الدار البيضاء : رجل في عقده السادس، يقدم على الإنتحار بحي بوركون -= عاجل =- وفاة لاعب بعد شرب كأس ماء مثلج وتحذير طبي من "الصدمة الحرارية" -= عاجل =- العالم يتوقف عن استخدام "الكيلوغرام" بداية من اليوم! -= عاجل =- الدار البيضاء .. مصرع ثلاثة عمال اختناقا في قناة للصرف الصحي ببسكورة -= عاجل =- اللجنة التحضيرية للبام تنفجر في وجه بنشماش والأخير يؤجل انتخاب رئيسها لاجتماع لاحق -= عاجل =- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي : "تغيير المناهج الدراسية الخاصة باللغات في مستويات التعليم الابتدائي" -= عاجل =- جرحى في انفجار استهدف حافلة سياح قرب القاهرة -= عاجل =- تتويج عبد الرزاق حمد الله بجائزتي الحذاء الذهبي وأفضل لاعب في الدوري السعودي لكرة القدم -= عاجل =- الملاكم الأمريكي ديونتاي ويلدر يحتفظ بلقب بطولة العالم للوزن الثقيل -= عاجل =- افتتاح المشروع النموذجي لخزانة القرب بالنخيل لترسيخ ثقافة الكتاب في أوساط الأطفال والشباب

You are here: Home 2 وطنية 2 تزامنا وذكرى تفجيرات 16 ماي 2003 .. قتلة السائحتان الإسكندنافيتان للمرة الثانية أمام القضاء

تزامنا وذكرى تفجيرات 16 ماي 2003 .. قتلة السائحتان الإسكندنافيتان للمرة الثانية أمام القضاء

الانتفاضة

تزامنا والذكرى 16 لتفجيرات الدار البيضاء في 2013، تنعقد بغرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بسلا يوم الخميس16 ماي 2019، الجلسة الثانية من محاكمة المتهمين بقتل سائحتين اسكندينافيتين بمنطقة إمليل عند سفح جبل توبقال بغقليم الحوز.

ويبلغ عدد المتابعين على خلفية العمل الإرهابي الذي أودى بالسائحتين (دانماركية ونرويجية) 24 متهما، بينهم أربعة رئيسيين ثلاثة منهم نفذوا عملية الذبح ويتعلق الأمر بكل من رشيد أفاطي (33 عاما) ويونس أوزياد (27 عاما) عبد الصمد الجود الملقب بـ »أبو مصعب » (25 عاما) فضلا عن عبد الرحيم خيالي (33 سنة) الذي رافقهم حتى إمليل قبل عودته نحو مراكش من أجل تحضير مخبأ.

ووفق محاضر الاتهام فإن المتهمين الرئيسيين ترصدوا للسائحتين الاسكندنافيتين ليلة 16 – 17 دجنبر 2018، حينما كانتا تنصبان خيمة في منطقة معزولة تقع على الطريق المؤدية صوب قمة توبقال وقد قام كلا من يونس أوزياد وعبد الصمد الجود بتنفيذ عمليتي الذبح بينما تكفل رشيد أفاطي بتوثيق الجريمة عبر كاميرا هاتف نقال.

وإذ تتهدد عقوبة الإعدام المتهمين الرئيسيين فإن التهم الموجهة لمجموع المتابعين على خلفية الحادث الذي هز المغرب، تختلف بين تهم « القتل العمد » و »تشكيل خلية إرهابية » و »الإشادة بالإرهاب »، على أن العشرين متهما الآخرين والمتراوحة أعمارهم بين 20 و51 سنة متهمون بالانضمام والارتباط بالخلية التي أسسها عبد الصمد الجود ومبايعة أبو بكر البغدادي زعيم « داعش » والدعاية للتنظيم.

يشار إلى أن من بين المتابعين « كيفن زولر » وهو سويسري حامل للجنسية الإسبانية  كان يقيم في مدينة مراكش ويلقب « بعبد الله أبو يحيى » ويشار له في محاضر الاتهام أنه أشرف على تدريب أفراد الخلية على القتال والتواصل المشفر.

Please follow and like us:

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW