتفعة وبرنامج طموح

You are here: Home 2 تحقيقات وملفات 2 تقرير أممي يتوقع تراجع الخصوبة وارتفاع الشيخوخة في المغرب

تقرير أممي يتوقع تراجع الخصوبة وارتفاع الشيخوخة في المغرب

الانتفاضة

قالت الأمم المتحدة إن سكان العالم صاروا “أكبر سنا” بسبب زيادة متوسط العمر المتوقع من ناحية، وانخفاض مستويات الخصوبة من ناحية أخرى، مشيرة إلى أن المغرب من بين البلدان التي سيتراجع فيها معدل الخصوبة خلال السنوات المقبلة.

شعبة السكان التابعة لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة حول توقعات السكان في العالم 2019، وضمن تقرير حديث لها، توقعت تراجع نسبة الخصوبة بالمملكة، قائلة إنه في الوقت الذي كانت فيه هذه النسبة تتراوح ما بين 2.1 و4 بالمائة عام 1950، فمن المتوقع أن تتراجع إلى ما بين 1.5 و2.1 بالمائة في حدود 2050.

وفيما يتعلق بالنسبة المئوية للسكان الذين تفوق أعمارهم 65 سنة، الذين كانوا يشكلون أقل من 5 بالمائة في عام 1950، فقد ارتفعت في 2019 إلى ما بين 5 و10 بالمائة، ومن المتوقع أن ترتفع في أفق 2050 لتفوق 15 بالمائة في الأقاليم الشمالية، وتتراوح ما بين 10 و15 بالمائة في الأقاليم الجنوبية.

وتوقع تقرير الأمم المتحدة أن يرتفع عدد سكان العالم بمقدار ملياري شخص في الأعوام الثلاثين القادمة، موردا إن وتيرة النمو تمضي ببطء، لكن نمو السكان سيبلغ، حسب التوقعات، ذروته بحلول عام 2100 بحوالي 11 مليار شخص.

وتشير التوقعات السكانية الجديدة إلى أن تسعة بلدان فقط ستشكل أكثر من نصف النمو المتوقع لسكان العالم، وهي بترتيب النمو الهند، نيجيريا، باكستان، جمهورية الكونغو الديمقراطية، إثيوبيا، جمهورية تنزانيا المتحدة، إندونيسيا، مصر، والولايات المتحدة.

ويتوقع التقرير أن تتفوق الهند على الصين، لتصبح أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان بحلول عام 2027. وهناك توقعات أخرى بتضاعف عدد سكان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في أفق عام 2050، بنسبة زيادة تصل إلى 99 بالمائة.

وحسب التقرير ذاته أيضا، من المتوقع أن يواصل معدل الخصوبة العالمي، الذي كان قد انخفض عام 2019 إلى 2.5 ولادة لكل امرأة مقارنة بمعدل 3.2 عام 1990، (يواصل) الانخفاض عام 2050 إلى أن يصل إلى معدل 2.2 ولادة لكل امرأة.

Please follow and like us:

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW