توقيف 5 أشخاص من بينهم موظف شرطة بعد ضبطهم في حالة سكر علني بالرباط -= عاجل =- إسبانيا تعبر عن تضامنها مع المغرب إثر حادث انحراف قطار بمنطقة بوقنادل -= عاجل =- إحالة ثمانية أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في اقتراف السرقات الموصوفة والتزوير واستعماله والاتجار في المخدرات على أنظار النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء -= عاجل =- بلاغ صحفي -= عاجل =- جواسيم في دورتها العاشرة تكرم الفنان السينمائي  لطيف لحلو -= عاجل =- ستة قتلى في حادث انقلاب القطار بإقليم القنيطرة -= عاجل =- الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تقيم حفل التخرّج السابع للخريجين -= عاجل =- كهرباء ومياه دبي تنظم الدورة العشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) والثالثة من معرض دبي للطاقة الشمسية من 23-25 أكتوبر الجاري -= عاجل =- اعتقال شاب بالقنيطرة متورط في بيع عصي كهربائية على الفايسبوك -= عاجل =- وفاة الفنان المصري أحمد عبد الوارث بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 71 عاما

You are here: Home 2 صحة 2 المؤتمر الوطني 40 والمغاربي 14 للسكري وأمراض الغدد: خصوصيات السكري عند المرأة والتكنولوجية الحديثة لعلاج أورام الغدة الدرقية

المؤتمر الوطني 40 والمغاربي 14 للسكري وأمراض الغدد: خصوصيات السكري عند المرأة والتكنولوجية الحديثة لعلاج أورام الغدة الدرقية

الانتفاضة/ متابعة

تحتضن مدينة طنجة ما بين 19 و23 أبريل المؤتمر الوطني الأربعين (40) والمغاربي الرابع عشر (14) للسكري وأمراض الغدد.

وستتمحور الأشغال العلمية يؤكد الدكتور حمدون الحساني رئيس الجمعية المغربية للسكري وأمراض الغدد «SMEDIAN» المنظمة لهذا اللقاء حول مرض السكري وأمراض الغدد الأخرى عند المرأة.

السكري عند المرأة الحامل والسمنة وعلاج اضطرابات الغدة الدرقية لإصابتها بأورام حميدة أو خبيثة ونظرة البرلماني لإشكالية التكفل بمرض السكري هي من بين المحاور الأساسية خلال هذا اللقاء المغاربي للتكوين الطبي المستمر حول السكري وأمراض الغدد.

ماهي أنجع الاستراتيجيات العلاجية للسكري التي تأخذ بعين الاعتبار الجوانب الاقتصادية والمالية حتى لا يشكل هذا المرض المزمن عبئا على جيوب المرضى؟ موضوع سيتم التطرق إليه من خلال مداخلات أخصائيين فرنسيين: Pr. Bonnet et Pr. Lévy.

مكانة التكنولوجية الحديثة كالليزر والأمواج فوق الصوتية في علاج أورام الغدة الدرقية عوض العلاج الكيماوي أو الجراحي.

ويشير الدكتور حمدون الحساني أن هذه الدورة المغاربية تسعى الى الخروج بتوصيات علمية وعملية تستمد مضمونها من الواقع المغاربي والأفريقي اليومي.

ويزداد تفشي مرض السكري حول العالم، حيث أشار الاتحاد الدولي للسكري ‘IDF’ إلى أن ما يقارب الـ 415 مليون شخصًا حول العالم يعانون من الإصابة بالسكري. وأكد الاتحاد في تقريره أن الإصابة بهذه المرض ستقفز إلى 592 مليون مصاب مع حلول عام 2035. ولا يعد الوطن العربي والمغاربي استثناءً في ذلك، إذ ترتفع نسب الإصابة بمرض السكري بشكل متفاوت من بلد عربي إلى آخر، رغم ارتفاعها عن المعدل الطبيعي في معظم البلدان.

وسجل المغرب أكثر من 3 مليون حالة إصابة بالسكري، بنسبة تصل إلى %10 من مجموع السكان.

ويعاني الرجل في مجتمعنا العربي من السكري بعد سن الـ 45، أما الإحصائيات الأكثر إثارة للقلق فتظهر لدى النساء، إذ أن واحدة من بين ثلاث نساء فوق سن 55 مصابة بالسكري، أما معدل إصابة الرجال ما فوق الـ 55 عاما فيصل إلى رجل من بين أربعة رجال. وفوق سن 65 ترتفع النسبة عند النساء لـ 40% ممن يصبن بمرض السكري.

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW