خبر عاجل
You are here: Home / عين على مراكش / الشيخ محمد بن عبد الرحمن مغراوي يوضح المفهوم الصحيح للجهاد في لقاء جماهيري بالقاعة المغطاة بسيدي يوسف بن علي
الشيخ محمد بن عبد الرحمن مغراوي يوضح المفهوم الصحيح للجهاد في لقاء جماهيري بالقاعة المغطاة بسيدي يوسف بن علي

الشيخ محمد بن عبد الرحمن مغراوي يوضح المفهوم الصحيح للجهاد في لقاء جماهيري بالقاعة المغطاة بسيدي يوسف بن علي

٢٠١٥١١٢٢_١٨٠٦٣٥

ابراهيم أكرام

استجابة لنداء جلالة الملك محمد السادس أيده الله، حول ضرورة بيان المفهوم الصحيح للجهاد نظم  الشيخ محمد بن عبد الرحمن المغراوي، بتعاون مع جمعية الصفوة لقاءا جماهيريا بالقاعة المغطاة بسيدي يوسف بن علي يومه الاحد 22 نونبر الجاري على الساعة الرابعة زوالا.

٢٠١٥١١٢٢_١٨٠١٣٥

وقد بين فضيلة الشيخ محمد بن عبد الرحمن المغراوي في مداخلته معنى المفهوم الصحيح للجهاد في الاسلام، هو الدعوة الى الله تعالى، وتاريخ النبوة الذي بلغ ثلاثا وعشرين سنة قائم على ذلك. هذه الدعوة تعددت أساليبها ما بين خطابة ومكاتبة وارسال للدعوة واستقبال للوفود ورحلات. وغالب الغزوات كانت دفاعا عن النفس لا غير. وأما ما يفعله بعض الجهلة من تفجيرات أو سفك للدماء المحرمة فهو إفساد وليس جهادا. فالجهاد الشرعي الذي أجمع عليه العلماء قاطبة ودلت عليه النصوص الشرعية من الكتاب والسنة، لا يكون إلا بإمام وتحت رايته. فلا يحق لفرد أو جماعة أن تلعنه من تلقاء نفسها. فالإمام بالنسبة للجهاد بمثابة الفاتحة للصلاة. فكما لا تصح الصلاة إلا بفاتحة الكتاب، فكذلك الجهاد لا يصح إلا بإمام. وإن أعظم الجهاد ـ ولا سيما في هذا الزمان الذي كثر فيه الجهل بنصوص الكتاب والسنة ـ هو نشر العلم الشرعي.

٢٠١٥١١٢٢_١٨٢٤٠٩

إن الحل لهذا الاختراق الاستراتيجي للسلم الاجتماعي والسلم السياسي هو تغليب الإسلام الوسطي، وعلى الأمة الإسلامية والعربية أن تستيقظ من نومها العميق لأنها امة وسطية، والإسلام دين الوسط. وعلى العلماء والمفكرين أن يجتهدوا من أجل محاربة الإرهاب بشتى أنواعه، فالإرهاب لاوطن له، ولا لون له، ولا دين له.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW