خبر عاجل
You are here: Home / صحة / تحت إشراف عمالة إقليم الرحامنة الهلال الأحمر المغربي ينظم حملة تحسيسية حول لسعات العقارب
تحت إشراف عمالة إقليم الرحامنة الهلال الأحمر المغربي ينظم حملة تحسيسية حول لسعات العقارب

تحت إشراف عمالة إقليم الرحامنة الهلال الأحمر المغربي ينظم حملة تحسيسية حول لسعات العقارب

الإنتفاضة.

تحت إشراف عمالة إقليم الرحامنة وبشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة بالرحامنة وبتنسيق مع السلطات المحلية والجماعات الترابية بالإقليم وفعليات المجتمع المدني
يشارك الهلال الأحمر المغربي بإقليم الرحامنة في الحملة التحسيسية التوعوية لمحاربة لسعات العقارب ولدغات الثعابين وذلك ابتداءً من 29 يونيو إلى غاية 30 شتنبر 2020 وذلك بمناسبة انطلاق موسم الصيف، الذي يشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة وما يتبع ذلك من تغير لسلوك بعض الزواحف السامة كالعقارب والثعابين.
و انطلقت الحملة اليوم من الجماعات الترابية التابعة لقيادة صخور الرحامنة ومن المرتقب أن تصل إلى أغلب الجماعات الترابية بالإقليم.

وترتكز هذه الحملة التحسيسية حسب منشور أعده الهلال الأحمر المغربي بإقليم الرحامنة بشراكة مع عمالة إقليم الرحامنة والمندوبية الإقليمية للصحة على توعية المواطنين بعدد من التوصيات لمكافحة ظاهرة لسعات العقارب و لدغات الثعابين ، وأهمها الحرص على حماية النفس من خلال نظافة المحيط، برفع النفايات المنزلية وابعادها عن المجمعات السكانية، وبنزع الحصى والحجارة حول المنازل، وبإزالة الاعشاب المحيطة بها وإغلاق كل الثغرات والشقوق والتصدعات المتواجدة بالحائط او السقف، وكذلك باعادة ترتيب الامتعة غير المستعملة والتخلص مما هو زائد وغير صالح للاستعمال. وكذلك حماية النفس من خلال ارتداء أحذية مغلقة خاصة بالليل، وبفحص الاحذية والملابس والفراش قبل استعمالها أو حفظها بحثا عن الزواحف التي تكون قد اختبأت فيها، وبالحذر أثناء تحريك أو نقل الاحجار والاثاث والاخشاب أو الاعشاب خاصة بالنسبة للمزارعين في الحقول. بالإضافة إلى توعية المواطنين بالعالم القروي بالطريقة السليمة للتدخل أثناء حدوث الإصابة والأمور التي ينبغي تجنبها من الممارسات التقليدية غير الصحيحة.

وفي كلمة للسيد طارق بنحسي رئيس المكتب الإقليمي للهلال الأحمر المغربي بإقليم الرحامنة أكد على أن المكتب الإقليمي يعد مشروعا متكاملا خاصا بهذه الحملة يشمل تعزيز حصص التكوين المستمر في مجال محاربة لسعات العقارب لفائدة المتطوعين بالاضافة الى تعميم الحملات التحسيسية في المؤسسات التعليمية ابتداءً من الموسم المقبل. وتكثيفها بالعالم القروي.
وتقدم السيد الكاتب الإقليمي طارق بنحسي في الأخير بشكره الخاص للسيد عزيز بوينيان عامل إقليم الرحامنة على دعمه وتعاونه الدائم مع المكتب الإقليمي، كما شكر كلا من السلطات المحلية، مندوبية الصحة بالإقليم، المجلس الإقليمي، المجلس البلدي لمدينة ابن جرير، الجماعات الترابية بالإقليم، جمعية الرحامنة للخدمات الاجتماعية وجمعية المبادرة لتدبير مراكز القرب.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW