زاكورة .. اضراب مفتوح لمهنيي قطاع النقل السياحي-آخر الأخبار-قلعة السراغنة .. مسيرة ضد الاقصاء، من البرامج الاقتصادية الوطنية ؛جراء أزمة كورونا-آخر الأخبار-جائحة كورونا تسببت في أكبر اضطراب للتعليم في التاريخ-آخر الأخبار-حقيقة مرعبة.. فيروس كورونا ينتقل مع ذرات الغبار الدقيقة!-آخر الأخبار-متى تتدخل الجهات المسؤولة لإنصاف مدربو مركز التكوين التابع لنادي الكوكب الرياضي المراكشي ؟-آخر الأخبار-تسجيل 1241 حالة جديدة بكورونا وطنيا ، منها 150 حالة بجهة مراكش ٱسفي-آخر الأخبار-التوزيع الجغرافي.. النسب المئوية وعدد الإصابات بفيروس كورونا حسب الجهات-آخر الأخبار-الشاعرة والتشكيلية لبابة لعلج تصدر ديوانا جديدا "أفكار شاردة": سفر شعري يتواصل بوثيرة الحلم والترحال-آخر الأخبار-اتفاق ثلاثي يوقف ضم اسرائيل للارلضي الفلسطينية مقابل تطبيع العلاقات بين الامارات واسرائيل-آخر الأخبار-الخزينة العامة للمملكة تكشف عن مجموع موارد ومصاريف الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا إلى غاية متم يوليوز 2020،

خبر عاجل
You are here: Home / دولية / المؤتمر العالمي للبرلمانيين ضد الفساد يبدأ أعماله بالدوحة
المؤتمر العالمي للبرلمانيين ضد الفساد يبدأ أعماله بالدوحة

المؤتمر العالمي للبرلمانيين ضد الفساد يبدأ أعماله بالدوحة

الانتفاضة

انطلقت، يومه الإثنين، في الدوحة أعمال المؤتمر العالمي السابع للبرلمانيين ضد الفساد بمشاركة إقليمية ودولية واسعة ببرلمانيين ينتمون إلى 106 دول من جميع أنحاء العالم. ويتزامن المؤتمر مع الإعلان عن الفائزين بجائزة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، الدولية للتميز في مكافحة الفساد، حيث سيعلن عن الفائزين هذه السنة في العاصمة الرواندية كيغالي يوم الاثنين.

ويأتي انعقاد هذا المؤتمر بمبادرة مشتركة بين مجلس الشورى والمنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد، لتعميق النقاشات المتعلقة بمكافحة الفساد وطرح التحديات التي يفرضها، وتبادل الخبرات وبحث إحداث منصات مشتركة لتبادل التجارب، إضافة إلى بحث جهود تعزيز الشفافية، وتطوير التشريعات وآليات إنفاذ القانون، ومناقشة المقترحات التي توثق العلاقة بين الجهود المحلية للبرلمانيين والتعاون الدولي.

ويشتمل برنامج المؤتمر على العديد من الفعاليات، ففي الغد هناك اجتماع اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد (غوباك) GOPAC، وكذلك اجتماع لجنة التدقيق لمنظمة (غوباك) GOPAC، وكذلك اجتماع مجلس الإدارة للمنظمة الإقليمية للبرلمانيين العرب ضد الفساد ARPAC. علاوة على اجتماع مجلس الإدارة للمنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد.

 

كما تعقد جلسة عامة مخصصة للنظر في تقرير المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد (غوباك)، علاوة على تقرير بشأن أنشطة الأمانة العامة لمنظمة(غوباك) تقدمه إنداه ريتنوأستوتي، المدير التنفيذي لمكتب المنظمة في جاكرتا.

كما سيشهد يوم الثلاثاء اجتماعات الفروع الإقليمية بحضور كل الوفود، ومنها اجتماع المنظمة العربية ضد الفساد (ARPAC)، واجتماع شبكة البرلمانيين الأفارقة ضد الفساد (APNAC)، واجتماع غوباك أمريكا اللاتينية والكاريبي. وكذلك اجتماع منظمة برلمانيو شرق آسيا ضد الفساد (SEAPAC)، واجتماع برلمانيو جزر المحيط الهادي (أوقيانوسيا) ضد الفساد،(OCEANIA)، واجتماعات الفروع الإقليمية حول التنمية. كما سيتم استئناف الاجتماع السنوي العام وجلسة الانتخاب المقررة (مرة كل سنتين) وتشمل تقارير اللجان الفرعية الإقليمية. واعتماد القرارات، والإعلان. والنظر وإقرار أي مقترحات تم تلقيها بصورة صحيحة لتعديل النظام الأساسي واللوائح. وانتخاب رئيس مجلس الإدارة (البند 8-3)، وكذلك النظر في أي أعمال أخرى. ويختتم المؤتمر أعماله بجلسة ختامية بحضور كل الوفود، وكلمة ختامية للرئيس المنتخب للمنظمة للفترة “2019-2021”.

واجتماع مجلس الإدارة للمنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد.ومن بين التوصيات التي يتطلع المؤتمر إليها، اقتراح حلول مبتكرة للتصدي للتحديات، ومناقشة دور البرلمانيين ضمن عمل المؤسسات التشريعية، واستعراض التجارب الناجحة والوقوف عند التحديات الجمة التي تعرضت لها، وبحث تبني مقاربات وطنية ودولية مشتركة. والمنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد هي شبكة دولية من البرلمانيين الذين كرسوا أنفسهم لمكافحة الفساد في جميع أنحاء العالم، تأسست في كندا عام 2002، وتضم حوالي 1200 برلماني ورؤساء برلمانات من 106 دول، ولها 63 فرعا حول العالم.

 

واكد عبد الرحيم واعمرو عن الوفد المغربي المشارك في المؤتمر  ان مؤتمر الدوحة المنعقد بدولة قطر يعد مناسبة لمناقشة وتوسيع شبكة البرلمانيين ضد الفساد حول العالم. مشيرا الى انه ينعقد بمبادرة مشتركة بين مجلس الشورى في قطر، وذلك بالتزامن مع اعلان الفائزين بالجائزة الدولية للشيخ تميم بن حمد ال ثاني امير قطر، للتميز في مكافحة الفساد بالعاصمة الرواندية كيغالي.

وتجدر الاشارة، ان وفد اعضاء مجلس النواب المغربي يضم الى جانب عبد الرحيم واعمرو برلماني الاصالة والمعاصرة ورئيس المجلس الاقليمي لعمالة السراغنة، مبدع عن حزب الحركة الشعبية نائب مدينة لفقيه بن صالح ورئيس مجلسها البلدي، هشام رفيق عن حزب الاتحاد الدستوري ونائب دائرة مديونة، والنائبان البرلمانيان عن حزب العدالة والتنمية مريمة بوجمعة وعبد الله بوانو، صالح اغبال عن حزب الاستقلال نائب دائرة خنيفرة ورئيس مجلسها الاقليمي، عبد الله الادريسي البوزيدي عن حزب التقدم والاشتراكية ونائب اقليم تاونات، ونواب برلمانيين واعضاء بمجلس المستشاري.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW