أنت هنا: الرئيسية 2 عين على مراكش 2 المواطن أحمد فتاح “دوار ايت مزو جماعة تيديلي فطواكة اقليم ازيلال يستغيث، فهل من مغيث ؟

المواطن أحمد فتاح “دوار ايت مزو جماعة تيديلي فطواكة اقليم ازيلال يستغيث، فهل من مغيث ؟

الانتفاضة

توصلت جريدة الانتفاضة من السيد احمد فتاح “دوار ايت مزو جماعة تيديلي فطواكة، بشكاية من أجل رفع الضرر موجهة لكل من وزير الداخلية، والوالي المفتش العام الجديد بالادارة الترابية “زينب العدوي”، ووالي جهة بني ملال خنيفرة، وعامل اقليم ازيلال، قصد النظر في الضرر الذي لحقه من طرف قائد قيادة تيديلي فطواكة دائرة فطواكة اقليم أزيلال.

وحسب منطوق الشكاية فقد اكترى المتضرر أرضا فلاحية من الأملاك المخزنية عن طريق السمسرة العمومية بالمزايدة العلانية خلال شهر نونبر 2011، الملك المخزني 29/ق المسمى : تيديلي أيت مرسال الذي تم كراؤه بملبغ 9500.00 درهم لسنة واحدة 2011/2012، وصل القابض رقم 4278284، مع حق ماء : 1 فردية ¼ نوبة نايت الربع ايت مزدو والتي تحمل رقم 247، تم كراؤه بملبغ 1650.00 درهم لكل سنة وذلك لمدة خمس سنوات 2011/2016 حسب وصل القابض رقم 4278293.

كما ان السيد احمد فتاح يتوفر على شهادة إدارية مسلمة له من طرف قيادة تيدلي فطواكة (شهادة ادارية رقم 51/ق ف)، وحق الماء : 1 فردية ¼ نوبة نايت الربع ايت مزدو والتي تحمل رقم : 247/ق تم كراؤها بملبغ 1650 درهم لكل سنة وذلك لمدة 5 سنوات (2011/2016)، حسب وصل رقم 4278293.

وقد تفاجئ بعد انطلاق الموسوم الفلاحي أن أرسل له السيد القائد ارسالية يخبره فيها أنه أقصي من الساقية، رغم احقيته وبقوة القانون، والاعراف الجاري بها العمل بالمنطقة، لكن السيد القائد اختاره وحده دون غيره من المكترين والمستغلين للاملاك المخزنية (حسب منطوق الشكاية). مع العلم ان طلية استغلاله للساقية خلال المواسم من 2011 إلى 2017، أعلن السيد القائد حربا ضده بالأشخاص المجاورين لأراضي الفلاحية من تغيير مجاري الساقية ليلا، كما كسرها ظلما وعدوانا حتى لاتصلح هذه الساقية للاستغلال، فهم عصابة منظمة ورئيسها السيد القائد، عصابات ملتحية على رأسها المسمى مصطفى الذهبي ومن معه وهم غير ملاكين يستغلون ساقية ايت مزو بدون وجه حق، لأن حق السيد القائد فوق كل الحقوق، وقانون السيد القائد فوق القوانين الجاري بها العمل بالمغرب. وأعطى لهم الحق دون أي سند قانوني أو عرف (دائما حسب منطوق الشكاية).

 وقد تعرض السيد احمد فتاح لمحاولة القتل خلال سنة 2013 من طرف أشخاص ملثمين حيث تم احراق معرصة الزيتون التي توجد بجانب منزله وفي ملكه، بالإضافة إلى سكب مادة حارقة على وجهه كادت أن تفقده بصره، وحياته لكن الالطاف الربانية هي التي حفظته.

وما زاد الطين بلة هو تمديد الاستغلال لشخصين شفاهيا (هما الروداني عبد الحميد، و اوشويا حميد)، والمكترين بمشيخة حجين ومشيخة أهل الدراع،(حسب المتضرر).

كما أن ذمته فارغة من واجبات الدولة من موسم 2011/2012 إلى موسم 2017، وهي كالتالي : وصل الرقم 4278284، وصل رقم A19376673، وصل رقم A19376674، وصل رقم A19376675، وصل رقم A19376676، وصل رقم A19376677، أي ما مجموعه 6 وصلات صادرة عن الخزينة العامة للمملكة (لأن الشيخ الملاكي بحكم أنه عون في البريد لايسلمه بجميع رسائلي، لهذه أدى ما بذمته 5 سنوات دفعة واحدة.

مع العلم أن طيلة مدة استغلاله للساقية خلال مواسم 2012 إلى 2017، عانى الكثير من الاشخاص المجاورين لارضي من تغيير مجاري الساقية ليلا، كما كسروها، وإضافة أثقاب  ) فهم عصابة منظمة ملتحية على رأسها مصطفى الدهابي ومن معه، وهو غير ملاكين يستغلون ساقية ايت مزو بدون وجه حق).

وللتذكير فقد كان احمد فتاح عضوا جماعيا خلال ولاية 1997 إلى حدود سنة 2002، كان من ضمن الانجازات التي انجزها هو اصلاح الساقية بقيمة 450.000 درهم، بالاضافة إلى الطريق التي تربط السوق الاسبوعي إلى وسط دوار ايت مزدو، وإنشاء ثلاث قناطر على السواقي : (ساقية تامكينانت – ساقية ايت مزدو – ساقية دار القائد).

فكل شكاياتي كان مآلها الحفظ لا لسبب سوى فضحه للخروقات التي تشوب منطقة تيديلي في البناء العشوائي الذي انتشر كالفطر ، بحيث تشهد جماعة تيديلي فطواكة انتشارا مهولا للبناء العشوائي فوق أراضي زراعية بالحزام الأخضر التابعة لنفوذ الأملاك المخزنية، كلها عشوائية بمساعدة قائد جماعة تيديلي وأعوان السلطة مقابل رشاوى مهمة حيث تمت تشييد بنايات عشوائية وضيعات لمجموعة من الأعيان بطرق مشبوهة مما فوت على الدولة مداخيل مالية مهمة في تحصيل مبالغ رسومات التصاميم المعمارية ورخص البناء وفوت على الدولة مساحات أراضي مهمة التي استنزفت من قبل مافيا العقار كان من شأنها أن تستغل في مشاريع الإستثمار”.

وأن السيد القائد يستغل منصبه بالجماعة وأصبح  يتوفر على ثروة هائلة كونها عبر المتاجرة في البناء العشوائي وأراضي الدولة وتقسيمها ، بمعية أعوانه :

  • الملاكي شيخ مشيخة تيديلي فطواكة  (الذي يعمل بالبريد).
  • خفيان حميد (شيخ مشيخة اهل الدراع تيديلي فطواكة.
  • بن مالك ادريس (وظف بالمندوبية الاقليمية بالاملاك المخزنية.
  • وشيخ تكلاوت مع المخلاوي عبد المالك بجماعة انزور، وبنمالك الكائن بدوار القصر الجديد اقليم ازيلال.
  • ادريس بنمالك الحامل لبطاقةالتعريف الوطنية L415996 ببني ملال.
  • مندوب الاملاك المخزنية يستغلها مع “خفيان حميد (شيخ اهل الدراع الحامل لبطاقة التعريف الوطنية E16357).
  • وأن قائد جماعة تيديلي فطواكة قام بتفويت بقعة أرضية بطرق مشبوهة، بحيث تم بناء عدة منازل عشوائية بدوار ايت امزو، في الوقت الذي شيد بناية عشوائية بالقرب من الدائرة بجماع تيديلي فطواكة، بالاضافة على دوار تسوقت، وجانب الطريق الرئيسية، وتكلاوت وادراع، ومشيخة بوعشبة (حسب منطوق شكاية احمد فتاح).

 فمنذ المخطط الخامسي 2011/2012 لم تعد هناك سمسرة (لا للاراضي ولا لمياه السقي)، فأصبحت المياه المخزنية هي المسؤولة على ذلك. وأنا سأبقي مطالبا بحقي في ماء الساقية إلى أن تخرج سمسرة أخرى (وما ضاع حق وراءه طالبه).

ومن خلال ما تقدم يتوجه المواطن المتضرر أحمد فتاح إلى المسؤولين بإعطاء تعليماتهم إلى الجهات المختصة من أجل القيام بتحرياتها وإجراء أبحاثها والانتقال لإجراء معاينة ميدانية في شأن انتشار البناء العشوائي بالجماعة القروية والاتجار فيه  طرف قائد الجماعة وأعوانه عبر تقسيم أراضي فلاحية خاصة بملك الدولة وتشييد بنايات سكنية عشوائية فوقها لهم ولعائلاتهم  ومد شواهد ربط الكهرباء لمضاربين وسماسرة البناء العشوائي والتغاضي بمقابل عن تحرير مخالفات البناء العشوائي في حق المخالفين، سيما وأن هاته البنايات العشوائية تشكل خطرا محدقا بساكنيها ومعرضة للانهيار فوق رؤوس أصحابها في أي لحظه لانعدامها المواصفات الخاصة بالبناء”.

كما يطالب بـفتح تحقيق مع قائد جماعة حول مصدر ثروته وتغاضيه على البناء العشوائي بكل من دوار ايت امزو، دوار تسوقت، جنب الطريق، تكلاوت، ادراع، مشيخة بوعشبة، قرب الدائرة.   وكل من له علاقة قريبة أو بعيدة حول المتاجرة أو المساهمة في انتشار البناء العشوائي وتقديمهم على أنظار العدالة طبقا للقانون المعمول به.

اضف رد

إعلن لدينا