خبر عاجل
You are here: Home / منوعة / اهتمامات الصحف الوطنية

اهتمامات الصحف الوطنية

الصحف 

 

تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 11 يوليوز 2013، بالخصوص حول النشاط الملكي والتعليمات التي أعطيت لمختلف مصالح المراقبة للتحلي باليقظة الدائمة لضمان السير العادي للأسواق خلال شهر رمضان وكذا بالزيارة التي سيقوم بها العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس للمغرب، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة وطنية ودولية.

وأبرزت الصحف الوطنية إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الأربعاء بحي يعقوب المنصور بالرباط، على إعطاء انطلاقة عملية الدعم الغذائي التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك،معتبرة أن هذه العملية ، ذات الدلالات الاجتماعية القوية في هذا الشهر الفضيل والمنظمة بدعم من وزارتي الداخلية والأوقاف والشؤون الإسلامية، تجسد العناية الملكية الموصولة بالفئات المعوزة، كما تعزز الزخم التضامني الذي يميز المجتمع المغربي.

وأضافت الصحف أن عملية “رمضان 1434″، التي رصد لها غلاف مالي قدره 5ر60 مليون درهم، تروم تقديم المساعدة للأشخاص المعوزين، لاسيما النساء الأرامل والأشخاص المسنين وذوي الإعاقة، حيث سيستفيد من هذه العملية قرابة مليونين و370 ألف شخص ،ينتمون ل473 ألف و900 أسرة ، من ضمنها 403 ألف أسرة بالعالم القروي، وذلك عبر جميع أقاليم المملكة.

وبخصوص الزيارة التي سيقوم بها العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس للمغرب، ألقت الصحف الوطنية الضوء على تصريحات رئيس الكونفدرالية الإسبانية لمنظمات المقاولات خوان روسيل التي أكد فيها أن هذه الزيارة التي سيقوم بها العاهل الإسباني للمغرب من 15 إلى17 يوليوز الجاري بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستكون “ناجحة”.

وذكرت الصحف في هذا السياق أن رئيس الكونفدرالية اعتبر، خلال لقاء مع العاهل الإسباني بقصر زارزويلا بمدريد، أنه مقتنع بأن هذه الزيارة ستكون “ناجحة”، مشيرة إلى أن نحو عشرين من رجال الأعمال سيرافقون الملك خوان كارلوس في زيارته للمغرب.

على صعيد آخر، أفادت الصحف الوطنية، استنادا إلى وزارة الداخلية، أن تعليمات صارمة أعطيت لمختلف مصالح المراقبة على صعيد العمالات والأقاليم للتحلي باليقظة الدائمة لضمان السير العادي للأسواق خلال شهر رمضان وتكثيف عمليات التحسيس والمراقبة، لمواجهة جميع محاولات الاحتكار والمضاربة في الأسعار والادخار السري والغش في جودة المنتجات الغذائية، مع اتخاذ ما يلزم من عقوبات وفق المقتضيات القانونية المعمول بها في هذا الشأن.

وأوضحت الوزارة، حسب الصحف، أنه تم إعطاء هذه التعليمات، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك الذي يتميز بإقبال متزايد على الاستهلاك ،خاصة بالنسبة لبعض المواد التي يكثر الطلب عليها ارتباطا بالعادات الاستهلاكية الخاصة بهذا الشهر الفضيل، خلال اجتماع موسع انعقد مؤخرا بمقر وزارة الداخلية، بحضور رؤساء أقسام الشؤون الاقتصادية والتنسيق لمختلف عمالات وأقاليم المملكة وممثلي القطاعات الوزارية المعنية.

وتناقلت الصحف الوطنية تأكيد المجلة الأمريكية نصف الشهرية “ذي ناشيونال انتريست” المتخصصة في القضايا الاستراتيجية والسياسة الخارجية “أن القيادة الحكيمة والمتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، العاهل الوريث لشرعية عريقة، هي ما يميز النموذج المغربي في المنطقة العربية التي تعيش حالة اضطراب، وتوجد أكثر من أي وقت مضى فريسة للشكوك وعدم اليقين في أعقاب الربيع العربي”.

وأضافت المجلة أنه على خلاف الظرفية التي تمر منها العديد من الدول العربية، تتميز المملكة المغربية باستقرارها الكبير بفضل الإصلاحات التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس منذ اعتلائه العرش عام 1999، ملاحظة أن هذه الدينامية الحميدة أسهمت في بلورة تطور معزز للمجتمع المدني وللمؤسسات، وعززت من حقوق الإنسان وحسنت الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للفئات الأكثر هشاشة.

كما ألقت الصحف الوطنية الضوء على مصادقة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين بالأغلبية، على مشروع قانون تنظيمي رقم 128.12 يتعلق بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ،مبرزة أن المشروع حظي بموافقة 6 مستشارين بينما امتنع مستشاران من فرق المعارضة عن التصويت عليه.

رياضيا، تطرقت الصحف بالخصوص لتوقيع المكتب المسير لفريق الدفاع الحسني الجديدي عقدا رسميا مع المدرب الجزائري عبد الحق بنشيخة ،ليكون على رأس الإدارة التقنية لنادي الدفاع الحسني الجديدي لكرة القدم لموسم واحد قابل للتجديد.

دوليا، تناولت الصحف تطورات الأوضاع السياسية والأمنية المتسارعة في مصر والأزمة السورية ومستجدات الاحداث في فلسطين وأفغانستان وباكستان والسودان.

 

 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW