خبر عاجل
You are here: Home / ثقافة و فن / المخرجة المغربية ليلى المراكشي ضمن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي
المخرجة المغربية ليلى المراكشي ضمن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

المخرجة المغربية ليلى المراكشي ضمن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

 المغرب اليوم  - سينمائية مغربية ضمن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

أعلن منظمو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ37، عن أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية التي سيترأسها البريطاني بول ويستر، وتضم بين أعضائها السينمائية المغربية ليلى المراكشي إلى جانب مخرجين ومنتجين وممثلين من البيرو وفرنسا وجورجيا واليابان ومصر، وستنظم الدورة الجديدة ما بين 11 و20 تنوفمبر المقبل، ويعرض خلالها مجموعة من الأفلام من مختلف القارات منها 16 فيلما في المسابقة الرسمية. وأكد منظمو المهرجان،في لقاء صحافي الثلاثاء، أن دورة هذا العام ستشهد عرض بعض الأفلام الجديدة فضلا عن أفلام حظيت باهتمام نقاد ومهتمين بالفن السابع.

وأكدت رئيسة المهرجان ماجدة واصف، أنَّ لجنة من النقاد والسينمائيين المصريين عكفت على مشاهدة مجموعة كبيرة من الأفلام ورشحت للمهرجان أفضلها لتعرض في هذه الدورة التي ستعرف أنشطة أخرى موازية لعرض الأفلام.

وصرَّح المدير الفني للمهرجان الناقد يوسف شريف رزق الله، بأنَّه فضلا عن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية 16 فيلما، سيتم عرض 20 فيلما في قسم عروض خاصة و40 فيلما في قسم مهرجان المهرجانات.

وضمن التكريمات، سيمنح المهرجان جائزة أطلق عليها اسم الراحلة فاتن حمامة إلى الممثلة الإيطالية كلوديا كاردينالي عرفانا لما قدمته وتقدمه للسينما العالمية. كما سيكرم المهرجان الفنان المصري حسين فهمي ويعرض له عددا من أهم أفلامه، كما سيكرم الراحلين فاتن حمامة وعمر الشريف ونور الشريف ويتم عرض بعض أهم أفلامهم.

وسينظم المهرجان يوم 12 تشرين الثاني، اليوم الموالي للافتتاح، احتفالية كبرى تكريما للفنان المصري والعالمي عمر الشريف، وقال المنظمون إن الدعوة وجهت لحضور المناسبة لباقة من فناني العالم ومصر والعالم العربي، ممن ارتبطوا بعلاقات عمل أو صداقة مع عمر الشريف، وسيتم بالمناسبة عرض أربعة من أشهر أفلامه هي “لورانس العرب” و”دكتور زيفاجو” والفيلم الفرنسي “السيد إبراهيم وأزهار القرآن”.

وكانت إدارة المهرجان قد نجحت في الحصول على نسخة مرممة من الفيلم الفرنسي “جحا”،الذي قام ببطولته في تونس مع الممثلة الجديدة آنذاك كلاوديا كاردينالي، بالإضافة إلى أفلامه المصرية الشهيرة، كما يصدر المهرجان كتابا باللغتين العربية والانجليزية، يتناول مسيرته في السينما المصرية والعالمية من إعداد الناقد السينمائي محمود قاسم.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW