خبر عاجل
You are here: Home / دولية / بلجيكا تجرد المغربية أرملة قاتل الأفغاني شاه مسعود من جنسيتها
بلجيكا تجرد المغربية أرملة قاتل الأفغاني شاه مسعود من جنسيتها

بلجيكا تجرد المغربية أرملة قاتل الأفغاني شاه مسعود من جنسيتها

malika_aroud

قررت بلجيكا تجريد مغربية من جنسيتها بسبب ما أثارته من جدل في المملكة الأوربية انطلاقا من مواقفها الأصولية، على حد ما أكدته صحيفة “la libre.be”.

واستقر رأي هيئة المحكمة الدستورية في بروكسيل على سحب الجنسية البلجيكية عن المغربية مليكة العرود، التي اتهمت في مرات عديدة بمساندتها الفصائل الإسلامية التي تقاتل في أفغانستان وسوريا والعراق.

ووفق الإدعاء البلجيكي فإن مليكة العرود، قد أخلت بواجباتها كمواطنة بلجيكية، مع العلم أنها ترملت خلال زيجتين بعدما قضى الزوجان اللذان ارتبطت بكل واحد منها تواليا خلال مواجهات مسلحة خاضاها إلى جانب تنظيم القاعدة.

وحسب المصدر المشار إليه سلفا، فقد تقدم دفاع مليكة العرود بطعن لدى المحكمة الدستورية إزاء قرار السلطات البلجيكية حرمانها من الجنسية التي خولت لفائدتها على مدى سنوات طويلة.

وأيدت المحكمة الدستورية قرار السلطات البلجيكية مشيرة إلى أن الأمر لا يتعلق بتمييز كما أفاد دفاع مليكة العرود بقدر ما هو جزاء للمخلين بالواجبات الوطنية المترتبة على حاملي الجنسية البلجيكية.

وكانت مليكة العرود قد حوكمت في وقت سابق ببلجيكا بثمان سنوات سجنا نافذا نظير اتهامها بتهجير شباب إلى أفغانستان للقتال في صفوف القاعدة تحت قيادة الراحل أسامة بن لادن.

يشار أيضا إلى أن زوجا لمليكة العرود كان قد فجر نفسه خلال العملية التي أودت بحياة زعيم حلف الشمال الأفغاني أحمد شاه مسعود، يومان فقط قبل تفجيرات 11 شتنبر 2001 في الولايات المتحدة الأمريكية بينما قضى زوجها الثاني الذي ارتبطت به بعد ذلك في قصف جوي سنة 2012 بأفغانستان.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW