You are here: Home 2 وطنية 2 المسح الوطني حول الاختطار للأمراض غير المعدية عبر الهاتف المحمول

المسح الوطني حول الاختطار للأمراض غير المعدية عبر الهاتف المحمول

الانتفاضة

تطلق وزارة الصحة مسحا وطنياحول عوامل الاختطار للأمراض غير السارية (غير المعدية) عبر الهاتف المحمول وذلك خلال الفترة الممتدة من 28 يناير إلى 28 فبراير 2019. ويهدف هذا المسحإلى معرفة الحالة الصحية للساكنة المغربية وذلك لتعديل الاستراتيجية الوطنية للوقاية من الأمراض (مثل السكري وأمراض القلب والشرايين والسرطانات). وتمثل الأمراض غير السارية، والمسؤولة عن 2/3 الوفيات على المستوى الوطني، تحديًا كبيرًا يواجهه المغرب لتحسين الحالة الصحية للمغاربة.

وسيجرى هذا المسح على المغاربة الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة فما فوق، وستستخدم تقنيات الاتصالات الجديدة لجمع البيانات: الاستجابة الصوتية التفاعلية (IVR) وخدمة الرسائل النصية القصيرة. كما سيرسل استبيان لمشتركي  شركات الاتصالات المغربية, عبر الرقم الهاتفي « +212538020072 »  بالنسبة لخدمة الاستجابة الصوتية التفاعلية (IVR) ، ومن خلال الرقم “5252” بالنسبة لخدمة الرسائل القصيرة, واللذين منحتهما الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات (ANRT)  حصريا لوزارة الصحة.

هذا وسيتم اختيار أرقام هواتف المشتركين الذين يتم الاتصال بهم بشكل عشوائي وستبقى جميع المعلومات المُجَمَّعة سرية للغاية.

للإشارة، فقد حصلت وزارة الصحة على ترخيص اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تحت رقم 54/2017.

والجدير بالذكر أن هذا المسح يندرج  في إطار مشروع ” بلومبرغ للبيانات من أجل الصحة”  الذي أطلقته مؤسسة بلومبرغ الخيرية ، والمركز الأمريكي للرقابة والوقاية من الأمراض (CDC) ، ومؤسسة CDC ، ومنظمة الصحة العالمية (OMS) .   

وأخيرا، نهيب بكل المشتركين في جميع شركات الاتصالات المغربية التفاعل والتعاون من أجل إنجاح هذا المسح الوطني من خلال الرد على الاستبيان الكامل الذي سيتوصلون به عن طريق الرسائل القصيرة أو الرد الآلي على هواتفهم المحمولة.

Please follow and like us:

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW