خبر عاجل
You are here: Home / عين على مراكش / الدخول المدرسي بجهة مراكش تانسيفت الحوز .. 16 مؤسسة تعليمية جديدة تفتح أبوابها بالجهة
الدخول المدرسي بجهة مراكش تانسيفت الحوز .. 16 مؤسسة تعليمية جديدة تفتح أبوابها بالجهة

الدخول المدرسي بجهة مراكش تانسيفت الحوز .. 16 مؤسسة تعليمية جديدة تفتح أبوابها بالجهة

1366966749
سجل الدخول المدرسي برسم موسم 2013-2014 بجهة مراكش تانسيفت الحوز افتتاح 16 مؤسسة تعليمية جديدة على مستوى الجهة التي تعرف هذه السنة ارتفاعا في عدد التلاميذ المسجلين يقدر بنسبة 4 في المائة، وذلك من أجل توسيع العرض المدرسي وتعزيز الطاقة الاستيعابية على مستوى الجهة.
وحسب معطيات صادرة عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش تانسيفت الحوز فإن توسيع العرض المدرسي يشمل افتتاح ثماني مدارس ابتدائية وست مؤسسات للتعليم الثانوي الإعدادي ومؤسستين للتعليم الثانوي التأهيلي.
وعلى مستوى الطاقة الاستيعابية تعزز العرض المدرسي بإحداث 403 من قاعات الدرس بالنسبة للمستويات الثلاث للتعليم العمومي.
ووفق المصدر ذاته فإن الموسم الدراسي الجديد بجهة مراكش تانسيفت الحوز عرف تسجيل 662 ألف و841 تلميذا بارتفاع إجمالي يقدر ب4 في المائة. 
كما سجلت هذه السنة أكبر ارتفاع في مستوى التلاميذ المسجلين بالسلك الثانوي الإعدادي (زائد 12 في المائة)، حيث بلغ العدد 152 ألف و376 تلميذا فيما وصل هذا العدد بالسلكين الثانوي التأهيلي والابتدائي على التوالي 74 ألف و964 تلميذا (زائد 4 في المائة) وحوالي 435 ألف و501 تلميذا (زائد 16 في المائة).
وفي ما يتعلق بالجانب المرتبط بالدعم الاجتماعي فستعمل الأكاديمية على ضمان استفادة 205 ألف و935 تلميذا، أما مؤسسات الإيواء المتمثلة في “دار الطالب” التي تضطلع بدور كبير في تشجيع التمدرس بالوسط القروي فستحتضن هذه السنة 16 ألف و691 نزيلا.
كما أفادت معطيات الأكاديمية الجهوية بأن العرض الإجمالي للداخليات (الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي) فسيصل هذه السنة إلى أزيد من 14 ألف نزيل. وسيستفيد أيضا حوالي 534 ألف و981 تلميذ من اللوازم المدرسية فضلا عن 144 ألف و370 تلميذ من برنامج “تيسير” وحوالي 10 آلاف من النقل المدرسي.
أما في ما يهم الأطر التربوية المتواجدة على مستوى الجهة فإن المعطيات الصادرة عن الأكاديمية تفيد بارتفاع هذا العدد إلى 24 ألف و328 أستاذا وإطارا تربويا.
يشار إلى أن الاستعدادات للدخول المدرسي على مستوى الجهة تسير بشكل جيد، حيث تم في هذا السياق عقد اجتماع مؤخرا ضم مدير الأكاديمية ومختلف المسؤولين الجهويين بالقطاع وذلك بهدف وضع الآليات الضرورية لضمان دخول مدرسي ناجح.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW