خبر عاجل
You are here: Home / اقتصاد / العلمي: “بيم” يتسبب في إغلاق ما يقارب 60 محلا تجاريا في كل حي مغربي
العلمي: “بيم” يتسبب في إغلاق ما يقارب 60 محلا تجاريا في كل حي مغربي

العلمي: “بيم” يتسبب في إغلاق ما يقارب 60 محلا تجاريا في كل حي مغربي

الانتفاضة

كشف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، اليوم الإثنين، أن متاجر “بيم التركية”، تتسبب في إغلاق ما يقارب 60 محلا تجاريا في كل حي مغربي.

وأضاف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، في الجلسة الأسئلة الأسبوعية، في مجلس النواب، أنه قبل 5 سنوات، عقد اجتماعاً مع رئيس شركة “بيم” التركية المتخصصة في أسواق سوبرماركت، معبراً له عن استحالة استمرار العلاقات التجارية الحالية.

وأورد المسؤول الحكومي، أنه أوضح لرئيس شركة “بيم”، أن المنتوجات التي تباع في أسواق بيم ليست مغربية ، مقترحاً أن تبيع هاته الاسواق 50 في المائة من المنتوجات المغربية أو إغلاقها بصفة نهائية.

وعاد مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار، ليؤكد من جديد أنه مستعد لتمزيق اتفاقية التبادل الحر مع تركيا، وذلك خلال جوابه على أسئلة البرلمانيين تحت قبة البرلمان، مساء اليوم الاثنين.

وقال العلمي إن العجز مع تركيا يصل إلى 18 مليار درهم، دون أن يكون المغرب يستورد المحروقات من تركيا، مشيرا إلا أن الاستثمارات التركية بالمغرب لا تتجاوز واحد بالمائة، كما أن المغرب لا يستفيد من أي دعم تركي، بخلاف الوضع مع الاتحاد الأوروبي.

واستغرب العلمي إلى أن تركيا تستثمر في المقابل أزيد من خمس ملايير دولارا أمريكيا، في الجارة الشرقية الجزائر.

وأضاف: “لدينا مشكل مع تركيا بخصوص قطاع النسيج، ومنذ ثلاث سنوات تدخلنا كوزارة لنوقف الواردات التركية، واليوم نحن في 2021، لا يمكن أن نمدد الإجراءات”.

وأوضح العلمي، أنه خلال لقائه الوزيرة التركية، أكد لها أنه “إما أن نجد حلا أو نوقف العمل بالاتفاقية، ونحن نشتغل جميعا لحل المشكل”.

وأفاد المتحدث بأن الجانب التركي أكد خلال اللقاء الأول بأنقرة والثاني بالرباط، أنه من المستحيل تعديل الاتفاقية، فقلنا إننا سنوقف الاتفاقية ولو من جانب آخر، مضيفا: “لا يمكن أن نظل نشاهد المغاربة يتشردون في الشوارع”.

وأفاد الوزير بأنه قبل يومين، بدأ تظهر معالم توافق بين البلدين بخصوص الموضوع، وقال: “توصلنا في 6 فبراير الجاري برسالة من الطرف التركي، قبلوا بإعادة النظر في الاتفاقية، بالشكل الذي يراه المغرب مناسبا، ليشمل ذلك أيضا رفع الاستثمارات التركية بالمغرب”، مؤكدا أن التفاصيل ستناقش في الأيام أو الأسابيع المقبلة، دون تسرع.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW