شرطي يشهر سلاحه في وجه شخص من ذوي السوابق بقلعة السراغنة دون استعماله-آخر الأخبار-ما حقيقة من ظهروا بالراية واللباس المغربيين ومن هي طائفة الموريش (Moorish) أو ما يعرف بـ (مغاربة أميركا)،.؟-آخر الأخبار-عناصر القوات المساعدة ببني ملال يتبرعون بدمهم للمركز الوطني لتحاقن الدم-آخر الأخبار-فريق مصلحة بطاقة التعريف الوطنية بالمنطفة الإقليمية للامن بابن جرير  يحل بقيادة رأس العين بإقليم الرحامنة -آخر الأخبار-كوفيد-19.. النقاط الرئيسية في تصريح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة-آخر الأخبار-وكيل الاراضي السلالية "خال ملال" بجماعة وقيادة ترناتة زاكورة يدق ناقوس الخطر؟؟!-آخر الأخبار-أكاديمية الجهة الشرقية المديرية الإقليمية بركان مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي -بــــــــــــــــلاغ--آخر الأخبار-لقاءات تفاعلية عن بعد في التوجيه بأيت أورير والتوامة -  المديرية الإقليمية الحوز-آخر الأخبار-وحدة الحركة الحقوقية رهان حاسم-آخر الأخبار-بالمغرب 456 حالة شفاء من كورونا و(850) مصاب قيد العلاج ،و نسبة التعافي فاقت 86 في المائة.

خبر عاجل
You are here: Home / تحقيقات وملفات / المغرب: رفع الحجر الصحي سيتسبب في إصابة 50% من الساكنة بكورونا خلال 100 يوم
المغرب: رفع الحجر الصحي سيتسبب في إصابة 50% من الساكنة بكورونا خلال 100 يوم

المغرب: رفع الحجر الصحي سيتسبب في إصابة 50% من الساكنة بكورونا خلال 100 يوم

الانتفاضة/متابعة

أفادت دراسة رسمية نشرت يوم أمس السبت 16 ماي الجاري، بأن رفع الحجر الصحي بالمملكة، سواء كان عاما أو واسعا أو مقيدا، سينتج عنه إصابة ما بين 18 ألفا إلى 17 مليون شخص بفيروس كورونا خلال 100 يوم فقط.

جاء ذلك في دراسة للمندوبية السامية للتخطيط ، بعنوان ”جائحة كوفيد-19 في السياق الوطني: الوضعية والسيناريوهات“.

ووفق الدراسة، ”فإن 8.4 مليون مواطن أكثر عرضة للخطر حال إصابتهم بالفيروس، وهم بشكل أساس فئة المسنين الذين تفوق أعمارهم 65 عاما، والذين يصل تعدادهم إلى 2.6 مليون شخص، بالإضافة إلى نحو 5.8 مليون آخرين دون 65 عاما، لكنهم يعانون مرضا مزمنا واحدا على الأقل“.

في المقابل، تشير الدراسة إلى أن نحو 18.6 مليون مغربي يعتبرون أقل عرضة للخطر.

وبحسب الدراسة، سيغرق النظام الصحي في البلاد خلال 28 يوما مع معدل استشفاء في حدود 10% من الإصابات النشطة، إذا ما تم اعتماد سيناريو رفع الحجر الصحي العام بالمملكة.

وفي حالة عدم تطبيق تدابير الحماية الذاتية خلال رفع الحجر الصحي بشكل عام، سيصل العدد التراكمي للإصابات بعد 100 يوم إلى 50 في المائة من السكان، أي نحو 17 مليون نسمة.

ودعت مندوبية التخطيط، كافة المغاربة، إلى ”احترام التدابير المتعلقة بالتباعد الاجتماعي، والتزام الحجر الصحي، ووضع الكمامات أثناء الخروج من المنازل“.

ومن دون الانضباط الفردي لهذه الإجراءات – تضيف الدراسة- سيتضاعف عدد حالات الإصابة 8 مرات خلال الـ100 يوم.

واعتمدت المندوبية خلال إنجاز هذه الدراسة على عدة أنواع من البيانات المرتبطة بفيروس كورونا، والمعطيات الخاصة بالوضعية الوبائية في المغرب، كما تم اللجوء إلى إحصائيات عدد السكان في المملكة، وفئات الأعمار وفق توقعات التطور إلى غاية 2020.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW