خبر عاجل
You are here: Home / وطنية / المغرب في الرتبة الأخيرة في تصنيف الدول العربية الأكثر ذكاء
المغرب في الرتبة الأخيرة في تصنيف الدول العربية الأكثر ذكاء

المغرب في الرتبة الأخيرة في تصنيف الدول العربية الأكثر ذكاء

images

حل المغرب أخيرا في ترتيب الدول العربية الأكثر ذكاء واحتل المركز 73 في تقرير نشرته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) مؤخرا.
التقرير، الذي يتناول المهارات الأساسية للسكان في دول مختلفة في العالم ويركز على أهمية النظم التعليمية في صناعة الازدهار الاقتصادي على المدى البعيد، أظهر أن المشاكل في السياسات وأداء النظم التعليمية في الدول المختلفة تؤدي إلى الركود الاقتصادي.
ومن أجل التأكيد على هذه العلاقة بين التعليم والازدهار الاقتصادي، أجرت المنظمة مقارنة بين 76 دولة، استنادا إلى نتائج امتحانات أجراها التلاميذ في سن الخامسة عشرة في العلوم والرياضيات. وهكذا وصل التقرير إلى تصنيف البلدان الأكثر ذكاء في العالم وتلك التي تتمتع بالنظم التعليمية الأفضل.
تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية كشف أن أداء الدول العربية لم يكن جيدا في مجمله، رغم أنّ تسع دول من التي اشتمل عليها التصنيف تعتبر دولا ذات دخل متوسط أو مرتفع.
واعتبر التقرير، الذي لم يشمل الدول العربية الأكثر فقرا أو تلك التي تعيش ظروفا استثنائية، ومن بينها العراق ومصر وفلسطين، الإمارات العربية المتحدة الدولة الأكثر ذكاء، إذ احتلت الرتبة 45 في التصنيف العام، وجاءت بعدها البحرين (57) ثم لبنان في الرتبة 58. ثم تونس التي حلت في الرتبة 64.
وعلى الصعيد العالمي حلت عدد من الدول الآسيوية في أعلى قائمة الدول الأكثر ذكاء في العالم ووفق هذا المقياس حلت سنغافورة في الرتبة الأولى تليها هونغ كونغ، ثم كوريا الجنوبيّة فاليابان، والتي تتميّز النظم التعليمية فيها بالدقة المتناهية من قبل المعلّمين.
وتقع معظم الدول الأوروبية في المراتب بين 5 إلى 30، وعلى رأسها فنلندا المعروفة بنظامها التعليمي القوي، وأستونيا، ثم سويسرا وهولندا. وفي أسفل القائمة هناك الدول الإفريقية وأمريكا اللاتينية، وخصوصا هندوراس، جنوب إفريقيا التي حلت في الرتبة 75 عالميا تليها في ترتيب متأخر غانا.
ومع ذلك، ففي دراسة أخرى نُشرت في نهاية عام 2013، وُجد أنّ لدى سكان العراق متوسّط المقياس العلمي «IQ» الأعلى في العالم العربي. يليهم بالترتيب التنازلي سكان: الكويت، واليمن، والإمارات العربية المتحدة، والأردن، والسعودية، والمغرب، والجزائر، والبحرين، ثم ليبيا، فعُمان، وسوريا وتونس.
وعلى العموم تبقى المعطيات التي نشرها تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نسبية خاصة إذا ما قورنت بمعطيات صادرة عن دراسة عالمية نشرتها شبكة «غود نت»، تهتم بترتيب دول العالم فيما يخص معدلات الذكاء وذلك باستخدام المقياس العلمي «IQ»، إذ صنف المغرب في المرتبة 24 عالميا. وجاء المغرب جنبا إلى جنب مع كل من المملكة العربية السعودية والإمارات، بمتوسط ذكاء بلغ 84 درجة، فيما احتلت العراق المرتبة الأولى عربيا بمتوسط 87 درجة، والمركز 21 عالميا، تلته الكويت في المركز الثاني عربياً بـ 86 درجة، ثم اليمن 85 درجة، واحتلت كل من الإمارات والأردن والسعودية والمغرب المرتبة الرابعة عربيا مناصفة، وجاءت في المرتبة الموالية ست دول هي الجزائر والبحرين وليبيا وعمان وسوريا وتونس برصيد 83 نقطة، محتلة المركز 25 عالميا.

 

 

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW