خبر عاجل
You are here: Home / تربوية / الرابطة الجهوية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بجهة مراكش آسفي ، تعقد جمعها العام العادي
الرابطة الجهوية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بجهة مراكش آسفي ، تعقد جمعها العام العادي

الرابطة الجهوية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بجهة مراكش آسفي ، تعقد جمعها العام العادي

الانتفاضة

عقدت الرابطة الجهوية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بجهة مراكش آسفي ، جمعها العام العادي يوم الأحد 4 أبريل 2021 عن بعد ، ، تحت شعار : “العمل الجمعوي الجاد والمسؤول رافعة لتجويد المدرسة المغربية” ، بحضور أعضاء المكتب التنفيذي وأعضاء اللجنة التحضيرية ، وممثلي الأقاليم والجمعيات بجهة مراكش آسفي ، وبعد مناقشة التقريرين الأدبي والمالي ، تمت المصادقة عليهما بالإجماع ، كما تمت المصادقة على التعديلات المقترحة في القانون الأساسي ، بعدها تم تكوين المجلس الإداري للرابطة من 45 عضوا الذي تم الحرص فيه على تمثيلية جميع أقاليم الجهة ، والتمثيلية النسائية ، كما تم انتخاب الأستاذ أجقاف بالتزكية باعتباره المرشح الوحيد والذي منحه الجمع العام صلاحية تشكيل المكتب التنفيذي الجديد . وقد مر الجمع العام عن بعد في جو من المسؤولية وعرف نقاشات تؤطرها الرؤية المستقبلية
وفي نهاية أشغال الجمع العام تم رفع برقية الولاء للسدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله ثم تمت تلاوة البيان الختامي.

البيان الختامي للجمع العام للرابطة الجهوية
لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بجهة مراكش آسفي

انعقد الجمع العام العادي الجهوي العادي للرابطة يوم 4 ابريل 2021 ، عن بعد بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي ، تحت شعار : “العمل الجمعوي الجاد والمسؤول رافعة لتجويد المدرسة المغربية” ، بحضور منتدبين عن جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ من مختلف أقاليم وعمالات جهة مراكش آسفي، وبعض ممثلي جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالشأن التربوي وفاعلين في حقل التربية والتكوين .
وبعد تزكية التقريرين الأدبي والمالي للرابطة ، والمصادقة على تعديلات القانون الأساسي تم انتخاب رئيس الرابطة والمجلس الإداري الجهوي الذي تم الحرص فيه على تمثيلية جميع أقاليم الجهة ، وتمثيلية نسائية وازنة ، كما تدارس المجتمعون العديد من القضايا التنظيمية والمرتبطة أساسا بالمدرسة العمومية وطرق الدفاع عنها ودمقرطة خدماتها تحقيقا لبدأ تكافؤ الفرص ، وتماشيا مع التحولات المجتمعية التي تعرفها بلادنا على جميع الأصعدة، واستحضارا للظروف الصحية التي يعيشها العالم ، أصدروا البيان التالي :
• نشيد بالمجهودات المبذولة من طرف اللجنة التحضيرية والمكتب التنفيذي للرابطة الذين عملوا في ظل هذه الظروف الصعبة ، وكذا تجاوب الغيورين على الحقل التربوي بالجهة من أفراد وجمعيات لخلق أجواء التعبئة الشاملة من اجل إنجاح هذه المحطة خدمة لمصلحة المدرسة المغربية والتلميذ على حد سواء .
• نشيد بالمجهودات التي تبذلها وزارة التربية الوطنية، في ظل الجائحة وتدبيرها العقلاني لهذه الظرفية الحرجة التي يجتازها العالم ، لكننا نسجل بقلق شديد وضعية التعليم بالجهة وندعو كافة المتدخلين والفاعلين إلى المزيد من العمل لإيجاد الحلول الناجعة لهذه الوضعية .
• كما ندعو إلى المراجعة القانونية والتنظيمية للجمعيات المدرسية كجمعية دعم مدرسة النجاح ، والجمعية الرياضية، وجمعية تنمية التعاون المدرسي … والعمل على تفعيل الأدوار والأهداف الحقيقية لمختلف مجالس المؤسسة التعليمية وخاصة مجلس التدبير والمجلس التربوي لتحقيق التشاركية الديمقراطية .
• كما ندعو إلى فتح حوار جاد ومسؤول مع كافة الفرقاء في العملية التربوية ، تفاديا للإضرابات المتكررة حفاظا على مصالح التلاميذ الذين يعانون أصلا من تقلص الزمن المدرسي الذي فرضته ظروف الطوارئ الصحية .
• كما نوصي بالعمل على تكافؤ الفرص فيما يتعلق بالتعليم الذاتي وتكافؤ الفرص بين التلاميذ الغير قادرين على تحمل تكاليف الربط بالانترنيت والأجهزة الالكترونية ، وكذا بين التعليم العمومي والخصوصي .
• التأكيد على تمسك الرابطة بمطالبها المشروعة في شموليتها بدءا باحترام الحريات الجمعوية ومرورا بإشراكها في جميع اللقاءات والأنشطة والتدابير التنظيمية التي تهم بناتنا وأبنائنا بالجهة .
• كما نؤكد أننا مستعدون للحوار مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي من اجل المصلحة الفضلى للمتعلمين وطي صفحة الماضي .
• التأكيد على ضرورة تقوية القدرات اللغوية الأجنبية بالأسلاك التعليمية الثلاثة بالمدرسة العمومية ، تماشيا مع ما هو معمول به في التعليم العالي 
• نؤكد على أن حل المعضلات الأساسية ببلادنا ، ومن ضمنها معضلة التربية والتكوين، لن يتحقق إلا في إطار الجهوية الموسعة المنفتحة على فعاليات المجتمع المدني.
• نهيب بكافة الرابطيات والرابطيون من جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ وأفراد ، التمسك والالتفاف حول الرابطة باعتبارها الممثل الحقيقي لهم في الدفاع عن حق أبنائهم في تعليم حداثي متطور مواكب للعصر .
• تجديد الدعوة للوزارة ومصالحها الجهوية والإقليمية لعقد لقاءات تشاورية مستعجلة مع الرابطة باعتبارها قوة اقتراحية فاعلة لحل المشاكل وإيجاد الحلول . 
• يشيد الجمع العام بالقرار الحكيم لجلالة الملك محمد السادس بالتدخل السلمي لفك الحصار على معبر الكركرات وبتدخل القوات المسلحة الملكية الذي امن عبور المركبات والمواطنين ، ويؤكد على أن الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية هو الحل الأمثل لحل قضية أقاليمنا الجنوبية
• يشيد بقرار جلالة الملك الذي أعطى أوامره المطاعة من اجل تعميم التغطية الصحية لجميع المغاربة.
وفي الختام رفع المشاركون برقية الولاء والإخلاص الدائمين لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله.

رئيس الرابطة
ابراهيم أجقاف

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW