خبر عاجل
You are here: Home / اقتصاد / “ترانسبرانسي المغرب” تطالب السلطات العمومیة بإخبار الرأي العام بكل ما یتعلق بتدبیر موارد الصندوق الخاص لمواجھة الجائحة
“ترانسبرانسي المغرب” تطالب السلطات العمومیة  بإخبار الرأي العام بكل ما یتعلق بتدبیر موارد الصندوق الخاص لمواجھة الجائحة

“ترانسبرانسي المغرب” تطالب السلطات العمومیة بإخبار الرأي العام بكل ما یتعلق بتدبیر موارد الصندوق الخاص لمواجھة الجائحة

الانتفاضة

جاء في بيان اصدرته  “ترانسبرانسي المغرب” حول تدبير جائحة فيروس كورونا ان السلطات العمومية ملزمة  باحترام الحق في الحصول على المعلومة عبر الإخبار المنتظم بكل ما يتعلق بصندوق تدبير الجائحة،

ودعت ترانسبرانسي المغرب جميع الھیئات الرقابیة إلى ممارسة سلطاتھا المؤسساتیة لضمان التدبیر السلیم للموارد العمومیة خلال هذه الفترة.

وأبرز  البلاغ الهشاشة التي تعرفھا غالبیة السكان وضعف المنظومة الصحیة بالبلاد، والقصور الھیكلي في قدرات الموازنة العامة للدولة، وهو ما فرض إنشاء صندوق خاص لتدبير الأزمة.

 ذات البيان لفت إلى التدابیر الاستثنائیة المتخذة من طرف الحكومة في مجال الصفقات العمومیة بھدف الاستجابة للحالات الصحیة الطارئة، في غیاب شبه كامل لتأطیر التفویضات الاستثنائیة، وتمدیدھا إلى مجالات أخرى غیر تلك المتعلقة بالخدمات الصحیة، ما یمثل بشكل واضح خطرا كبیرا على مستوى استغلال النفوذ وأخلاقیات العمل، والتي قد تفاقم تفشي الفساد.

و تطرق أيضا الى توقف إمكانیة الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالتبرعات التي رافقت في البدایة إحداث الصندوق الخاص بتدبیر جائحة فیروس كورونا، إضافة إلى توقف النشر الاستباقي لتتبع إجراءات الامتثال لتدابیر الحجر الصحي، وعدد الموقوفین نتیجة خرق حالة الطوارئ الصحیة، التي دأبت النیابة العامة والمدیریة العامة للأمن الوطني على اعتماده في البدایة لإخبار الرأي العام الوطني.

وشددت “ترانسبرانسي المغرب” على ان السلطات العمومیة مطالبة باحترام المادة 27 من الدستور ومقتضیات القانون 30-13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، عن طریق إخبار الرأي العام بانتظام بكل ما یتعلق بتدبیر موارد الصندوق الخاص لمواجھة الجائحة، وذلك من خلال النشر الاستباقي للمعلومات.

كما دعت “ترانسبرانسي” الھیئات الرقابیة إلى ممارسة سلطاتھا المؤسساتیة لضمان التدبیر السلیم للموارد العمومیة، بدءا من التعبیر عن الاحتیاجات إلى عملیات الافتحاص، من خلال نشر ملخصات تقاریرھا بشفافیة، لا سیما في قطاع الصحة العمومية.

كما طالب البيان القضاء المغربي بالسھر على احترام الحریات العامة من طرف الأجھزة الأمنیة وفقا للاتفاقیات الدولیة التي صادق علیھا المغرب، واحترام ضمانات المحاكمة العادلة طبقا للقواعد والمبادئ الدستوریة، ولا سیما قرینة البراءة، واحترام وحمایة حقوق الدفاع

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW