ميديلت .. تسجيل هزة أرضية بقوة 3,1 درجات على سلم ريشتر-آخر الأخبار-كلميم .. المحكمة الابتدائية تدين المدون الفايسبوكي محمد فنيش بتهم السب والقذف و إهانة موظف عمومي-آخر الأخبار-طانطان ..خمسة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب والاتجار الدولي في المخدرات-آخر الأخبار-أين اختفت الأميرة بسمة أصغر بنات آل سعود؟..الـDW تكشف خيوط “اختفاء” أميرة سعودية في عهد ولي العهد-آخر الأخبار-المحرشي وسط عاصفة انتقادات برلمانيي “البام” له بسبب “المادة 9” المثيرة للجدل-آخر الأخبار-عبد النباوي: استقلال السلطة القضائية بالمملكة أضحى حقيقة دستورية وقانونية-آخر الأخبار-الدورة ال18 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش .. تكريم أربعة أسماء سينمائية عالمية من أربع قارات-آخر الأخبار-الدورة ال18 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش . .12 سينمائيا عالميا يشاركون في فقرة “محادثة حرة مع الجمهور”-آخر الأخبار-تفاصيل حجز 476 كيلوغرام من الكوكايين داخل شقة بمنطقة الهرهورة-آخر الأخبار-العثور على جثة هامدة لشخص نواحي الحسيمة 

خبر عاجل
You are here: Home / عين على مراكش / الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين في مؤتمر مراكش الدولي للعدالة في دورته الثانية
الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين في مؤتمر مراكش الدولي للعدالة في دورته الثانية

الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين في مؤتمر مراكش الدولي للعدالة في دورته الثانية

الانتفاضة

شدد الملك محمد السادس على ضرورة العمل على تطوير الطرق القضائية البديلة، كالوساطة والتحكيم والصلح، واستثمار ما توفره الوسائل التكنولوجية الحديثة من إمكانيات لنشر المعلومة القانونية والقضائية، من أجل خلق فضاء آمن للاستثمار.

وأبرز الملك في رسالة إلى المشاركين في مؤتمر مراكش الدولي للعدالة في دورته الثانية، أن خلق فضاء آمن للاستثمار بأبعاده الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية والإدارية والهيكلية، يفرض على الجميع بذل المزيد من الجهود في اتجاه ترسيخ دولة القانون، وتعزيز استقلال السلطة القضائية، ودعم التنبؤ القانوني، وتأهيل الفاعلين في المجال القضائي، وتطوير الإدارة القضائية، وتعزيز حكامتها.

وأضاف أن ذلك يتأتى من خلال “مقاربة شمولية مندمجة، تتعامل مع قضايا الاستثمار في مختلف جوانبها، المرتبطة بالقوانين التجارية والبنكية، والضريبية والجمركية، والعقارية والتوثيقية والاجتماعية، وتستحضر الأبعاد الدولية والتكنولوجية التي تفرضها عولمة التبادل التجاري والمالي والاقتصادي عبر القارات”.

وأشارت الرسالة الملكية التي تلاها في افتتاح المؤتمر وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان مصطفى الرميد، إلى أنه “بقدر ما تعتبر العدالة من المفاتيح المهمة في مجال تحسين مناخ الاستثمار وتشجيع المبادرة الحرة وحماية المقاولة، فإن القضاء مدعو للقيام بدوره الأساس في مواكبة هذا المسار، واستيعاب تحديات الظرفية الاقتصادية العالمية، والمناخ الاقتصادي الوطني”.

وأكدت على ضرورة ضع رؤية استراتيجية في مجال تحسين مناخ الأعمال، موضحة أن هذه الرؤية يجب أن تقوم على توفير بيئة مناسبة للاستثمار، واعتماد منظومة قانونية حديثة ومتكاملة ومندمجة، تجعل من المقاولة رافعة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد العاهل المغربي على أهمية القرارات المبدئية الصادرة عن القضاء المغربي، وخاصة محكمة النقض، والتي سعت إلى إعطاء مصداقية وثبات ومرونة للمقررات التحكيمية الأجنبية، وكرست الحماية القانونية لبراءات الاختراع وحقوق المؤلف.

وقال الملك “إن توفير المناخ المناسب للاستثمار، لا يقتضي فقط تحديث التشريعات المحفزة، بل يقتضي أيضا توفير الضمانات القانونية والاقتصادية، الكفيلة بتحقيق الثقة في النظام القضائي، وتوفير الأمن الكامل للمستثمرين”.

وأضاف “ومن هنا تبرز أهمية توحيد آليات ومساطر تسوية منازعات الاستثمار، على الصعيد الوطني والجهوي والدولي، وتجاوز إشكاليات الاختصاص القضائي الوطني في هذا المجال، عبر إقامة نظام قانوني ملائم، يتوخى تفادي المشاكل والحد من المنازعات، وكذلك إنشاء هيئات متخصصة في فض هذا النوع من النزاعات، داخل الآجال المعقولة، وتراعي خصوصيات المنازعات المالية والتجارية، وتتسم بالسرعة والفعالية والمرونة”.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW