خبر عاجل
You are here: Home / مغاربية / المغرب / المرصد الوطني لاستقلال السلطة القضائية ينظم ندوة دولية حول موضوع : “مشاريع القوانين التنظيمية للسلطة القضائية وسؤال استقلال القضاء ؟”
المرصد الوطني لاستقلال السلطة القضائية ينظم ندوة دولية حول موضوع :  “مشاريع القوانين التنظيمية للسلطة القضائية وسؤال استقلال القضاء ؟”

المرصد الوطني لاستقلال السلطة القضائية ينظم ندوة دولية حول موضوع : “مشاريع القوانين التنظيمية للسلطة القضائية وسؤال استقلال القضاء ؟”

1386796708

ينظم المرصد الوطني لاستقلال السلطة القضائية بتعاون مع مؤسسة هانس سايدل الألمانية يوما دراسيا حول موضوع ” مشاريع القوانين التنظيمية للسلطة القضائية بالمغرب وسؤال استقلال القضاء” ، وذلك يوم السبت 14/12/2013 بقاعة المؤتمرات باحد الفنادق  بالرباط. ابتداء من الساعة التاسعة صباحا و ذلك بمشاركة قضاة و محامين وبرلمانيين و جامعيين و فعاليات حقوقية وطنية و دولية.

ويأمل المنظمون من خلال هذا الحدث المساهمة في النقاش الوطني حول تنزيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بالسلطة القضائية من خلال تجميع الآراء والتصورات وتبادل الأفكار والخبرات حول إصلاح القضاء بالمغرب .. 

و تجدر الإشارة إلى أن المرصد الوطني لاستقلال السلطة القضائية أسس بتاريخ 18 رمضان 1434، الموافق لـ 27 يوليوز 2013 بالرباط، بمبادرة ثلة من القضاة والمحامين والأساتذة الجامعيين والأطباء والإعلاميين والطلبة الباحثين .

و يهدف المرصد الوطني لاستقلال السلطة القضائية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف من بينها:

– العمل ﻋﻠﻰ تدعيم ضمانات استقلال السلطة القضائية، وما تقتضيه من حياد وتجرد ونزاهة؛ 

– المساهمة في إقرار ضمانات التقاضي لكافة المواطنين، وحقهم في محاكمة عادلة أمام محكمة مستقلة، وطبقا لإجراءات علنية؛

– اﻟﻌمل ﻋﻠﻰ ترسيخ الثقة العامة في القضاء، وتنمية الوعي بدوره في المجتمع، وإبراز أهمية الأخلاقيات القضائية.

كما يعمل على تحقيق هذه الاهداف من خلال مجموعة من الوسائل من بينها اعداد التقارير والدراسات والأبحاث وتنظيم الندوات والدورات التكوينية.

 برنامج  اليوم الدراسي الذي سينظمه المرصد الوطني لاستقلال السلطة القضائية حول موضوع :

مشاريع القوانين التنظيمية للسلطة القضائية وسؤال استقلال القضاء ؟

    * الجلسة الافتتاحية:

–          09.00 – 09.05 كلمة السيد رئيس المرصد الوطني لاستقلال السلطة القضائية ؛

–         09.05-09.10 كلمة الجمعية الداعمة لليوم الدراسي ؛

–          09.10-09.25 كلمة السيد وزير العدل و الحريات.

      * الجلسة الصباحية في موضوع: “استقلال السلطة القضائية” بين الوثيقة الدستورية ومشاريع القوانين التنظيمية.

–         09.25- 09.40 كلمة الودادية الحسنية للقضاة يقدمها ذ محمد الخضراوي  في موضوع: “آفاق استقلال السلطة القضائية بالمغرب “

–         09.40- 9.55 كلمة ذ حسن طارق عضو لجنة العدل و التشريع بمجلس النواب في موضوع: ” الضمانات الدستورية لاستقلال السلطة القضائية على ضوء مشروع قانون المجلس الأعلى للسلطة القضائية “

–         9.55- 10.10 كلمة ذ عبد الصمد الإدريسي عضو لجنة العدل و التشريع بمجلس النواب في موضوع : ” دور البرلمان في تكريس الضمانات الدستورية  لاستقلال السلطة القضائية من خلال مشاريع القوانين التنظيمية للسلطة القضائية “

–          10.10- 10.40 جلسة المناقشة

–         10.40 –11.00 استراحة شاي

–          11.00 –11.15 كلمة رئيس جمعية هيآت المحامين بالمغرب ذ حسن وهبي في موضوع: “استقلال السلطة القضائية في مشروع القانون الأساسي للقضاة : قراءة نقدية”.

–         11.15 – 11.30 كلمة رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن استقلال السلطة القضائية ذ عبد اللطيف الحاتمي في موضوع: “ضمانات المحاكمة التأديبية العادلة للقضاة في مشاريع القوانين التنظيمية للسلطة القضائية” .

–         11.30- 11.50 جلسة المناقشة

–         رئيس الجلسة الأستاذ إدريس فجر

–         مقررة الجلسة ذة منى المصمودي

      *  الجلسة المسائية في موضوع: مشاريع القوانين التنظيمية ومدى احترامها للمعايير الدولية بشأن استقلال السلطة القضائية.

–         14.00- 14.15 كلمة الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ذ محمد الصبار في موضوع: “حق المواطن في المحاكمة العادلة أمام سلطة قضائية مستقلة بين مشاريع القوانين التنظيمية و المعايير الكونية”

 –         14.15- 14.30 “كلمة رئيسة جمعية القضاة التونسيين ذة كلثوم كنو في موضوع : “الجمعيات المهنية للقضاة والحق في الإضراب ما بين الحرية الدستورية والضبط القانوني : مقاربة مقارنة”.

–         14.30-  14.45 ” كلمة ذ نزار صاغية محامي و فاعل حقوقي لبناني في موضوع: “استقلال السلطة القضائية على ضوء التجارب الدولية و العربية “

–         14.45 – 15.15 جلسة المناقشة

–         15.15 –  15.35  استراحة شاي

–         15.35 -15.50 كلمة  رئيس نادي قضاة المغرب ذ ياسين مخلي في موضوع:” تركيبة المجلس الأعلى للسلطة القضائية بين مبدأي التعيين و الانتخاب على ضوء المعايير الدولية والتجارب المقارنة “

–         15.50 -16.05 كلمة رئيس منتدى الكرامة ذ عبد العالي حامي الدين في موضوع : “الاستقلال الذاتي للقاضي بين حقه في ممارسة الحريات العامة و خصوصية المهنة “

–         16.05 – 16.30 جلسة المناقشة

–         رئيس الجلسة الأستاذ توفيق بوعشرين، مدير نشر جريدة أخبار اليوم المغربية.

–         مقرر الجلسة ذ أنس سعدون.

      * الكلمة الختامية لرئيس المرصد ….

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW