رسميا نادي الكوكب المراكشي يحدد تاريخ جمعه العام الانتخابي-آخر الأخبار-مصرع 4 اطفال وجرح 20 شخصا بحادثة سير خطيرة بضواحي برشيد-آخر الأخبار-المصادقة بالأغلبية، على الجزء الأول من مشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020-آخر الأخبار-الرئيس الأمريكي يرتدي كمامة وجه في مكان عام، للمرة الأولى منذ بداية جائحة فيروس كورونا.-آخر الأخبار-صداع في رأس الكاف بعد امتناع دوالا الكامرونية عن استضافة ما تبقى من دوري عصبة الأبطال-آخر الأخبار-ارتفاع الحصيلة الوبائية لفيروس كورونا بالمغرب بعد تسجيل 93 حالة جديدة-آخر الأخبار-السلطة الاقليمية قررت فتح السوق الاسبوعي لابن جرير ورئيس المجلس الجماعي يصدر قرارا في الموضوع-آخر الأخبار-القصر لكبير.. شرطي يشهر سلاحه لتوقيف ثلاثيني تربص وهدد مفتش شرطي أمام منزله-آخر الأخبار-استعدادا لفتح المساجد.. إجراء “فحص كورونا” لـ1000 من الأئمة والقيمين الدينيين بطنجة-آخر الأخبار-قسي لحلو يزور تدريبات الكوكب المراكشي ويدعم اللاعبين معنويا ويعدهم بحل مشاكلهم المادية

خبر عاجل
You are here: Home / اقتصاد / بإقليم الرحامنة : تخصيص7 ملايين درهم لتثمين وتطوير زراعة الكينوا
بإقليم الرحامنة : تخصيص7 ملايين درهم لتثمين وتطوير زراعة الكينوا

بإقليم الرحامنة : تخصيص7 ملايين درهم لتثمين وتطوير زراعة الكينوا

 

ذكرت المديرية الإقليمية لوزارة الفلاحة بالرحامنة انها خصصت حوالي 7 ملايين درهم ضمن برنامج تكثيف وتثمين زراعة الكينوا بإقليم الرحامنة، الممتد على مدى ثلاث سنوات (2019-2021).

وأفاد المدير الإقليمي لوزارة الفلاحة بالرحامنة، عبد العزيز آيت امبيريك، بأن مديرية الفلاحة بالإقليم وضعت، في إطار مشاريع الفلاحة التضامنية المندرجة ضمن مخطط المغرب الأخضر، مشروع مندمجا يروم تكثيف مساحات زراعة الكينوا وتثمين وسائل إنتاجها، كأحد الزراعات البديلة بالإقليم.

وأوضح السيد آيت امبيريك أن البرنامج المذكور يستهدف زيادة المساحة الحالية لزراعة هذا المنتوج المستقدم من أمريكا اللاتينية، والتي تقدر بـ120 هكتارا، إلى 500 هكتار في أفق 2021، مع تحقيق مردودية تعادل طنا في الهكتار الواحد باستخدام السقي التكميلي.

وأضاف أن المديرية ستعمل على تطوير هذه الزراعة، بدءا من عملية الإنتاج إلى التثمين، وذلك عبر تطوير وعصرنة آليات الإنتاج، وتسويق هذه الزراعة وتحويلها إلى مواد ذات قيمة مضافة عالية، من خلال بيع الحبوب وصنع مواد من منتوج الكينوا كالدقيق والكسكس والصابون وغيرها.

ومن المنتظر أن يستفيد من هذا البرنامج حوالي 250 مستفيد ومستفيدة يتوزعون بين 12 جماعة ترابية بإقليم الرحامنة، وسينتظمون ضمن تعاونيات متخصصة في إنتاج الكينوا، فضلا عن تمكينهم من التكوينات اللازمة في المجال قصد تطوير أساليب الإنتاج والرفع من المردودية.

وعلى صعيد آخر، أكد السيد آيت امبيريك أن المجمع الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تدخلا أيضا، لتطوير منتوج الكينوا بإقليم الرحامنة عبر القيام بأبحاث وتجارب على بعض أنواعه التي تتأقلم مع الملوحة والجفاف وتتسم بمردودية عالية مقارنة مع أنواع الحبوب الأخرى.

وذكر المسؤول الإقليمي بأن زراعة الكينوا بإقليم الرحامنة تندرج ضمن تطوير أنماط فلاحية جديدة تتلاءم مع طبيعة وموارد الإقليم، وتتميز بقدرتها على الصمود في وجه التغيرات المناخية وعلى خلق الثروة ومناصب الشغل في العالم القروي.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW