في يومهن الأممي.. مسيرة نسوية بالجزائر دعما للحراك-آخر الأخبار-بابن جرير ،رئيس المحكمة الإبتدائية ووكيل الملك بها يحتفيان بالنساء الموظفات والعاملات بالمحكمة-آخر الأخبار-التحقيق مع قاصرين في قضية حيازة سلاح أبيض بقلعة السراغنة-آخر الأخبار-الكاف يعلن إلغاء بطولة إفريقيا للفتيان U17 التي كانت مقررة بالمغرب-آخر الأخبار-شيشاوة .. المدير الإقليمي يهنئ نساء التربية والتكوين وتلميذات المؤسسات التعليمية وأمهاتهن بعيدهن الأممي .-آخر الأخبار- المرأة المنسية وفي يوم عيدها مقصية (أرملة شهيد حرب الصحراء المغربية 1975-1991)-آخر الأخبار-مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، تحتفي بشراكة مع عمالة إقليم الرحامنة، بالنساء الفاعلات في منظومة إعادة الإدماج بجهة مراكش-آسفي.-آخر الأخبار-حركة المبادرات الديمقراطية تدعو إلى تصليب البناء المؤسساتي الوطني.-آخر الأخبار-الطاس يقلص عقوبة الإيقاف الصادرة في حق أحمد أحمد-آخر الأخبار-إصابة بشار الأسد وعقيلته بفيروس كورونا

خبر عاجل
You are here: Home / اقتصاد / انخفاض في الرواج المينائي بـ 7,7 في المائة مع متم يناير الماضي
انخفاض في الرواج المينائي بـ 7,7 في المائة مع متم يناير الماضي

انخفاض في الرواج المينائي بـ 7,7 في المائة مع متم يناير الماضي

الانتفاضة:

بلغ حجم الرواج عبر الموانئ التي تسيرها الوكالة الوطنية للموانئ ما مجموعه 7,5 مليون طن عند متم شهر يناير الماضي، مسجلا بذلك تراجعا نسبته 7,7 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضحت الوكالة، في مذكرة تركيبية حول نشاط الموانئ، أنه حسب طبيعة التدفق، يرجع هذا الانخفاض إلى تراجع الواردات بـ 5,1 في المائة، إذ بلغ حجمها 4,8 مليون طن، وذلك نتيجة انخفاض الورادات من الحبوب (ناقص 13,1 في المائة)، والفحم (ناقص 3,9 في المائة)، وكوك النفط (ناقص 43 في المائة)، والمحروقات (ناقص 15 في المائة).

وأشارت، في ما يتعلق بالصادرات، إلى أنها سجلت بدورها انخفاضا بـ 12 في المائة مع متم يناير الماضي، بحجم رواج إجمالي وصل إلى 2,4 مليون طن، وهو الانخفاض الذي يعزى إلى التراجع القوي في رواج الفوسفاط (ناقص 29,9 في المائة)، والكلنكر (ناقص 25 في المائة)، والأسمدة (ناقص 9,7 في المائة).

وأبرزت الوكالة أن الرواج الملاحي الساحلي انخفض بـ 13,3 في المائة، إلى 257 ألف طن، بسبب تراجع رواج المحروقات (ناقص 27,8 في المائة)، وخاصة الغزوال على مستوى ميناء المحمدية (ناقص 72,2 في المائة).

وفي ما يخص توزيع الرواج حسب الموانئ، أفادت أن موانئ الدار البيضاء والمحمدية والجرف الأصفر شهدت حجم رواج بلغ 5,7 مليون طن، وهو ما يمثل حوالي 76,1 في المائة من حجم رواج مجموع الموانئ التي تديرها الوكالة الوطنية للموانئ.

( 18/02/2021)

تابعونا:
Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW