في يومهن الأممي.. مسيرة نسوية بالجزائر دعما للحراك-آخر الأخبار-بابن جرير ،رئيس المحكمة الإبتدائية ووكيل الملك بها يحتفيان بالنساء الموظفات والعاملات بالمحكمة-آخر الأخبار-التحقيق مع قاصرين في قضية حيازة سلاح أبيض بقلعة السراغنة-آخر الأخبار-الكاف يعلن إلغاء بطولة إفريقيا للفتيان U17 التي كانت مقررة بالمغرب-آخر الأخبار-شيشاوة .. المدير الإقليمي يهنئ نساء التربية والتكوين وتلميذات المؤسسات التعليمية وأمهاتهن بعيدهن الأممي .-آخر الأخبار- المرأة المنسية وفي يوم عيدها مقصية (أرملة شهيد حرب الصحراء المغربية 1975-1991)-آخر الأخبار-مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، تحتفي بشراكة مع عمالة إقليم الرحامنة، بالنساء الفاعلات في منظومة إعادة الإدماج بجهة مراكش-آسفي.-آخر الأخبار-حركة المبادرات الديمقراطية تدعو إلى تصليب البناء المؤسساتي الوطني.-آخر الأخبار-الطاس يقلص عقوبة الإيقاف الصادرة في حق أحمد أحمد-آخر الأخبار-إصابة بشار الأسد وعقيلته بفيروس كورونا

خبر عاجل
You are here: Home / مغاربية / المغرب / الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب تقدم دراستها حول ” الوقف المعقب والتمييز المبني على النوع الاجتماعي ” في ندوة صحفية
الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب تقدم دراستها حول ” الوقف المعقب والتمييز المبني على النوع الاجتماعي ” في ندوة صحفية

الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب تقدم دراستها حول ” الوقف المعقب والتمييز المبني على النوع الاجتماعي ” في ندوة صحفية

الانتفاضة

جميلة ناصف/ عدسة: يوسف الحادمي

في إطار عمل ترافعي تقوم به الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، لرفع الحيف عن النساء في قضية الوقف، نظمت الجمعية يوم أمس الجمعة 19 فبراير الجاري، ندوة صحفية بمراكش حول ” الوقف المعقب والتمييز على النوع الاجتماعي “.    

والهدف من هذه الندوة، التي قدمت خلالها الجمعية دراسة أنجزتها في الموضوع، وتعتبر خطوة أخرى في عملية فهم، بطريقة أكثر تعمقا، الأليات القانونية المستخدمة تقليديا لاستبعاد النساء من الميراث ومن ملكية العقارات والأراضي، ( الهدف ) عرض أهداف الدراسة واستنتاجاتها وكذلك توصياتها التي سيتم رفعها مستقبلا لأصحاب القرار والرأي العام.

 

 وأفادت نزهة بلقشلة، رئيسة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب فرع مراكش، في تصريح لها، أن هذه الندوة تعتبر استمرارية للمعركة التي تخوضها الجمعية منذ سنة 2007، حول المساواة بين الرجال والنساء في الاراضي الجماعية، والاعتراف بحق النساء السلاليات.

وقد تبنت الجمعية قضية مجموعات نسائية في عدة مدن من أنحاء المملكة، حرمن من الاستفادة من عائدات الوقف لعدة عقود، وفي هذا الخصوص، قالت بلقشلة، لدينا 612 ملفا للإرث المعقب على المستوى الوطني، تمت تصفية  87.71 في المائة، ولا يزال 12.91 في المائة في طور التصفية بسبب مشاكل المساطر الإدارية، فيما 4 في المائة لم يتم تصفيتها بعد، أما على مستوى جهة مراكش فلدينا 36 ملفا حسب تصريحات إدارة الأحباس قبل مدونة الأوقاف.

 

والخطير في الأمر أن القانون غير رجعي، تضيف بلقشلة، والمدونة تنص على عدم رجعية القانون، وبالتالي فالمدونة لا تسري على الأجيال السابقة.

وتطالب الجمعية بالاحتفاظ على الوقف العام، وإلغاء الوقف المعقب، لأنه لا يتوافق مع الالتزامات الاخلاقية والوطنية والدولية التي صادق عليها المغرب، وبعد إلغاءه، تصفيته وإعطاء الحق للورثة للاستفادة والمساواة بين النساء والرجال.

تابعونا:
Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW