خبر عاجل
You are here: Home / تربوية / بن المختار يكشف أولويات ومستجدات الموسم الدراسي الحالي
بن المختار يكشف أولويات ومستجدات الموسم الدراسي الحالي

بن المختار يكشف أولويات ومستجدات الموسم الدراسي الحالي

بن المختار يكشف أولويات ومستجدات الموسم الدراسي الحالي
قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار، اليوم الإثنين بالرباط، إن التدابير ذات الأولوية برسم السنة الدراسية 2015- 2016 تهم تعزيز التمكن من التعلمات الأساسية، والرفع من عتبات الانتقال بين المستويات والأسلاك التعليمية، والتمكن من اللغات الأجنبية، وكذا دمج التعليم العام والتكوين المهني وتثمين التكوين المهني، فضلا عن تثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة.

وأوضح الوزير، خلال ندوة صحافية خصصت لتقديم مستجدات الدخول المدرسي وكيفية تصريف الوزارة لتوصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في مخططات عمل وبرامج إجرائية من خلال التدابير الأولوية، أن هذه التدابير ذات الأولوية كآلية آنية للاشتغال في إطار رؤية 2030، والتي تبلورت نتيجة سلسلة من المشاورات مع المهنيين بغية تشخيص حالة المدرسة المغربية وتقييم إنجازاتها وتقديم تصورات واقتراحات لتطويرها، تروم معالجة المشاكل التي تعاني منها منظومة التربية والتكوين بالمغرب.

فبخصوص تعزيز التمكن من التعلمات الأساسية، أشار السيد بن المختار إلى أن الهدف الأساسي يتمثل في إرساء، في أربع سنوات، الكفايات الأساس المرتبطة بالقراءة والكتابة والرياضيات والتفتح. وسيتم في هذا الصدد تأطير وتتبع عملية تجريب المنهاج المنقح التي ستجري على صعيد 82 مؤسسة تعليمية، وإعداد كراسات ودلائل خاصة بمنهجية جديدة لتعلم القراءة والتحكم فيها في السنتين الأولتين من السلك الابتدائي، وتحيين عدة التكوين الأساس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

وأضاف الوزير أنه سيتم، برسم الموسم الحالي، تخصيص دروس للدعم الإضافي لفائدة التلاميذ في الصفين الخامس والسادس ابتدائي لتعزيز مكتسباتهم وتمكينهم من الانتقال بشكل سلس إلى المستوى الإعدادي. وفي إطار محور التمكن من اللغات الأجنبية، أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني انه سيتم العمل على تقوية اللغات الأجنبية بالثانوي الإعدادي وتغيير نموذج التعلم، بهدف تحسين مستوى تحصيل التلاميذ في اللغات الأجنبية بالسلك الثانوي الإعدادي.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW