خبر عاجل
You are here: Home / الانتفاضة / انطلاق اشغال المناظرة الوطنية الثانية للصحة بمراكش

انطلاق اشغال المناظرة الوطنية الثانية للصحة بمراكش

SONY DSC

 

انطلقت أشغال المناظرة الوطنية الثانية للصحة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول موضوع “من أجل حكامة جديدة لقطاع الصحة“. ، صباح يوم الاثنين فاتح يوليوز 2013، بقصر المؤتمرات النخيل، بحضور رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، ووزير الدولة عبد الله باها، ووزير ألمالية نزار بركة وقد تم افتتاح اشغال هذه المناظرة برسالة ملكية سامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله التي وجهها الى المشاركين والتي تلاها وزير الصحة.

كما عرفت الجلسة الافتتاحية القاء كلمة كل من سفير رئيس وفد الاتحاد الاوروبي بالمملكة المتحدة روبير جوي، وكلمة مدير العلاقات بمنطقة المغرب العربي شرق المتوسط وشمال افريقيا السيد سيمون كراي، وكلمة وزير الصحة  الحسين الوردي وكلمة المدير الاقليمي لمكتب شرق المتوسط للمنظمة العالمية للصحة  علاء الدين علوان.

كما تم تقديم الكتاب الابيض وكذا خارطة الطريق للتغطية الصحية الشاملة، وتقديم نتائج برنامج انتظارات وبرنامج المناظرة الوطنية، خلال هذه المناظرة.

SONY DSC

كما سيتضمن برنامج هذه الدورة تنظيم جلسات عامة تتمحور حول مواضيع تهم “الحق في الصحة من خلال الوثيقة الدستورية الجديدة”و”التغطية الصحية الشاملة: الافاق” و”حكامة المنظومة الصحية”و”تنمية الموارد البشرية في المجال الصحي: التحديات والدروس المستخلصة من التجارب الدولية”  و” رهانات السلامة  واليقظة الصحية  وأدوار الدولة”، كما سيتضمن برنامج هذه المناظرة خمس لجان موضوعاتية ستناقش مواضيع تهم “السلامة الصحية” و”تمويل المنظومة الصحية بالمغرب” و”المغرب أمام نقص مهني الصحة” و”الإنصاف والحق في الصحة” و”الحكامة في قطاع الصحة”، وستختتم أشغال هذه المناظرة بقراءة للتوصيات ومناقشة لأرضية المشروع الأولي للميثاق الوطني للصحة.

وتروم هذه المناظرة، الثانية من نوعها بعد المناظرة الوطنية الأولى المنعقدة تحت الرئاسة الفعلية للمغفور له الملك محمد الخامس اكرم الله متواه، الى فتح نقاش وطني حول الصحة في سياق الدستور الجديد الذي أقر الحق في الولوج للعلاجات، بالإضافة إلى كونه يشكل فرصة للمشاركين للتعبير عن آرائهم وتطلعاتهم من أجل النهوض بالمنظومة الصحية بالمغرب، وتسليط الضوء على العوامل الرئيسية المؤثرة في دينامية التنمية لهذا القطاع.

 

إلى ذلك غابت عن أشغال المناظرة أربع نقابات، بينما اختارت نقابات أخرى الاحتجاج أمام مقر أشغال المؤتمر مكتفية باحتجاجات من خلال ترديد بعض الشعارات.

SONY DSC

·       فاطمة حجلاوي

·        عدسة: ابراهيم افندي

/span

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW