You are here: Home 2 وطنية 2 تشالنج “الحايك”.. شابات مغربيات يعدن الاعتبار للباس التقليدي

تشالنج “الحايك”.. شابات مغربيات يعدن الاعتبار للباس التقليدي

الانتفاضة

انطلقت حملة في عدد من المدن المغربية عبر وسائط التواصل الاجتماعي لارتداء اللباس التقليدي، باسم “تحدي الحايك”، في محاولة لرد الاعتبار للزي التقليدي المغربي

وفور انتشار صور لفتاة ترتدي « الجلابة واللثام » دعت نساء مغربيات إلى اعتماد اللباس التقليدي في حياتهن اليومية، أغرقت صور المشاركات بمختلف مناطق المغرب، الفضاء الأزرق بل شجع البعض الفكرة داعياً إلى تخصيص يوم أو أيام للباس التقليدي المغرب.

ولاقت هذه المبادرة ترحابا كبيرا داخل وخارج المغرب، حيث عبر النشطاء عن ترحابهم بالرجوع إلى زمن ما أسموه بالاحتشام والرقي في اللباس.

وانطلقت المبادرة من مدينة وجدة نهاية الأسبوع، بتنظيم جولة باللباس التقليدي بأهم شوارع المدينة، من تأطير جمعية وجدة، سفيرة الشرق وجمعية آثار للسياحة والتنمية البشرية.

وعرف التحدي تجاوبا كبيرا من طرف شباب عدد من المدن من بينها الدار البيضاء ومراكش وأكادير وطنجة ووجدة، الذين شاركوا بارتداء الزي التقليدي، واضعين صورهم بمواقع التواصل الاجتماعي كعربون على تحبيذ الفكرة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يدعو فيها الشباب إلى إعادة الاعتبار للزي التقليدي المغربي، فقد سبق ذلك حملة قام بها نشطاء بمدينة وجدة تحمل الفكرة ذاتها، ونظمت في فترات سابقة مهرجانات للحايك المغربي بالمنطقة.

Please follow and like us:

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW