خبر عاجل
You are here: Home / عين على مراكش / الجمعية الجهوية للاستشارة والهندسة لجهة مراكش- أسفي تدعو إلى إنشاء آليات عملية وفعالة لضمان السلامة والجودة في عملية تدبير اوراش البناء والتجهيز.
الجمعية الجهوية للاستشارة والهندسة لجهة مراكش- أسفي  تدعو إلى إنشاء آليات عملية وفعالة لضمان السلامة والجودة في عملية تدبير اوراش البناء والتجهيز.

الجمعية الجهوية للاستشارة والهندسة لجهة مراكش- أسفي تدعو إلى إنشاء آليات عملية وفعالة لضمان السلامة والجودة في عملية تدبير اوراش البناء والتجهيز.

الانتفاضة 

البيان رقم 01 /EF-G / 2020 بتاريخ 2020/09/12

 الصادر عن الجمعية الجهوية للاستشارة والهندسة لمنطقة مراكش– أسفي

 ((ARCI-MS

 

تابعت الجمعية الجهوية للاستشارة والهندسة لجهة مراكش- أسفي (ARCI-MS) ببالغ الحزن الحادث المأساوي لانهيار جزء من مبنى قيد الإنشاء بمنطقة جليز بمراكش.

ويأسف جميع  أعضاء الجمعية على ضحايا هذه الكارثة ويعربون عن تعازيهم  الصادقة لأسر الضحايا  جراء الانهيار وتمنيهم الشفاء للمصابين في هذا الحادث المروع. 

ونذكر في هذا الإطار أن الجمعية (ARCI-MS) تضم أكثر من 50 مكتب دراسات ، يرأسها جميعًها مهندسون مختصون في الاستشارة و الهندسة وتقع كل هذه المكاتب الدراسية في جهة مراكش- أسفي.

كما تجدر الإشارة بأن الجمعية قامت بعدة حملات تحسيسية لأكثر من 20 عامًا لتحسين السلامة والجودة في عملية البناء و التجهيز، من خلال اقتراح بعض التدابير الملموسة والأساسية ، والتي نذكر منها:

1- اشتراط تدخل المهنيين المختصين لإجراء دراسات تقنية ومراقبة وإدارة مشاريع البناء والتنمية. في هذا الصدد، نود أن نذكر بأن أعضاء الجمعية (ARCI-MS) الذين يظهرون في دليلها المهني يستوفون جميع الشروط المطلوبة والمخولة بموجب القوانين السارية، لأداء دورهم في عملية البناء والتخطيط.

2- يجب على المهنيين المتدخلين في عمليات البناء و التجهيز تنفيذ مهامهم بطريقة مسؤولة وجادة وصارمة أثناء جميع مراحل إنجاز المشاريع العمرانية. 

3- يجب استشارة ممثلي المهنيين بانتظام وإشراكهم في صنع القرار.

كل هذا تذكير ببعض التوصيات التي قدمتها الجمعية (ARCI-MS) في اطاراجتماعات وأحداث معينة.

وإذ نعبر مرة أخرى عن الاسى والحزن جراء هذا الحادث المأساوي الذي أودى بحياة ضحايا، تدعو الجمعية (ARCI-MS)، بصفتها جمعية مواطنة، جميع أصحاب القرار و جميع المهنيين المتدخلين في عمليات البناء و التجهيز إلى تنسيق جهودهم والتآزر من أجل إنشاء آليات عملية وفعالة لضمان السلامة والجودة في عملية تدبير اوراش البناء والتجهيز.

إمضاء الجمعية في شخص ممثلها القانوني 

السيد محمد هردام

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW