العمر مسالي ل "سمية نصر أحمد"-آخر الأخبار-“حزب الأمة القومي” بالسودان “الصادق المهدي” يهدد بسحب تأييده للسلطة الانتقالية-آخر الأخبار-شابة مغربية تفارق الحياة متأثرة بجراح على إثر إصابتها برصاص شخص مجهول بولاية أوهايو الأمريكية.-آخر الأخبار-تعيين عدد هام من رؤساء المجالس العلمية بأغلب عمالات وأقاليم جهة البيضاء سطات-آخر الأخبار-مصالح الدرك الملكي بالمركز الترابي بلفاع توقف شخصا في حالة سكر طافح-آخر الأخبار-الأمين العام السابق لحزب الاستقلال والنائب البرلماني، حميد شباط، عاد يعود إلى المغرب، بعد غياب دام قرابة سنتين.-آخر الأخبار-أكادير .. تفكيك عصابة إجرامية خطيرة متخصصة في الإتجار بالبشر-آخر الأخبار-تصريح الاتحاد المغربي للشغل بخصوص ما سمي بـ"مساهمة التضامن الاجتماعي" في مشروع قانون المالية لسنة 2021-آخر الأخبار-تقييد المعلمة التاريخية "دار السلطان" بالصويرة في عداد الآثار-آخر الأخبار-تسجيل 4151 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و2847 حالة شفاء، و53 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة المنصرمة.

خبر عاجل
You are here: Home / اقتصاد / بنك المغرب: الاقتصاد الوطني قد ينكمش بـ 6.3 في المائة سنة 2020 ويرتفع بـ 4.7 في المائة سنة 2021
بنك المغرب: الاقتصاد الوطني قد ينكمش بـ 6.3 في المائة سنة 2020 ويرتفع بـ 4.7 في المائة سنة 2021

بنك المغرب: الاقتصاد الوطني قد ينكمش بـ 6.3 في المائة سنة 2020 ويرتفع بـ 4.7 في المائة سنة 2021

الانتفاضة

أفاد بنك المغرب اليوم الثلاثاء 22 شتنبر، أنه من المرتقب أن يشهد الاقتصاد الوطني انكماشا بنسبة 3ر6 في المائة سنة 2020 وارتفاعا بنسبة 7ر4 في المائة سنة 2021.

وأوضح بنك المغرب في بلاغ عقب اجتماعه الفصلي الثالث برسم سنة 2020، أنه “يرتقب أن يشهد الاقتصاد الوطني، حسب السيناريو الأساسي المعتمد من طرف بنك المغرب، انكماشا بنسبة 3ر6 في المائة، مع نسب تراجع قدرها 3ر5 في المائة بالنسبة للقيمة المضافة الفلاحية، و3ر6 في المائة بالنسبة للقيمة المضافة غير الفلاحية”.

وأضاف المصدر ذاته أنه “بالنسبة لمجموع سنة 2020، تم خفض التوقعات المنجزة في يونيو الماضي آخذا في الاعتبار الاستئناف البطيء للنشاط مقارنة بما كان متوقعا، وكذا القيود التي تم فرضها محليا أو قطاعيا بعد تزايد عدد الإصابات (بفيروس كورونا)، إضافة إلى مواصلة الإغلاق شبه التام للحدود في وجه المسافرين”.

وفي سنة 2021، يضيف البلاغ، من المتوقع أن يرتفع الناتج الداخلي الإجمالي بنسبة 7ر4 في المائة بفضل تزايد القيمة المضافة الفلاحية بواقع 6ر12 في المائة، مع فرضية تحقيق محصول حبوب قدره 75 مليون قنطار، إلى جانب تحسن القيمة المضافة غير الفلاحية بنسبة 7ر3 في المائة. وستستدعي هذه التوقعات، التي تبقى محاطة بمستوى قياسي من الشكوك المرتبطة بالأساس بتطور الجائحة وتداعياتها، وكذا وتيرة استئناف النشاط، تحيينها بشكل منتظم.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW