خبر عاجل
You are here: Home / اقتصاد / انطلاق أعمال منتدى “كرانس مونتانا” الدولي بمدينة الداخلة غدا الخميس
انطلاق أعمال منتدى “كرانس مونتانا” الدولي بمدينة الداخلة غدا الخميس

انطلاق أعمال منتدى “كرانس مونتانا” الدولي بمدينة الداخلة غدا الخميس

منتدى-كرانس-مونتانا

ينطلق منتدى “كرانس مونتانا” في مدينة الداخلة، غدا الخميس، تحت شعار “أفريقيا والتعاون الإقليمي والتعاون جنوب جنوب”، بمشاركة عدد من المسؤولين الأفارقة والدوليين، بحسب بيان للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”. وتشارك “إيسيسكو” في تنظيم هذه الدورة، التي تستمر حتى يوم السبت المقبل.

وتنطلق أعمال المنتدى مساء غد الخميس، عبر تنظيم لقاءات بين بعض المشاركين، في الوقت الذي تنطلق الجلسة الافتتاحية صباح بعد غد الجمعة، بحضور عدد من كبار المسؤولين من المغرب ومن عدد من الدول الأفريقية، ورؤساء منظمات دولية وإقليمية، وخبراء اقتصاديين، ورجال أعمال من دول مختلفة.

وقال بيان الإيسيسكو إن المشاركين في المنتدى “سيناقشون عددا من القضايا الاقتصادية والتنموية في القارة الأفريقية في إطار المحاور التالية: التنمية الاقتصادية في أفريقيا وتعزيز التعاون جنوب-جنوب، وسياسة المغرب في مجال التعاون الأفريقي، والتدبير الجيد للموارد الطبيعية في أفريقيا، وتحديات الثورة الرقمية في العالم وفي أفريقيا، وتنمية الصناعات البحرية في أفريقيا، والأمراض والأوبئة العابرة للحدود ومخاطرها على الصحة العمومية، وتطوير الصناعات الزراعية والغذائية والصيد البحري في أفريقيا، وتطويرالقطاع المالي والبنكي في أفريقيا، والنهوض بالصناعات السياحية في أفريقيا، والعناية بالطاقات المتجددة في أفريقيا، ووتعزيز الحوار بين أفريقيا ودول المغرب العربي وأوروبا، وقضايا التربية والشغل والشباب في أفريقيا”.

كما سيتم في إطار المنتدى، عقد دورة خاصة حول إنشاء (نادي افريقيا الأطلسية) و اجتماع منتدى النساء الأفريقيات، وتسمية القيادات الشابة الجديدة لمنتدى كرانس مونتانا، وتوزيع جوائز المنتدى لعام 2015، بحسب البيان ذاته.

وتأسس منتدى “كرانس مونتانا” عام 1986 في سويسرا، وهو منظمة غير حكومية تهدف إلى تشجيع التعاون الدولي والحوار والنمـو والاستقـرار والسلم والأمـن في مختلف دول العالم، وتربطه بالإيسيسكو علاقات تعاون حيث يشارك المدير العام للإيسيسكو في الاجتماعات السنوية للمنتدى التي تُبحث فيها قضايا الحوار والتحالف بين الثقافات والحضارات والقضايا ذات الصلة بالتنمية الشاملة في دول الجنوب.

كما  أن رئيس المنتدى، السفير جان بول كارترون، هو أحد سفراء الإيسيسكو التسعة للحوار بين الثقافات والحضارات.

واستضافت الإيسيسكو في مقرها بالرباط في شهر يونيو الماضي الاجتماع السنوي الخامس والعشرين للمنتدى بمناسبة مرور 30 سنة على إنشائه، والذي عقد تحت رعاية العاهل الأردني محمد السادس تحت شعار (العلاقات جنوب – جنوب : من خيار استراتيجي إلى ضرورة ملحة).

ومنظمة الإيسيسكو، هي منظمة متخصصة تعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي، وتعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية، وتضم في عضويتها 51 دولة وتأسست عام 1981 وتتخذ من العاصمة المغربية الرباط مقرا لها.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW