رسميا نادي الكوكب المراكشي يحدد تاريخ جمعه العام الانتخابي-آخر الأخبار-مصرع 4 اطفال وجرح 20 شخصا بحادثة سير خطيرة بضواحي برشيد-آخر الأخبار-المصادقة بالأغلبية، على الجزء الأول من مشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020-آخر الأخبار-الرئيس الأمريكي يرتدي كمامة وجه في مكان عام، للمرة الأولى منذ بداية جائحة فيروس كورونا.-آخر الأخبار-صداع في رأس الكاف بعد امتناع دوالا الكامرونية عن استضافة ما تبقى من دوري عصبة الأبطال-آخر الأخبار-ارتفاع الحصيلة الوبائية لفيروس كورونا بالمغرب بعد تسجيل 93 حالة جديدة-آخر الأخبار-السلطة الاقليمية قررت فتح السوق الاسبوعي لابن جرير ورئيس المجلس الجماعي يصدر قرارا في الموضوع-آخر الأخبار-القصر لكبير.. شرطي يشهر سلاحه لتوقيف ثلاثيني تربص وهدد مفتش شرطي أمام منزله-آخر الأخبار-استعدادا لفتح المساجد.. إجراء “فحص كورونا” لـ1000 من الأئمة والقيمين الدينيين بطنجة-آخر الأخبار-قسي لحلو يزور تدريبات الكوكب المراكشي ويدعم اللاعبين معنويا ويعدهم بحل مشاكلهم المادية

خبر عاجل
You are here: Home / كتاب الآراء / العمل عن بعد وتأثيراته على مستوى المردوية بالنظر إلى حتمية الحجر الصحي الناتج عن الوقاية من داء كورونا او كوفيد 19 .
العمل عن بعد وتأثيراته على مستوى المردوية بالنظر إلى حتمية الحجر الصحي الناتج عن الوقاية من داء كورونا او كوفيد 19 .

العمل عن بعد وتأثيراته على مستوى المردوية بالنظر إلى حتمية الحجر الصحي الناتج عن الوقاية من داء كورونا او كوفيد 19 .

الانتفاضة

الأستاذة أمينة أبو الغنائم

 

                               اعتبارا للتساؤلات المطروحة حول العمل ،وعلى اثر الرسالة التي وجهها الامين العام للحكومة الى السيد وزير العدل ،والتي مضمونها مطالبته   بابداء رأيه حول مسالة العمل عن بعد، كمفهوم حديث للإدارة،  ومدى تأثيره على المردودية، وجب توضيح مجموعة من المعطيات التاريخية والحديثة.   

فاذا كان العمل عن بعد يعطي مردودية أقوى بناءا على تجارب المجتمعات الاكثر تعاملا مع التكنولوجيا المتطورة، فهذا يعني  ان العمل عن بعد ليس وليد اللحظة ،ولا يرتبط بالتكنولوجيا الحديثة او عبر  الانترنت و الوسائل  الالكترونية، بل ان العمل عن بعد قام من عهود عتيقة على طرق وادوات  قديمة وناجعة، بدءا بالحمام الزاجل حتى مجال البريد المتنقل والبريد  العادي والخطوط السلكية واللاسلكية. مثال وسائل التلغراف والتلفون والتلكس، ومنه أتى اكتشاف العمل بالبرقيات. ويعود سفر الحمام الزاجل وحمله للرسائل الى مرحلة ماقبل الميلاد ، كحلول فعالة وناجعة المراسلات وعقد الاثفاقت و العهود والمواثيق.  و انجزت بواسطة رسائل الحمام  الزاجل العديد من الحروب والهجومات والفتوحات  والانجازات والاستخبارات ومهام التجسس  والقرصنة  …الى غيرها من الامور والاحداث التي مرت عبر الزمن و تحكم فيها أشخاص وفئات عديدة من تجار و غزاة وحكام وطامحين للحكم وقطاع الطرق وحتى أعمال الكهنة   وغيرها  كثير من الأمثلة  التي ذكرها التاريخ حتى وقت مداهم للتكنولوجيا الحديثة التطبيقية .     وبالنسبة ببلادنا كباقي بلدان العالم ، اعتبارا للضرورة القصوى التي يحتمها هذا الظرف الاستثنائي والمتعلق بالحجر الصحي بهدف الوقاية من جائحة كورونا ومنع تفشيها بين عموم الموظفين والعمال والمأجورين؛ أحرى  بالجهات المسؤولة جلب وتوفير مستلزمات وعقليات تتمتع بتجربة عالية لا تقل عن تجربة  البلدان المتقدمة . وتطبيق ذلك يستوجب تكوينات مستمرة عن بعد و توفير دليل التطبيقات للعمل عن بعد ،مما  قد يساعد على تسريع وتيرة العمل وبالتالي وجود فضاء مناسب للمنافسة والزيادة في المردودية.   مما ستكتفي الإدارة في هذه الحالة لتسيير وتدبير العمل بطريقة مباشرة بواسطة المدراء ورؤساء الأقسام وبعض الخلايا ذات الأهمية القصوى. مما يعني ان نسبة كبيرة من العنصر البشري كمورد اساسي من موارد المردودية سيتم الاستغناء عن خدماته خاصة أو س تهتدي الادارة الى عنصر الليونة . ومن الجانب اللوجستيكي و الكاربيرون  والنفقات تكون الإدارة  اقتصدت و وفرت قسطا من الميزانية المباشرة وغير المباشرة مما سيحيل المصارف الى أفق آخر.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW