ارتفاع في عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا بالمغرب-آخر الأخبار-رئيسة صندوق النقد ... 90 دولة طلبت مساعدات مالية والدول الافريقية ستواجه الاختيار بين اطعام شعوبها او مكافحة كوروتا-آخر الأخبار-وزارتا الصحة والطاقة تتخذان تدابير لحماية الأطباء وعمال النظافة من نفايات “كورونا”-آخر الأخبار-المغرب .. 30 حالة جديدة والعدد الإجمالي يرتفع إلى 791 مع حالة وفاة جديدة-آخر الأخبار-الدار البيضاء .. سنة حبسا نافدة وغرامة ألفي درهم، على الشيخ عبد الحميد أبو النعيم..-آخر الأخبار-غوتيريش يذكر عددا من الدول سيكون "واقعها أسوأ" بسبب كورونا-آخر الأخبار-السلطات المحلية بوادي زم تسهر على تطبيق الحجر الصحي النموذج من المقاطعة الرابعة-آخر الأخبار-هكذا تتصدى جماعة لمزوضية لكورونا-آخر الأخبار-30 مليون درهم مساهمة القوات المساعدة لفائدة الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا-آخر الأخبار-في بادرة غير مسبوقة مؤسسة العراقي للتربية والتكوين بمراكش تتخذ حزمة من الاجراءات التضامنية تخص الواجبات الشهرية

خبر عاجل
You are here: Home / مغاربية / المغرب / تشييع جثمان الراحل مصطفى العلوي إلى متواه الأخير
تشييع جثمان الراحل مصطفى العلوي إلى متواه الأخير

تشييع جثمان الراحل مصطفى العلوي إلى متواه الأخير

الانتفاضة

جرى عصر أمس السبت، تشييع جنازة الراحل مصطفى العلوي، قيدوم الصحافيين، الذي وافته المنية في نفس اليوم، بمقبرة سيدي مسعود بحي الرياض بالرباط.

ووري الراحل مصطفى العلوي الترى في موكب جنائزي مهيب إلى جانب حضوره أسرته وأصدقائك حضرت شخصيات في ميدان الإعلام والفن والسياسة.

وتوفي مصطفى العلوي عن سن تناهز 83 عاما، بعد وعكة صحية ألمت به في الفترة الأخيرة.

واشتغل العلوي موظفا في مكتب الضبط التابع لوزارة التربية الوطنية، ليحترف الصحافة، وأصبح مديرا للنشر لجريدة “الأسبوع الصحفي”.

 وازداد مصطفى العلوي في  28 دجنبر 1936 بالعاصمة العلمية للمملكة  فاس وانتقل بعدها للرباط التي حصل بها  على شهادة الباكلوريا، وتابع دراسته العليا في المدرسة المغربية للإدارة سابقا، بدأ موظفا في مكتب الضبط التابع لوزارة التربية الوطنية.

ولم يكن مصطفى العلوي يخطط لولوج ميدان الصحافة، بل جاء هذا التحويل استجابة لنصيحة الأستاذ أحمد لخضر، الذي شجعه على ذلك،  نظرا لميولاته الإعلامية.

 لم يتأخر القدر حتى حصل الشاب مصطفى العلوي على منحة لمدة سنتين بالعاصمة الفرنسية باريس ستلعب دورا هاما  في مساره المهني حيث تلقى تدريبا احترافيا في أكبر اليوميات الفرنسية مثل «لوفيكارو» و«لوموند» و«فرانس سوار».

 وبعد عودته للمغرب أصدر مصطفى العلوي أول جريدة تحت عنوان “مشاهد أسبوعية”، قبل أن تتم حجزها، ليصدر بعد ذلك عددا من  الصحف الأخرى والتي بلغ عددها 15 عنوانا، كان آخرها مجلة الأسبوع الصحافي.

ومن بين العنوانين التي كان قد أطلقها مصطفى العلوي هناك  أخبار الدنيا، دنيا الأخبار، الدنيا بخير، ستة أيام، أطياف، الكروان، يومية المساء، بريد المغرب، فلاش ماكزين، الكواليس، تورف، الأسبوع الصحفي والسياسي، الأسبوع  و الأسبوع الصحافي.

وإلى جانب عمله الصحفي كان للعلوي حضور نقابي وثقافي حيث في سنة  1963 شارك بمعية مجموعة من الصحافيين في تأسيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية وانتخب أمين مالها في أول مكتب لها، كما أصدر  أول كتاب له  يحمل عنوان « الأغلبية الصامتة في المغرب « سنة 1970 .

وفي سنة 2011 أصدر مصطفى العلوي كتابه «مذكرات صحافي وثلاثة ملوك»  تناول به علاقاته بشخصيات كبرى أثرت بشكل واضح في تاريخ المغرب المعاصر، إضافة إلى أحداث وذكريات وشخصيات ووقائع دقيقة عاشها تأرجحت بين النجاحات والمحن التي جرتها عليه مهنة المتاعب .

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW