[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]

خبر عاجل
You are here: Home / سياسية / الصحافةالبحرينية: المسيرة الخضراء نموذج فريد في تاريخ الأمم 
الصحافةالبحرينية: المسيرة الخضراء نموذج فريد في تاريخ الأمم 

الصحافةالبحرينية: المسيرة الخضراء نموذج فريد في تاريخ الأمم 

 

ed1ae36e-d13e-4cf9-b1b3-a696401339dc

تتواصل المواكبة الاعلامية الدولية وردود الفعل الإيجابية بخصوص المسيرة الخضراء، التي يحتفل المغرب بذكراها الاربعين، وذلك عبر سلسلة من المقالات والربورتاج التي تنشرها العديد من المجلات والصحف العالمية عن هذا الحدث التاريخي العظيم.. 

فبعد الصحف القطرية التي اشادت بهذه الذكرى وبخطاب جلالة الملك بالمناسبة والاحتفالات التي واكبت ذلك بمدينة العيون وباقي الاقاليم الجنوبية للمملكة، جاء دور الصحف البحرينية، الصادرة اليوم الاثنين، والتي أجمعت على أن المسيرة الخضراء، “نموذج فريد في تاريخ الأمم، مستعرضة مختلف المشاريع التنموية التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمدينة العيون، بالمناسبة.
وجاء في صحيفة “الوطن”، إحدى الصحف البحرينية المشهورة، إن المملكة المغربية تمضي “قدما متسلحة بالتنمية” وذلك “في الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء”، مؤكدة أن تلك المسيرة “شكلت على جميع المستويات نموذجا فريدا في سجلات تاريخ الأمم، وتعبيرا عن إرادة غير عادية لشعب متحد بأكمله وراء ملكه“.

وأبرزت الصحيفة أن “المغرب يسعى جاهدا إلى حل قضية الصحراء بدعم وتأييد عالمي بما يضمن حقه في سيادته على أراضيه، التي استعادها من المحتل الإسباني ضمن المسيرة الخضراء التي شكلت الحدث قبل 40 عاما، والتي أشاد بها الخبراء والمحللون“.

وذكرت بأن المغاربة لبوا في سادس نونبر 1975، “نداء العاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني، رحمه الله، في مسيرة خضراء إلى الصحراء المغربية لاستعادة الأقاليم الصحراوية من المستعمر الإسباني”، مؤكدة أن المسيرة الخضراء “شكلت إنجازا كبيرا على المستوى التنظيمي واللوجستي“.
كما أبرزت “(الوطن” المحاور التي تضمنها الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالمناسبة، ومنها إعلان جلالته عن إحداث صندوق للتنمية الاقتصادية مهمته تطوير النسيج الاقتصادي، ودعم المقاولات والاقتصاد الاجتماعي، وتوفير الدخل وفرص الشغل وخصوصا لفائدة الشباب في الصحراء.

وأشارت إلى أن جلالة الملك تساءل في خطابه عن مصير المساعدات الإنسانية للصحراء المغربية، وعن “كيف يمكن تفسير الغنى الفاحش لزعماء الانفصال الذين يملكون العقارات وحسابات وأرصدة بنكية بأوروبا وأمريكا اللاتينية؟”، مبرزة مختلف المشاريع التنموية التي أطلقها جلالة الملك من مدينةالعيون كبرى محافظات الصحراء المغربية، والتي تبلغ قيمتها 77 مليار درهم (7ر7 مليار دولار). وأوردت عددا من الشهادات التي أدلى بها محللون أجانب حول النجاح الباهر الذي حققته المسيرة الخضراء تكريسا لعدالة القضية الوطنية المغربية، وحول المسار التنموي الباهر الذي تشهده المنطقة منذئذ.
إلى ذلك أولت صحيفتا “البلاد” و”الأيام” اهتماما كبيرا لحدث احتفال المغرب بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، واستعرضتا في مادتين عززتهما بصورة لجلالة الملك، مجمل القضايا التي تضمنها الخطاب الذي ألقاه جلالته بالمناسبة.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]
الإنتفاضة

FREE
VIEW