خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / تدشين مجمع الصناعة التقليدية بشيشاوة
تدشين مجمع الصناعة التقليدية بشيشاوة

تدشين مجمع الصناعة التقليدية بشيشاوة

1942014-b6028

تعززت البنية التحتية السوسيو- اقتصادية بمدينة شيشاوة، أمس السبت، بتدشين مجمع للصناعة التقليدية مخصص للتكوين في مهن الصناعة التقليدية وتسويق المنتجات المحلية.

وأشرفت على افتتاح هذا المجمع وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة مروان، بحضور عامل إقليم شيشاوة عبد الغني الصبار، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية بمراكش، نجيب أيت عبد المالك، ومنتخبين محليين وممثلي الجمعيات العاملة في القطاع.

وتطلب إنجاز هذه البنية السوسيو- اقتصادية، التي شيدت على مساحة تقدر ب7432 متر مربع، غلافا ماليا يصل إلى 7 ملايين درهم ممولة من طرف وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

ويضم هذا المجمع تسع ورشات للتكوين و10 محلات لتسويق منتجات الصناعة التقليدية، وقاعة للعرض وأخرى للتكوين بالتدرج ومسجد وسكنين وظيفيين.

ويقدم هذا المجمع تكوينات خاصة في مهن نسج الزرابي والجلد والخياطة والطرز والنحت على الخشب والحجر.

ويندرج إحداث مجمع الصناعة التقليدية في إطار تفعيل المخطط الجهوي لتنمية قطاع الصناعة التقليدية (2011 -2015 ).

ويهدف هذا المخطط، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر ب9ر80 مليون درهم، إلى تعزيز البنية التحتية لقطاع الصناعة التقليدية وترويج وتسويق منتجات الصناعة التقليدية، كما يولي هذا المخطط أهمية كبيرة للجانب المرتبط بتكوين الصناع التقليديين.

إثر ذلك، قامت الوزيرة بتوزيع شواهد على خريجي التكوين بالتدرج المهني، وتسليم معدات ومواد أولية للعديد من الجمعيات والتعاونيات العاملة في قطاع الصناعة التقليدية. وأبرزت مروان، في تصريح للصحافة، الدينامية التي يشهدها إقليم شيشاوة، منوهة بالمساهمة الفعالة للصانعة التقليدية في تنمية هذا القطاع.

وأضافت أن إحداث مجمع الصناعة التقليدية بمدينة شيشاوة سيمكن من ضمان إطار ملائم لاشتغال الصناع التقليديين في احترام تام لمعايير السلامة والصحة، مشيرة إلى أن الوزارة تولي اهتماما خاصا للصناع التقليديين بالعالم القروي.

وتهدف زيارة مروان إلى الاطلاع على سير المشاريع والبرامج التنموية المرتبطة بقطاع الصناعة التقليدية بإقليم شيشاوة.

يشار إلى أن إقليم شيشاوة يضم أزيد من 10 آلاف و500 صانع تقليدي و7 تعاونيات تشتغل بالخصوص في مهن نسج الزرابي والنسيج والنحت على الحجر والخزف والصياغة، كما أنها تحقق رقم معاملات يقارب 8 ملايين درهم.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW