رسميا نادي الكوكب المراكشي يحدد تاريخ جمعه العام الانتخابي-آخر الأخبار-مصرع 4 اطفال وجرح 20 شخصا بحادثة سير خطيرة بضواحي برشيد-آخر الأخبار-المصادقة بالأغلبية، على الجزء الأول من مشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020-آخر الأخبار-الرئيس الأمريكي يرتدي كمامة وجه في مكان عام، للمرة الأولى منذ بداية جائحة فيروس كورونا.-آخر الأخبار-صداع في رأس الكاف بعد امتناع دوالا الكامرونية عن استضافة ما تبقى من دوري عصبة الأبطال-آخر الأخبار-ارتفاع الحصيلة الوبائية لفيروس كورونا بالمغرب بعد تسجيل 93 حالة جديدة-آخر الأخبار-السلطة الاقليمية قررت فتح السوق الاسبوعي لابن جرير ورئيس المجلس الجماعي يصدر قرارا في الموضوع-آخر الأخبار-القصر لكبير.. شرطي يشهر سلاحه لتوقيف ثلاثيني تربص وهدد مفتش شرطي أمام منزله-آخر الأخبار-استعدادا لفتح المساجد.. إجراء “فحص كورونا” لـ1000 من الأئمة والقيمين الدينيين بطنجة-آخر الأخبار-قسي لحلو يزور تدريبات الكوكب المراكشي ويدعم اللاعبين معنويا ويعدهم بحل مشاكلهم المادية

خبر عاجل
You are here: Home / كتاب الآراء / بلدي الجميل!!!
بلدي الجميل!!!

بلدي الجميل!!!

الانتفاضة

مريم الادريسي عسيلة

بهذا البلد ‎الجميل ؛ الفقير سيعيش فقيرا ، وسيموت مقهورا ؛ ولا أحد يهمه ذلك ؛ ولا ولم ولن يخطر على بال المسؤولين الميسورين ذوي الغنى الفاحش ؛ مجمدي الحسابات المالية بالابناك العالمية ، المستحوذين على القناطر المقنطرة من الاراضي ؛ المالكين للعديد من العقارات مدى حاجات ومأساة ومعاناة وألم ووجع هذه الفئة .
وكحل لهذه الأفة هناك من سيقولون :” ان الظرفية تحتم ضرورة إنجاز السجل الاجتماعي في أقرب وقت ممكن . لتضطر الدولة إلى القيام بدورها كما يجب …. ؟!
هذا القول يستوجب حتمية طرح عدة أسئلة منها :
– من من واجبه إنجاز السجل الاجتماعي ؟!
ومن من حقه ومسؤول وملزم بإنجاز وتفعيل وتطبيق ذلك السجل الاجتماعي ؟!
. .. لانحاز هذا السجل الاجتماعي ما هي الاليات والمؤهلات التي يحتاج إليها زمانا ومكانا إنسانا ؟!
… ومن سيبقى عار عليه ؛ وعيب في حقه ؛ وأمانة في عنقه تحقيق فعالية وايجابيات إنجاز السجل الاجتماعي ؟!
وبالمقابل من سينعث ويوصف بالنذالة والسفاهة والقبح لاستخفافه واهماله لفئة عريضة من المجتمع؟! ..
هناك من سيقولون : ” هذا حق مشروع وليس صدقة “.
هناك من سيردون على هذا القول ب :” الحق المشروع ينتزع ويحقق الكرامة لآخذه ، ولا يعطى أو يمنح أو يتصدق به فيلزم ويسبب المهانة لمتسلميه …
… ثم هناك من سيشرح وجهة نظره في القضية المطروحة فيقولون :” حسب ما رأينا من قبل ؛ وما مر معنا وعشناه عن كثب ؛ وتتمة لما هو كائن ورائج بعد ما اجتاح وباء كورونا البلاد وعانت منه جل العباد..؟! إلا الفئة المرفوع عنها القلم إن صح التعبير ؛ عفوا ، أي الفئة الغير متساوية مع بقية الشعب المغربي ؛ وهي قلة قليلة بالإضافة إلى الأشخاص الذين يتوفرون على أجور ثابتة ، أما الفئات الأخرى الباقية جميعها تحتاج للمساعدات : المعيشية والتطبيبية ( الجسدية والنفسية ) ….
والجدير بالذكر ؛ يجب ان تشرح وتوضح الكيفية التي تم بها تنفيذ الحقوق ؛ لما لها من أهمية على سير واستمرار ونجاح الحجر الصحي والالتزام بها.
فعملية تقديم المساعدة أو الصداقة : البعض منها تم عن طريق المحسوبية والزبونية ؛ بالإضافة إلى التوزيع المسيج بالاشهار والدعاية لحملات انتخابية سابقة لأوانها وذلك بتوثيق المشهد المساعداتي أو التضامني أو هبوي أو الممنوح أو المتصدق به بالكاميرا صوتا وصورة ؛ لتخليد المشاهد بهدف استثمارها وعرضها في محافل الندوات والمؤتمرات الحزبية لاستقطاب عدد كبير من المنتخبين وتذكيرهم بالوقوف بجانبهم مع التصدق عليهم وقت الأزمة والشدة ( كورونا )؛ ليؤدي الشعب بدوره الدين الذي في دمته ويقابل الإحسان بإحسان من أحسن إليه بالتصويت عليه …
لا اخفيكم سرا ؛ هناك من سيقولون : ” لا نحتاج الآن لكثير من الكلام ، بل نحن في امس الحاجة لمبادرات عملية ذات نتائج محققة تنفذ وتطبق وتفعل في القريب العاجل …
بالنسبة لي ساجيب على قولهم :” ليس بوسعي ولا بمقدوري ولا بإمكاني ولا باستطاعتي من قبل وحاليا إلا الكتابة وهذا أضعف الإيمان ….
لاني أمة الله الضعيفة : ليست لدي سلطة لا مادية ولا اجتماعية ولا سياسية ولا …. لكي أقوم بمبادرة عملية ذات نتائج إيجابية فعالة .كل يمكنني أن أقوم به هو جمع كل آراء وأفكار واقتراحات ووجهات النظر لكل الفئات وعرضها من أجل قراءتها والاستفادة من صالحها وبتر وتقبير فاسدها مع تلاقح خبرات ومهارات وابداعات الجيد والفعال منها .
وفي الاخير ؛ سيتفق جميع المتدخلين القائلين على هذه العبارة وهي بمثابة اضعف الايمان :” ربنا ييسر لنا جميعا ما يمكن نخدم به عباده الضعفاء والفقراء ؛ ونحارب به الفقر والضعف والاحتياج والعوز ونقبر به الهشاشة.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW