خبر عاجل
You are here: Home / عين على مراكش / الحاج حسن اوتزناخت متخصص في بيع زيوت الأعشاب وتقطيرها بمراكش

الحاج حسن اوتزناخت متخصص في بيع زيوت الأعشاب وتقطيرها بمراكش

الانتفاضة/اكرام

التقت جريدة الانتفاضة بالحاج حسن اوتزناخت الرجل البسيط في هندامه، لكنه غني في طيبوبته ومعلوماته، الذي ينحدر من منطقة تلوين، ويمتهن تقطير الأعشاب، وبيع الزيوت الطبية والعطرية، بالاضافة إلى زعفران تلوين. بحيث صرح لنا بما يلي :

فعلى بعد نحو 90 كيلومترا على “تارودانت” تقع بلدة “تالوين” المعروفة بزراعة الزعفران المغربي وإنتاج ما بات يعرف بـ “الذهب الأحمر”.

“زعفران تالوين” الذي ينتسب إلى بلدتها ويكنى باسمها، منتج زراعي مغربي من أجود أنواع الزعفران عالميا، ذي الشعر الأحمر الذي ليس في أطراف شعره صفرة، .

ينتشر الزعفران الحر المغربي في “تالوين” على مساحة تناهز 540 هكتارا بـ 5 مناطق من قبيل “أغادير ملولن” و”أسايس” و”تاسوسفي” و”سيدي احساين” و”أسكاون” في مواقع محاذية لمنطقة جبلية قريبة تدعى “سيروا” بسلسلة جبال الأطلس المتوسط.

 ويعد زعفران تالوين مصدر عيش ساكنيها الوحيد إلى جانب بعض من أعمال الزراعة المعشية، يتناولونه كل يوم مع شرب الشاي ويقدمونه للسياح المغاربة والأجانب نظرا لقيمته الغذائية والدوائية الهامتين، إذ يعالج نحو 90 مرضا.

تحتضن بلدة “الذهب الأحمر” كما تكنى، سنويا وبانتظام منذ عام 2007 مهرجانا يحمل اسمها “مهرجان تالوين للزعفران الحر”، لينافس اليوم منتجها دول الهند وإيران واليونان، فضلا عن ذلك فمنتجو “زعفران تالوين” الأصيل الرفيع يصل إلى 4 كيلوغرامات في الهكتار الواحد سنويا.

 ويتطلب الحصول على 500 غرام من “الذهب الأحمر” زراعة ما لا يقل عن 70 ألف زهرة يجب أن تكون كلها صحيحة وصالحة، كما أن الزعفران الطازج لتالوين بعد أن يتم تجفيفه يفقد الكثير من وزنه و 25 كيلوغراما منه يصير بعد التجفيف 5 كيلوغرامات فقط.

 ثمن الكيلوغرام الواحد يتراوح ما بين 10 آلاف و15 ألف درهم (3000 دولار أمريكي)، ويلزم ما بين 120 ألف و140 ألف زهرة لإنتاج كيلوغرام واحد من “زعفران تالوين الحر”.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW