خبر عاجل
You are here: Home / عين على مراكش / المجلس الجماعي لمراكش ينطبق عليه المثل الشعبي : طلاء احمر الشفاه على مخاط الانف المتعفن

المجلس الجماعي لمراكش ينطبق عليه المثل الشعبي : طلاء احمر الشفاه على مخاط الانف المتعفن

الانتفاضة/ابو حمزة مازغ

شهد حي باب المشرع القريب من ولاية مراكش حالة استنفار بسبب انهيار احد اجزاء مسكن وسط الحي، وحضر الى عين المكان رجال الامن ورجال السلطة والوقاية المدنية الذين عملوا على ازالة الخطر، وإبعاد المواطنين من دائرته، ولكم التفاصيل “.

من الأمثال الشعبية المتداولة، قال : “  ـ ماذا يحتاج  العريان !؟ ، فأجابوه : ـ خاتم يا مولاي ” ، ومن الأمثال ايضا :” طلاء احمر الشفاه على مخاط الانف ” امثال كثيرة ترمي الى وضع الشيء في غير محله الصحيح، وما ينتج عن ذلك من ابتذال، وتدليس وعبث و تشويه لأشياء متنافرة اصلا، ولا تصلح لادماج بعضها في بعض.

مناسبة القول ان المجلس الجماعي لمراكش صمَّ اذنيه، ولم يعر بالاً لنداء واحتجاج المواطنين على الطريقة التي يــتمّ بها طلاء بعض الممرات بالاحياء القديمة، والتي غالبا ما يستغنى خلالها عن الابواب الحديدية التي تصمد في وجه التقلبات الجوية من حرارة وبرودة وصقيع، وتعويضها بأبواب خشبية سرعان ما بدأت تتلاشى اخشابها بفعل الامطار الاخيرة، نفس الامر وقع لبعض الجدران التي كانت مطلية بالاسمنت المسلح، أو معززة بالفسيفساء، فتم الاستغناء عن الاسمنت وتقشيره من سطح الجدران، وتعويض ذلك بالتراب والجير ، والانكى والافضع من ذلك، تجاهل الحالة المتردية لبعض السكنيات والمحلات التجارية الآيلة للسقوط ، حيث اهتم المجلس بالواجهات، وتجاهل وضعيتها المتردية، فكان من نتائج ذلك تهديد أرواح الساكنة، إضافة الى الخسارات المادية.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW